المقابس ذات ثلاثة محاور و ذات المحورين


المقابس ذات ثلاثة محاور

 

المقابس ذات ثلاثة محاور ماهو الفرق بينالقوابس ذات ثلاثة محاور و ذات المحورين ؟

What is the difference between three-pronged and two-pronged plugs?

المقابس ذات ثلاثة محاور تساعد في توفير الحماية ضد الصدمات الكهربائية.

 

المقابس ذات ثلاثة محاور

 

 

دعونا نبدأ مع ما تفعله الثقوب في المأخذ الكهربائي (المقابس الكهربائية) , عندما ننظر إلى مأخذ اعتيادي ذي جهد 120 فولت من تلك المآخذ التي تستخدم في الولايات المتحدة ، هناك نوعان من الفتحات الرأسية ثم حفرة مستديرة تقع في الوسط (المركز) تحتهما.

الفتحة اليسرى أكبر قليلا من الفتحة اليمنى , ويطلق على فتحة اليسرى بالـ “محايد Neutral” ، وتسمى الفتحة اليمنى بالـ “ساخن , الهوت Hot” , وتسمى الحفرة تحتهما بالـ “الأرضي Ground“. وشوكات القابس Plug ( الذكرية) ستحتوى داخل هذه المكونات عندما يدخل القابس ويدفع داخل المأخذ المقبس (الأنثوي).

 

 

إذا كنت قد قرأت كيف تعمل البطاريات في أحد المواضيع السابقة ، فلا بد انك تعرف أن الكهرباء يجب أن تدفق وتمر في الدائرة , في البطارية ، وعادة تتدفق الكهرباء من طرف واحد للبطارية إلى الطرف الأخر.

في المنفذ الكهربائي (المأخذ أو المقبس) في المنزل ، تتدفق الطاقة من الحار إلى المحايد , إذا قمت بتوصيل جهاز كهربائي بالمأخذ بواسطة قابس أو بلك ستكتمل الدائرة من فتحة الساخنة إلى فتحة محايدة ، وتدفق الكهرباء خلال جهاز الكهربائي و لهذا سيشتغل ويدور المحرك (أن كان مجفف شعر مثلا) ، أو إن تسخن اللفائف الشعرية (خيوط التنكستن) وتنور أن كان مصباحا , أو أيا كان.

فأن تم توصيل مصباح كهربائي بمأخذ للتيار الكهربائي , فأن التيار يتدفق من الشق الساخنة ، و خلال خيوط المصباح والعودة إلى الشق محايدة ، وبذلك يخلق النور من هذه العملية.

ماذا لو كنت قد سددت سلكا (حبلا) من الأسلاك السميكة مباشرة من فتحة الساخنة و الطرف الآخر من السلك للفتحة المحايدة للمأخذ (المقبس) , فماذا سيحدث؟

طبعا:

على عكس من الأجهزة ، التي تحد من كمية الكهرباء التي يمكن أن تدفق إلى (لمبة الضوء) ذات القدرة 60 واط مثلا , أو (مجففة الشعر أو محمصة الخبز) ذات القدرة 500 واط مثلا ، فإن السلك سيسمح لكمية لا تصدق من التيار الكهربائي بالتدفق من خلاله , وهذا يعني بأن المصهر Fuse الموجود في صندوق التوزيع الكهربائي الرئيسي سيحترق ويقطع أمداد الكهرباء , ونفس الشيء أن كان قاطع للدورة مستخدما بدلا من المصهر فالمرحل في قاطع الدورة سيتحسس هذا التيار المرتفع وسيطفأ Trip القاطع.

فأن لم يستخدم مصهر أو قاطع دورة فسترتفع درجة حرارة الأسلاك الكهربائية لدرجة تسبب بنشوب نار وحدوث حريق !!

فتحة المحايد Neutral slot وفتحة الأرضي Ground slot في المأخذ الكهربائي متطابقتين. وفعلا هذا هو الحال ، فإذا عدت إلى صندوق المصاهر في لوحة التوزيع الكهربائي الرئيسية ، فسوف تجد أن الأسلاك محايدة وأسلاك الأرضي من جميع المآخذ تذهب إلى نفس المكان و النقطة , فإنهم جميعا متصلة مع بعضها البعض وكلها متصلة بالأرض.

لماذا نحتاج لهما سويتا (Neutral و Ground) وعلى حد سواء؟

اذا نظرنا حول المنزل ، سوف نجد أن كل الأجهزة ذات الأجسام المعدينة لديها قابس Plug ذو ثلاثة محاور Three-prong , وهذا قد يشمل أيضا بعض الأجهزة مثل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أو تلك التي لديها إمدادات للطاقة من المعادن المغطاة حتى لو كانت داخل الجهاز نفسه والذي يأتي في حقيبة أو صندوق بلاستيكية.

فالفكرة وراء التأريض هو حماية الأشخاص الذين يستخدمون تلك الأجهزة والمعدات المعدنية المغلفة من الصدمة الكهربائية , حيث يتم توصيل الغلاف المعدني مباشرة إلى محور الأرضي Ground prongفي القابس Plug.

إن كان السلك الأرضي تأتي فضفاضة Loose داخل الجهاز غير مؤرضة للجسم المعدني ، ولمس سلك فضفاض المعدن , فإذا كان السلك الفضفاضة حار ، فسيصبح الآن الجسم المعدني ساخن ) حي Hot) ، وعند لمس الجسم المعدني سيحصل الشخص اللامس على صدمة قاتلة.