مواد العزل الصوتي

مواد العزل الصوتي:

1. وحدات جدارية عازلة للصوت (Acoustique tiles):

مواد العزل الصوتي بلاطات ممتصة للصوت، تتكون من وجهين غالبا وتكون محببة من الكوارتز الملون والملصقبالراتنج، وتتميز بقدرتها على التحمل وسهولة التنظيف ولا يمكن تشويهها بالرسمعليها

2. ألواح الصوف الزجاجي (Panels of glass wool):

يتكون اللوح من وجه من الصوف الزجاجي والوجه الآخر منورق الألمنيوم المثقب الذي يقوم بامتصاص الصوت، ويمكن تركيبها في الحوائط والأرضيات والأسقف، وتستخدم في المباني التجارية والصناعية الجديدة أو التي تحتاجإلى تجديد

3- ألواحمن رغوة البلاستيك مثقبة أو محببة الوجه.

4. ألواح من مواد ورقيةمضغوطة ومثقبة الوجه.

5. ألواح مربعة أو مستطيلة من الجبس مع ألياففي الوجه والداخل.

6. ألواح من ألياف المعادن مع مادة الإسمنتالبورتلندي الأسود

 

 

مواد العزل الصوتي

 

 

مواد العزل الصوتي والحراري :

هناك بعض المواد التي يمكن استخدامها كعوازل للصوتوالحرارة معا، منها:

1. ألواح الصوف الزجاجي:

مصنوعة من الصوف الزجاجي المغطى بطبقة رفيعة من الزجاجتكسبها الصلابة، كما أن هذه الألواح لديها القدرة على مقاومة الرطوبة وسوءالاستخدام إذ أنها تخلو من المواد القابلة للصدأ، ويمكن استخدامها في مختلف أنواعالمباني لعزل الجدران والأسقف

ويتم انتقال الصوت بإحدى طريقتين :

1- انتقال الصوتبالهواء(Air-Borne Noise) حيث ينتقل الصوت بالهواء مباشرة من خلال الفتحات كالأبوابوالشبابيك أو من خلال اهتزاز الجدار الفاصل بين المكانين حيث ينقل هذا الإهتزازالصوت إلى الغرفة الثانية .

2- انتقال الصوت بواسطة جسم المنشأة (Structural-Borne Noise) وهذا يحدث عادة بالطرق أواهتزاز آلة مثبتة بالأرض أوالسقف أو الجدار .

طرق عزل الصوت :

اولا :انتقال الصوت بالهواء(Air-Borne Noises):

لضمان عزل صوتي جيد لأي فاصل يجب أن نضمن انه لن ينتقل الاهتزاز بسهولة منطرفيه ويتم ذلك بإحدى طريقتين :

1- أن يكون صلبا جدا وذا كتلة كبيرة و مثبتبشكل قوي بحيث لن تستطيع موجات الصوت هزه بسهولة.

2- او ان يكون هنالك فصلبين طرفيه بحيث ان اهتزاز احد أطرافه أو جهاته لن ينتقل الى الجهة الاخرى لعدم وجودرابط صلب يربطهما ببعض ، وهذا يجعل بالا مكان عمل فواصل خفية ذات سمكات بسيطة ولهاعازلية صوتية عالية.

يكون الفاصل بين الالواح به دعائم خشبية مفرقةحتى لا يتم انتقال الاهتزازات من الالواح الموجودة على طرفي الدعامات المعدنية أوالخشبية بين صفين من الدعامات يتم انشاؤها وليست على نفس المستوى بحيث تثبت ألواحالجبس أو الفيبر أو الخشب على الصف الأول و اللوح الثاني على الصف الآخر ويمكن ملءالفراغ بين الطبقتين و الدعائم بفرشات من الصوف الصخري و التي تساعد في امتصاصالصوت و منع انتقال الصوت من الطرفين خلال الفراغ الهوائي بينهما وتتحسن قيمةالعازلية الصوتية .

عزل الأرضيات :

اما بالنسبة للارضيات فان افضل طريقة لزيادة العزل فتتمبعمل ما يسمى بالارضية العائمة بوضع دعامات من المعدن او الخشب على مسافات تتراوحمن 40 – 60 سم توضع بينهما الواح من البليثرين الصلب فوقها طبقة رقيقة من الخرسانةمع قضبان صغيرة من التسليح ثم الرمل فالبلاط.

التخلص من الإزعاج فيالكراجات و غرف المحركات

من الممكن تخفيف الازعاج و انتقاله في مواقفالسيارات المغلقة أو غرف المحركات و المولدات بواسطة احدى الطريقتين :

1 – وضع موادممتصة للصوت على الجدران خاصة ألواح الصوف الصخري و الزجاجي و كذلك الألواحالمصنوعة من الألياف النباتية الخفيفة وغير المضغوطة، وهذه الألواح لها معاملامتصاص للصوت مرتفع جدا ويزيد عن 90% ، ولكن هذه الطريقة مكلفة عادة و هذه الألواحخفيفة و لا تتحمل ظروف صعبة مما يؤدي الى تلفها و تآكلها معالوقت.

2- استعمال الطوب المجوف مع فتحات sound cell blocks وهذاالطوب عالي الامتصاص للصوت بواسطة ظاهرة الرنين resonance , ويمكن أن تكون جميعالطوبات ذات فتحات و يمكن أن يكون جزء منها فقط و الباقي مغلق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *