أسس تصميم المستشفيات و التصميم الداخلىي للمستشفيات


أسس تصميم المستشفيات

الألوان – المواد – الإضاءة
أولاً : الألـوان فى المسـتشفيات
• أسس تصميم المستشفيات يختلف مفهوم التصميم الداخلي للمستفياتعنه فى باقى أنواع المبانى الأخرى كالفيلات والقصور وغيرها , فالتصميم الداخلي للمستشفا شىء أساسى وضرورى , فعملية اختيار الألوان ومواد التشطيب للأرضيات والحوائط والأسقف والفرش والإضاءة لها تأثير كبيرعلى صحة المرضى والفريق الطبى المعالج , لذلك فهى تحدد وفقاً لمعايير ومحددات وأسباب علمية قوية تأخذ فى الإعتبار مدى التأثير السيكلوجى والفسيلوجى لهذه المواد على مستخدمى المستشفى , وليست باعتبارها ناحية تجميلية أوتكميلية فقط كما هو المفهوم السائد بين العامة .
• بما أن الألوان تلعب دوراً محورياً في المستشفيات لذلك فلا بد أن تخضع عملية إختيار الألوان لدراسة دقيقة من خلال متخصصين على دراية بخواصها وتأثيراتها المختلفة وألا نترك هذا الأمر يتم بصورة عشوائية أو للأهواء الشخصية خصوصاً بعد أن ثبت تأثير الألوان والصبغات علىالمرضى مما يؤثر على ضغط الدم وموجات المخ وضربات القلب ( النبض )
فعلى سبيل المثال فاللون اللبنى الفاتح يساعد فى علاج مرضى الصفراء الوبائية وبالمثل تستخدم درجات الألوان الأخرى لتجنب الحرمان الحسى عند بعض المرضى .
وبعض الألوان لها إستخدام وظيفى بحت , فاللون الأزرق المائل إلى الأخضر Blue-green
فى حجرة العمليات هو اللون المكمل البصرى للدم وأنسجة الإنسان وهذا يساعد عين الجراح على التركيز فقط على اللون الأحمر فى نطاق العمليات , أما اللون الأبيض والذى كان شائع الإستخدام فهو لون قوى وساطع مما يسبب زغللة , لذلك يجب تجنب إستخدامه .
والألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالى والوردى والأصفر وغيرها تعمل علىتحريك المشاعر وتنبيه الحواس وانعاشها مما يساعد المريض على المثول للشفاء .
أما فى حالات الأمراض المزمنة التى يضطر فيها المريض للإقامة فترات طويلة فيكون من الأفضل إستخدام اللون الأزرق المائل إلى الأخضرالذى يعمل على استرخاء الجهاز العصبى.
وهناك ألواناً ليفضل الجمع بينها فى فراغ واحد مثل الأصفر والأصفر المائل إلى الأخضر والأخضر وذلك لأنها تحت الإضاءة الفلوروسنت تجعل المريض شاحب اللون , كذلك الأزرق الباهت يبعث على الحزن والكآبة .
•إختيار الألوان
إختيار الألوان من الأشياء المهمة ولكى يمكننا إختيار اللون المناسب يجب أن نكون على معرفة ودراية بالألوان وخصائصها وتأثيراتها المختلفة , و تنقسم الألوان إلى ألوان أساسية و ألوان ثانوية
• الألوان الأساسية
تضم مجموعة الألوان الأساسية : الأبيض – الأصفر – الأحمر – الأخضر- البنى – الأسود – الأزرق .
• الألوان الثانوية
وهى الألوان التى تنتج من خلط الألوان الأساسية بعضها ببعض بنسب مختلفة مع اللون الأبيض مثل اللون الموف والسماوى والوردى والكريم والروز … الخ وفيما يلى أمثلة لبعض الألوان الثانوية وطريقة عملها
الرمادى = الأبيض + الأسـود
السماوى = الأبيض + الأزرق
الكـريم = الأبيض + الأصفر
الـروز = الأبيض + الأحمر
بسـتاج = الأبيض + الأخضر
البيـج = الأبيض + البنـى
البرتقالى = الأصفر + الأحمـر
البنفسجى = الأحمر + الأزرق
الأخضر = الأصفر + الأزرق
وحسب النسب التى يتم بها خلط هذه الألوان تنتج عدة درجات للألوان الثانوية منها الفاتح والغامق .

أسس تصميم المستشفيات
• خصائص بعض الألوان
اللون الأبيض
يوحى بالنظافة – ويعكس أكبر قدر من الأشعة الساقطة – ويستخدم لإبراز قيمة الألوان الأخرى
ويعتبر لون أساسى فى تكوين وتركيب معظم الألوان الثانوية .
قد يصفر اللون الأبيض اللاكيه بعد فترة , ولكى نمنع اصفراره يتم تشعيره بكمية ضئيلة من اللون الأزرق أما اللون الأبيض البلاستيك فيتم تشعيره بكمية ضئيلة من الزهرة .
اللون الأحمر
مثير للأعصاب – ويفضل إستخدامه كأرضية أو كخلفية لأبراز المعروضات كالتحف وغيرها وكذلك فى واجهات المحلات والإعلانات بهدف الجذب ولفت الأنظار ويمكن عمل درجات مختلفة منه وذلك باستخدام بعض الألولن الأخرى معه بنسب معينة للحصول على ألوان ثانوية منه مثل الروز والنبيتى والفوشيا وغيرها حسب الرغبة والهدف المطلوب .
اللون الأزرق
لون الهدوء والسكينة والراحة والإسترخاء خاصة الدرجات الفاتحة منه وله تأثير فى قتل الجراثيم والميكروبات والأزرق المائل إلى الأخضريفضل إستخدامه فى حجرات العمليات لأنه يساعد الطبيب
على التركيز
اللون الأخضر
خصائصه تشبه إلى حد كبير خصائص اللون الأزرق حيث يستخدم الأخضر الفاتح فى الأماكن التى نحتاج فيها إلى هدؤ الأعصاب والإسترخاء وراحة أعصاب العين , كما يفضل إستخدامه فى حجرات المكاتب ولكنه لايتناسب مع حجرات الطعام لأنه يغير لون الأطعمة ولايظهرها على حقيقتها .
اللون الأصفر
أكثر الألوان إشراقاً ويوحى بالنشاط والمرح – يفضل إستخدامه فى الحجرات المظلمة , كما أن لهذا اللون قدرة على طرد الحشرات .
اللون البرتقالى
يناسب حجرات المعيشة , ويتوافق مع الأثاثات النمطية .
اللون البنفسجى
لون الوقار والحزن واللون الفاتح منه يعطى جمالاً خاصاً .