الأساسات
الأساسات

أنواع الأساسات والأختبارات الازمة لها


أنواع الأساسات

الأساسات
الأساسات

والأختبارات الازمة لها
1. الأساسات هى جزء من المنشاء تحت الأرض وهو الذي يقوم بنقل الحمال من المنشاء العلوى الى الأرض ويجب أن يحقق الأساس الشروط الأتية :
أ‌- إلا يسمح بهبوط المنشاء إلا فى حدود المسموح بها هندسيا .
ب‌- أن يكون الهبوط منتظما تحت جميع أجزاء المنشاء ولكى يتحقق الشرطان السابقان لابد أن يكون الأساس على طبقة متجانسة ثابتة قوية من التربة .
2. أنواع الأساسات : –
تنقسم الاساسات إلى قسمين رئيسين…… أساسات سطحية وأساسات عميقة . ويتوقف تحديد نوع الأساس على عوامل كثيرة منها :-
أ‌- قوة تحمل التربة تحت الأساس .
ب‌- نوع المنشاء والأحمال الواقعة علية .

3. الأساسات السطحية :-
أ‌- الأساسات تحت الحوائط الحاملة .
1- خرسانة عادية بسمك من 20 سم – 40 سم .
2- خرسانة مسلحة وتكون أعرض من الحائط بحوالى 10 سمك من الجانبين
الميــدات :-
يجب ربط القواعد المنفصلة بميدات ربط أو سملات من الخرسانة المسلحة أما فى مستوى القواعد نفسها أو أعلا منها بحيث تدخل الميدات فى الأعمدة وتسلح هذه الميداتحسب عملها ويراعى أن توضع بها تسليح مناسب يمنع حدوث هبوط متفاوت من القواعد المختلفة .
ج- التأسيس على لبشات :-
إذا ذادت أحمال المنشاء أو عدد أدوارة وكانت التربة ضعيفة لدرجة تقتضى حفر حوالى 60% أو أكثر من سطح الأرض لعمل القواعد المنفصلةفانة يمكن حينئذ التفكير فى عمل لبشة عمومية لحفر الأرض كلها لمنسوب طبقة التأسيس ثم عمل أساس واحد مشترك لجميع الأعمدة يوزع الأحمال نم المنشاء على التربة بشكل يقرب نمن المنـتظم .

وقد تعمل اللبشة باحدى النظم الأتية :-
لبشة من الخرسانة العادية بسمك كاف تعلوها قواعد منفصلة من الخرسانة ثم تربطها ميدات قوية وقد تعمل البشة من طبقة الخرسلنة العادية بسمك صغير تعلوها لبشة مسلحة مستمرة أو مفرغة بكمرات حسب الحالة .

الأساسات العميقة
1- التأسيس على الآبار :-
وأشهرها المعروف بالآبار الاسكندرانى وتستعمل فى الأحوال التى توجد فيها الطبقاتالغير صالحة للتأسيس قرب السطح ولكن توجد تحتها طبقات قوية ولكن بالشروط التالية :-
أ‌- الأرض التى تسمح بحفرها رأسيا بدون انهيار لجوانب الحفر .
ب‌- لا توجد مياه جوفية فى حدود عمق التأسيس .
والآبار الاسكندرانى عبارة عن قواعد كبيرة العمق من الخرسانة تعلوها القاعدة المسلحة وقطاعها كما هو مبين من الرسم وتصمم القاعدة كالمعتاد كما تحدد مقاسات البئر من واقع الأجهادات التى تتحملها التربة عند منسوب التأسيس الذي ينخفض أحيانا أكثر من عشرة أمتار تحت السطح.
2- التأسيس على خوازيق :-
الغرض من أعمال الخوازيق هون نقل احمال المنشاء خلال طباقات ضعيفة قابلة للانضغاط الى طبقات عميقة أكثر تحملا لضغوطالمنشاء وتنتقل هذة الأحمال الى التربة أما عن طريق قوى الاحتكاك بين سطح الخازوق والتربة ويسمى الخازوق فى هذة الحالة خازوق احتكاك وأما بالارتكاز على سطح أسفل الخازوق ويسمى الخازوق فى ارتكاز أو الجمع بين الطريقتين
3- أنواع الخوازيق :-
أ‌- خوازيق خشبية وحديدية وهى نادرة الأستخدام .
ب‌- خوازيق سبق صبها وتجهيزها .
ت‌- خوازيق مصبوبة فى مواقعها من أى نوع من الأنواع الشائعة بأسماء فرنكى ، سمبلكس ،فبرو أو ما يشابها
ث‌- خوازيق تعمل بواسطة الحفر بداخلها ثم ملأها بالخرسانة مثل خوازيق البنوتو أو مايشابها.
صب الخرسانة فى حالة وجود عيوب فى قاع صندوق الأساس :-
يعمل بقدر الامكان تحويطة حول العين وذلك عن طريق صب خرسانة حولها وحصر المياة النابعة منها وعدم السماح لها بالجريان فى صندوق الخرسانة بل يعمل تصريف لمياهها خارج صندوق الحفر ويجب مراعاة ألا تغسل الخرسانة ويستمر فى صب صندوق الخرسانة على طبقات الى أن يتم الصب ألى المنسوب المطلوب …. وعندما تشك الخرسانة يجرى صب خرسانة جافة مرنة فى الفجوة التى تحمى العين …. واذا لم ينجح هذا العلاج فيظل عمل تحويطة حولها ويعمل ماسورة لتفريغ المياة خارج الصندوق الحفر ويبدأ عملية البناء بوضع ماسورة رأسية فوق الفجوة بقطر 30 سم ويبنى حولها حتى إذا أرتفع البناء مترين وشكت مونة الطوب المحيط تملاء الفجوة أو الفراغ فى المسورة بخرسانة جافة دسمة …