الخضروات
الخضروات

أسس الزراعه بدون تربة لانتاج الخضروات


تعد الزراعة المائية من التقنيات المتقدمة بالعالم، وقد أدخلت إلى النطاق التجاري في عام 1940، وتحتل مرتبة متقدمة بين أنماط الزراعة الأخرى في دول عديدة في العالم وخاصة في أوربا وأمريكا واستراليا ونيوزلندا وجنوب شرقي آسيا، حيث تسد جزءً مهماً من احتياجات هذه البلدان من محاصيل الخضر، ويمتاز هذا النمط من الزراعة عن الزراعة الأرضية بميزات عديدة أهمها.

.1الإنتاجية العالية: حيث تشير الدراسات إلى أن إنتاجية الزراعة المائية تفوق إنتاجية التربة بنسب تصل الى اكثر من الضعفين احيانا لمحاصيل الطماطة والبطاطا والبزاليا والخيار على التواي.

2. عدم الحاجة إلى عمليات الحراثة والعزق، في حين تحتاج إلى هذه العمليات عند الزراعة في التربة وقد تحتاج إلى تبديل التربة في الزراعة المحمية.
3. الاختزال الكبير في المبيدات وخاصة المبيدات الفطرية، حيث تحتاج إلى هذه المبيدات بكميات كبيرة في الزراعة المحمية.
4. الاختزال الكبير في كمية الماء حيث تلبي الزراعة بدون تربة متطلبات النباتات من المياه دون فقد جزء كبير منه.
5. عدم الحاجة إلى وجود تربة جيدة، حيث بالإمكان تشييد هذا النمط في الزراعة على ترب ملحية أو صخرية أو تربة غير صالحة للزراعة.
6. عدم الحاجة إلى دورة زراعية عند زراعة المحاصيل، حيث بالإمكان زراعة أي محصول في حين تحتاج الزراعة بالتربة إلى دورة زراعية وبذلك تتحدد المحاصيل المراد زراعتها.
7. بالإمكان تكرار زراعة المحصول الواحد عدة مرات خلال السنة عند توفر الظروف الملائمة في حين تحتاج الزراعة بالتربة إلى وقت لتهيئة الأرض عند تكرار زراعة المحصول في نفس الأرض.
8. الاختزال الكبير في الأرض وذلك لأنه بالإمكان تحقيق إنتاجية عالية في الزراعة بدون تربة في قطعة محددة من الأرض من خلال زيادة الكثافة النباتية لانعدام عامل التنافس على المغذيات، فمثلا يبلغ إنتاج منظومة زراعة بدون تربة مساحتها 860 م2 إنتاج مساحة 75 هكتار من الأراضي المروية.
9. بالإمكان السيطرة على الأمراض التي تصيب النباتات بسرعة فائقة في حين تحتاج الزراعة بالتربة بعض الوقت لعلاج النباتات.
10. اختزال مهم في الأسمدة المستخدمة، فالزراعة المائية تحتاج إلى أسمدة لاعضوية بتراكيز قليلة لنمو النباتات، في حين تحتاج الزراعة الأرضية وخاصة المحمية إلى كميات كبيرة من الأسمدة اللاعضوية والعضوية .
11. بالإمكان تشيد منظومات الزراعة المائية في حقل مكشوف أوفي بيوت بلاستيكية أو في بيوت زجاجية وحسب نوع المحصول المراد زراعته ووقت الزراعة، ويجري في بعض البلدان من العالم استخدام هذا النمط من الزراعة في حدائق البيوت.
12. اختزال كبير في الأيدي العاملة.
13. جودة المحصول المنتج بالزراعة بدون تربة من حيث المظهر والقيمة الغذائية.