أجهزة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء


أجهزة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء :

1- أجهزة التدفئة :

أ- يجب أن تكون جميع أجهزة التدفئة مطابقة للمواصفات, وأن يتم تركيبها طبقاً للاشتراطات الخاصة بذلك.
كما يجب أن تزود مصادر الإمداد ذات الوقود الغازي أو السائل بوسائل السلامة المناسبة وصمام الغلق السريع المجاور للجهاز, وإذا كانت سعة مصدر الإمداد بالوقود تزيد على (5) لترات فيجب أن يوضع المصدر خارج المبنى أو داخل حيز مستقل مقاوم للحريق.
ب- يجب أن تتوفر كافة شروط ومواصفات السلامة في أجهزة التدفئة الكهربائية, كما يجب أن يتم تركيبها طبقاً للتعليمات والاشتراطات المحددة في المواصفات القياسية السعودية الخاصة بنظَام السلامة الكهربائية.
ج- يجب أن يتم تركيب أجهزة التدفئة الكهربائية التي تزيد قدرتها على (1000) كيلوواط في غرف أو حيز منفصل وعلى أرضيات منفصلة عن بقية المبنى بإنشاء مقاوم للحريق وغير قابل للاحتراق وأن تكون كافة مجاري الهواء غير قابلة للاحتراق.

 

أجهزة التدفئة
د- يجب أن تكون أسطح وحوائط وأرضيات وأسقف المنطقة المحيطة بأجهزة التدفئة وكذلك كافة الأسطح (في حالة تركيب تلك الأجهزة في غرف منفصلة) غير قابلة للاحتراق.

2- أجهزة التهوية وتكييف الهواء :

أ- يجب أن يتم تصميم وصيانة كافة أنظمة التهوية وتكييف الهواء طبقاً للمواصفات (مشروع المواصفة السعودية) التي تشمل أسس التصميم واشتراطات تنفيذ أعمال التهوية الميكانيكية وتكييف الهواء, ويجب أن تصمم هذه الأنظمة بحيث لا تؤدي إلى انتشار الدخان والغازات الساخنة من جزء لآخر في حالة إعادة توزيع الهواء المشفوط.
ب- يجب تزويد نظَام الإرجاع بجهاز ضوئي لكشف الدخان قبل إعادة توزيع الهواء والذي يعمل عندما يبلغ الدخان كثافة ضوئية قدرها 0.05م وعندما يعمل الكاشف يتم إغلاق نظَام إعادة توزيع الهواء أو يتم تصريف الهواء المشفوط إلى خارج المبنى.
كما يجب أن تصمم أنظمة التهوية الميكانيكية كأنظمة مستقلة بالنسبة لسلالم النجاة والمباني السكنية والمكاتب ومنصات العرض في القاعات والمسارح وغرف المراجل والمحولات الكهربائية التي تعمل بالزيت.
ج- يجب ألا تستخدم سلالم النجاة والردهات المغلقة (المحمية) كطرق إرجاع لأنظمة الهواء, وفي حالة استخدام فراغ السقف كطريق للإرجاع فلا يجب أن يتجاوز امتداده حدود حواجز الحريق الرأسية, ما لم تكن هذه المناطق مزودة بكواشف للدخان وأجهزة إنذار الحريق لإعطاء تحذير مبكر بتسرب الدخان لإغلاق نظَام الشفط.
د- يجب ألا يتم تركيب شبكات مصممة بحيث تنغلق عند حدوث الحريق وتقاوم مروره, ويجب أن تعمل أي أجهزة للغلق التلقائي عند درجات حرارة أقل من (100).