الهندسة الميكانيكية
الهندسة الميكانيكية

الهندسة الميكانيكية || منظومة الاكياس الهوائية في السيارة


الهندسة الميكانيكية

 

الهندسة الميكانيكية قبل الشروع في التفاصيل ، لنسترجع معلوماتنا في قوانين الحركه . أولاً نحن نعلم إن الجسم المتحرك له قوة دافعه ( الكتله وسرعتها ) سيتحرك الجسم في مسارة مالم يتأثر بأي قوة أو تأثير خارجي .. والسيارة تتكون من عدة أجسام منها بذاتها ، والأجزاء الغير ثابته ، الحموله أو الأشخاص الذين بالسيارة. إذا كانت هذه الأجزاء غير مقيده أو ثابته فإنهم سيستمرون بالحركه مهما كانت سرعه السيارة ، حتى لو إصدمت السيارة بشي ما.
إيقاف جسم فيه قوة متحركه يحتاج تدخل قوة خارجيه في وقت معين. عندما تصتدم السيارة ، فإن القوة المطلوبه لإيقاف الأجسام تكون كبيره لأن قوة الدفع في السيارة تكون قد تغيرت في لحظه أم الأجسام التي بداخلها لم تتغير قوة الدفع عندها – ولا يوجد عندك الوقت الكافي لتجعل من بقية الأجسام تأخذ وضع السيارة بالثبات والتغيير. والدور التكميلي لكبح النظام بأكمله هو إننا نوقف من حركة الأشخاص ونقلل من إصابتهم بقدر الإمكان.

الأكياس الهوائية – الوسادة الهوائيه – تعمل على تقليل سرعه تفاعل الأشخاص للصفر والتقليل من نسبة إصابتهم. وتعمل على ضمهم . وتحتفظ الأكياس الهوائيه على مسافه كافيه بين القائد والمقود وتتفاعل في ثانيه واحده. لو كانت المسافه بسيطه والوقت قليل جداً ولكنها ستكون ذات قيمة ثمينه، يوقف الأشخاص بشكل مفاجئ أيضاً بدلا عن يساعد على تقليل سرعه الأشخاص بهدوء وكأن شي لم يكن.

 

 

الهندسة الميكانيكية

 

 

تتكون منظومة الأكياس الهوائية من ثلاث أجزاء حتى تكون متكامله :

الوساده أو الكيس وهو مصنوع من نسيج وخيوط النايلون مطويه في المقود وحاليا تجده أيضاً في المقاعد الأبواب.

المجسات الحساسه وهي أجهزة التي تعمل على إرسال الإشارة للكيس ليمتلئ وينتفخ. يحدث الإنتفاخ عندما تتعادل قوة الضربه بسرعتها بـ 10 إلى 15 ميل/الساعه (16 إلى 24 كم/ساعه)

المفتاح الميكانيكي يعمل متى ما تحرك جسم لتحريك الوصلة الكهربيه ، يعلمه بأن الإصتدام قد حدث. فتتحول هذه الإشارات من المايكروشيب (وحده المعالجه المثبته في جهاز قياس العجله) إلى المجسات الحساسه .

فيحدث الإنتفاخ بتفاعل حمض الصوديوم (NaN3) مع نترات البوتاسوم (KNO3) لإنتاج غاز النيتروجين. وسرعه إشتعال النيتروجين يسمى إنفجار حيث يؤدي ذلك لإنتفاخ الكيس الهوائي.

منظومة الكيس الهوائي تشعل قطعة جافه ، حيث قابليتها للإشتعال عاليه لتخلق حجم كبير من الغاز يملئ الكيس. وبعدها يخرج الكيس من موضعه المختبئ فيه بسرعه تصل إلى 200 ميل/ساعه (322 كم/ساعه) بأسرع من لمح البصر! وبعد ثوان ، يختفي الغاز من خلال ثغرات دقيقه بالكيس نفسه حيث يجعل من خروجك من خلف المقود سهلا وميسراً.

وستلاحظ عن هذه العمليه كلها لم تأخذ من الوقت سوى 1/25 من الثانيه ، والباقي من الوقت يكفيك لأن تنقذ ماتريد إنقاذه. الغبار الذي أطلقه الكيس الهوائي هو عبارة عن دقيق الذرة النشوي حيث تضعه الشركه المصنعه حتى يمكن ثني الكيس وفي حاله سليمه طوال تواجدها بالمقود أو مكان تخزينها وبالتالي يسهل خروجها أيضا بلحظة الخطر.