انواع السدود الترابيه


انواع السدود الترابيه

 

تعريف السد الترابي:

انواع السدود الترابيه هو حاجز ترابي كتيمم يعترض المجرى المائي مشكلا” خلفه بحيرة كبيرة و لا شك أن السدود الترابية من أقدم أنواع السدود التي أقيمت من قبل الإنسان قبل عدة آلاف من السنين قبل الميلاد في كل من مصر و الهند و بيرو و غيرها.
1-2 تصنيف السدود الترابية

تصنيف السدود الترابية من حيث مادة الإنشاء:

1- سدود ترابية طبيعة :حوالي %50 و أكثر من حجم السد من التربة الغضارية ناعمة الحبيبات و التربة الرملية أو الحصوية الرملية .
2- سدود ركامية : يتألف القسم الأساسي من جسم السد من ترب زلطية حصوية خشنة أو فتات صخري و تحتوي على عنصر مضاد للرشح مقام من تربة غضارية أو الترب ناعمة الحبيبات ( سلت_ سلت غضاري_ غضار رملي ).
3- سدود حجرية : يتألف القسم الأكبر من ترب خشنة الحبيبات ( كتل حجرية) و العنصر المضاد للأرتشاح فيقام من مواد لا ترابية ( جدران حاجزة داخلية _ حواجز رقيقة ) و يمكن استخدام الفولاذ أو الرقائق البلاستيكية أو الخرسانة الإسفلتية أو العادية في بنائه .
لكافة هذه السدود مقطع عرضي على هيئة شبه منحرف مع خط محيطي مستقيم أو منكسر لميل الواجهتين الأمامية و الخلفية و إن ميل المنحدرات يعطى بالعلاقة التالية:
m=cotgل حيث ل زاوية ميل المنحدر.

انواع السدود الترابيه

تصنيف السدود من حيث طريقة الإنشاء:

1- سدود ردمية: تشيد بطريقة الردم على هيئة طبقات الواحدة تلو الأخرى و من ثم دحل كل طبقة ميكانيكيا” للوصول إلى الكثافة التصميمية .
2- السدود الترسيبية :يتم إنشاؤها بطريقة إهالة التربة في النهر ( التجريف الهيدروليكي) وذلك بنقل التربة بمساعدة الماء الموجه باستخدام مضخات خاصة لذلك إلى جسم السد .
3- سدود نصف ترسيبية : تنشأ النواة فقط بواسطة التجريف الهيدروليكي و ينشأ الباقي بطريقة الردم الجاف .
4- سدود تبنى بطريقة التفجير الموجه: تنشأ هذه السدود من الفتات الصخري الناتج من عمليات تفجير جوانب الموقع و شروط استخدام هذه الطريقة أن يكون الموقع ضيقا” و يقع في مناطق جبلية أي عمق الوادي أكبر من عرضه و من مساوىء هذا النوع من السدود بأنها النوع ذات نفودية كبيرة للماء.

تصنيف السدود من حيث ارتفاع السد :

1- سدود منخفضة الارتفاع H≤ 30m و تعتبر من الدرجة IV .
2- سدود متوسطة الارتفاع H≤75m >m 30 و تعتبر من الدرجة III .
3- سدود عالية H≤125m < 75m وتعتبر من الدرجة II .
4- سدود عالية جدا” H>125m وتعتبر من الدرجة I .
1-3 العوامل المؤثرة في تصميم السد :
تلعب خبرة المهندس المصمم دورا كبيرا في تصميم السد أكثر مما هو عليه الحال في أية منشأة هندسية أخرى. من العوامل المؤثرة في تصميم السد هي كميات مواد البناء ونوعها ومكان توفرها وأيضا مناخ منطقة موقع السد وشكل وحجم الوادي . أيضا الفترة الزمنية المتاحة لتنفيذ الأعمال وكذلك طبيعة وهدف السد.

الخطوات الأساسية في تصميم السد الترابي :

1- دراسة مفصلة لأساسات السد وأكتاف الوادي . وتقدير كميات مواد البناء المتوفرة على بعد معقول من موقع السد وتحديد خصائصها.
2- دراسة جميع الشروط التي يمكنها التأثير على تصميم السد
3- اقتراح أية تصاميم ممكنة مبدئيا
4- دراسة أمان واستقرار التصاميم المقترحة
5- تعديل التصاميم بهدف الوصول إلى متطلبات الاستقرار الدنيا
6- تنظيم كشوف تقديرية مفصلة بكلفة كل تصميم من التصاميم المقترحة
7- انتقاء التصميم الأمن من حيث الاقتصادية وأمان واستقرار منحدراته وتأمين متطلبات التنفيذ
قد يتقرر إنشاء السد على مرحلتين أو أكثر وهذا مايؤثر بشكل ملحوظ على تصميم السد حيث يتم أولا إنشاء سد صغير قابل للتعلية في السنوات القادمة عندما تزداد الحاجة إلى تخزين أكبر من المياه وهذا مايستدعي تصميما أوليا يختلف إلى حد ما عن المشروع النهائي وخاصة بالنسبة لردميات جسم السد وأعمال المفيض