أفضل التخصصات الهندسية


التخصصات الهندسية

التخصصات الهندسية هناك الكثير من التخصّصات في كافة المجالات المختلفة مثل الطب، والهندسة، والصيدلة، والتجارة، والتكنولوجيا، والفنون وغيرها، ولكل من هذه التخصّصات هدف وغاية معينة، حيثُ تعمل معاً على بناء المجتمع وتطوره وازدهاره، ويجب على كل إنسان اختيار التخصّص المناسب له، فكلما كان الإنسان مقتنعاً ومحباً لتخصّصه كلما زادت نجاحاته وإبداعاته، وكذلك الهندسة والتي تنقسم إلى مجموعة من التخصّصات الهندسيّة المختلفة والمتنوعة مثل هندسة المواد، هندسة الاتصالات، وهندسة الحاسوب، وهندسة إلكترونيّة، وهندسة كهربائيّة، وهندسة كيميائيّة، وهندسة مدنيّة، وهندسة بيئيّة، وهندسة بناء، والهندسة الوراثيّة، وهندسة النظم البيئيّة، وأخيراً هندسة ميكانيكيةّ.

 

 

التخصصات الهندسية

 

 

أفضل التخصّصات الهندسيّة

  • هندسة المواد: هي أحدى تخصّصات الهندسة، والتي تهتم بدراسة تركيب، وخصائص، وتصنيع، وفحص المواد بكافة أشكالها من معادن، وبلاستيك، ومبلمرات، وأشباه الموصلات، ومواد طبيّة، ومواد إلكترونيّة، وسيراميك، ومواد بناء، ومواد مركبة، وهو من التخصّصات الشاملة التي تتقاطع مع بعض التخصّصات الهندسيّة الأخرى مثل الهندسة الكيميائيّة والهندسة المدنيّة وغيرها.
  • هندسة الاتصالات: أحدى تخصّصات الهندسة التي من أولوياتها الإهتمام بالاتصالات سواءً السلكيّة أو اللاسلكيّة وتركيبها، وتتداخل مهام هندسة الاتصالات مع مهام هندسة الالكترونيات وغيرها من الفروع.

 

 

التخصصات الهندسية

 

 

  • الهندسة المدنيّة: أحد فروع الهندسة، هي هندسة تختصّ بالأبنية والإنشاءات، وتقوم على وضع التصاميم الإنشائيّة للمخطّطات المعماريّة بما يطابق المواصفات العالميّة.
  • الهندسة البيئيّة: هي فرع من فروع الهندسة المميزة، وتختلف قليلاً عن التخصّصات الأخرى للهندسة، وتقوم على استخدام الطرق الهندسيّة والرياضيّة والعلميّة للمساعدة على حلّ مشاكل البيئة، ويُساعد في التخفيف من أضرار التلوث البيئي الناتج من عدة أسباب، بالإضافة إلى معرفة وتكوين الطرق العمليّة لحماية الصحة والأمان في المنشآت المختلفة وخصوصاً العامة.
  • هندسة الحاسوب: هي أحد فروع الهندسة التي تجمع ما بين الهندسة الإلكترونيّة وعلم الحاسوب، من أجل تصميم المعالجات الصغرية، والحواسيب الشخصيّة، والحواسب الفائقة، وتصميم الدارات والدارات المتكاملة.
  • هندسة البناء: هي عبارة عن تخصّص من تخصّصات الهندسة المختلفة، وتُعتبر قسم من أقسام الهندسة المدنيّة، وتقوم على تصميم المباني ذات الطابع المؤقت، وتقوم أيضاً على ضمان ومراقبة الجودة، والتخطيط للمباني المختلفة، وعمل الخلطات الخرسانيّة المختلفة، وتقدير التكاليف والتخطيط والجدولة للبناء، وتقدير التكاليف الهندسيّة ومراقبة الميزانيّة وغيرها من المهام.
  • الهندسة الوراثيّة: هي عبارة عن فرع من فروع الهندسة ويختص في دراسة المادة الوراثيّة للكائن الحي والتلاعب فيها بشكلٍ مناسب باستخدام تقنيات خاصة، ومن أهم تطبيقات الهندسة الوراثيّة إنتاج الهرمونات، إنتاج بعض اللقاحات، إنتاج متعضيات معدّلة وراثياً، وغيرها من التطبيقات.

 

 

 

 التخصصات الهندسية