أهمية اقتصاديات الوقود


أهمية اقتصاديات الوقود:

 

هناك العديد من النقاط الهامة التي تجعل من اقتصاديات الوقود من الأهمية بمكان, نذكر منها على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر النقاط التالية:

توفير للمال:

يمكن للشخص توفير ما بين 300 إلى 500 دولار سنوياً باختيار السيارة التي تلائم احتياجاته وتكون أكثر كفاءة. وقد تصل تلك المبالغ المتوفرة إلى ألاف الدولارات مع العمر التشغيلي للسيارة. وتأتي موديلات السيارات ذات الكفاءة العالية للوقود على جميع الأشكال والأحجام, ولا يتطلب من الشخص أن يضحي بالحجم أو المتطلبات للحصول على سيارة ذات كفاءة عالية.

كما يمكن للشخص زيادة اقتصاديات الوقود لسيارته الحالية بالامتثال إلى أسلوب القيادة السليم وجعل السيارة في حالة تشغل جيدة.

أهمية اقتصاديات الوقود

دعم اقتصاد البلد:

كلما زادت اقتصاديات الوقود كلما أدى ذلك إلى توفير في استهلاك الطاقة. ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال فإن استيراد الوقود يتكلف 3 بليون دولار أسبوعياً.

 حماية البيئة:

حرق الوقود المستخرج من باطن الأرض مثل البنزين أو الديزل يساهم في العديد من مشاكل البيئة, مثل تلوث الهواء ما يسمى بـأبخرة الضباب (smog) و تغير المناخ العالمي. بالإضافة إلى ما قد ينتج من حوادث تسرب الوقود أثناء عملية نقله والذي يؤدي إلى تدمير الطبيعة وتلويث المياه الجوفية ومصادر المياه.

توفير مصادر الطاقة:

معظم السيارات والشاحنات التي نقودها اليوم تسير باستخدام الوقود المستخرج من البترول. والبترول مصدر من مصادر الطاقة الغير متجددة, و تدور المناقشات الآن إلى متى سيستمر هذا المصدر من الطاقة, وغالباً سوف نجد مصدر أخر للطاقة لتسير السيارات في وقتها. ولكن حتى يكون هناك مصدر أخر متوفر للطاقة فإنه من الذكاء أن نستخدم البترول بكفاءة أعلى حتى يكون هناك برحه من الوقت نستمر فيها باستخدام البترول إلى أن يتم توفير المصدر البديل وحتى لا تكون الفترة الانتقالية أكثر إيلاماً وأكثر كلفة.

 

تحديد معدلات اقتصاديات الوقود:

 

يطلب القانون الفيدرالي من مصنّعي السيارات لتحديد اقتصاديات الوقود للسيارات الجديدة المباعة في الولايات المتحدة. وهذه المعلومات المعطاة بالنسبة لاقتصاديات الوقود تكتب في ورقة تلصق (ملصقة) بزجاج نافذة السيارة لمساعدة المستهلك لاتخاذ قرار مبنى على اقتصاديات الوقود عند قيامه بشراء سيارة جديدة. وقد تختلف تلك الملصقات في شكل ولكن يجب أن يكون بها نفس المعلومات.

 

لماذا تختلف قيمة اقتصاديات الوقود (تقل في معظم الحالات) لبعض السيارات عن تقدير الوكالة؟

تؤثرالعديد من العوامل إلى اختلاف قيم اقتصاديات الوقود من سيارة العميل بالنسبة لتقدير الوكالة. وهذه العوامل قد تكون كالتالي:

o       طريقة أسلوب السائق وحالة السير

o       حالة السيارة وصيانتها

o       اختلاف الوقود

o       الاختلافات الداخلية بالسيارة

o       فترة تليين المحرك (محرك جديد)

طريقة أسلوب السائق وحالة السير

·   التسارع السريع والفرامل القوية تقلل اقتصاديات الوقود بمقدار 33% على الطرق السريعة و5% داخل المدينة. لا تأخذ اختبارات الوكالة تلك الطريق العنيفة في الحسبان.

·   زيادة وقت الحمل الخالي تقلل من اقتصاديات الوقود. مع أن اختبارات الوكالة داخل المدينة تأخذ في الاعتبار حالة الحمل الخالي, ولكن السائق الذي يزيد من وقت الحمل الخالي يشعر بقلة في اقتصاديات الوقود.

·   القيادة بسرعة عالية تزيد من مقاومة الهواء وتقلل من اقتصاديات الوقود. وتأخذ اختبارات الوكالة مقاومة الهواء في الاعتبار في سرعات الطرق السريعة ولكن حتى سرعة 60 ميل/ساعة (100 كم/ساعة), ولكن السائق غالباّ ما يزيد عن تلك السرعة.

·   الأجواء الباردة والقيادة لمسافات قصيرة يمكن أن تؤدي إلى تقليل اقتصاديات الوقود, حيث أن محرك السيارة لا يعمل بكفاءة حتى يصل إلى حرارة التشغيل. ففي الأجواء الباردة تأخذ وقت أطول لتصل السيارة إلى درجة حرارة التشغيل, وفي المسافات القصيرة تعمل السيارة لفترة قصيرة عند حرارة التشغيل. ملاحظة: تشغيل السيارة بدون حمل لفترة طويلة لا تفيد في تحسين اقتصاديات الوقود, ولكنها تستخدم وقود أكثر وتؤدي إلى تلوث أعلى.

·   الشبكة العلوية  والحمولة فوق السيارة يمكن أن تزيد من مقاومة الهواء وتقلل من اقتصاديات الوقود. السيارة في اختبارات الوكالة لا تختبر بحمولة خارجية إضافية.

·   سحب مقطورة أو حمولة زائدة بالسيارة يمكن أن تقلل من اقتصاديات الوقود. السيارة مقدر لها أن تحمل 300 رطل(135 كيلوجرام)  من الركاب والعفش عند الاختبار.

·   تشغيل الملحقات الكهربائية (التكيف مثلاً) يقلل من اقتصاديات الوقود. تشغيل المكيف على الدرجة القصوى يقلل اقتصاديات الوقود (ميل/جالون) بمقدار تقريبي من 5-25% بالمقارنة بحالة عدم التشغيل.

·   القيادة في منطقة جبلية أو في طرق غير معبدة يمكن أن تقلل من اقتصاديات الوقود. في اختبارات الوكالة يفترض أن السيارة تعمل على طريق مستوي.

·   استخدام القيادة الرباعية الدفع تقلل من اقتصاديات الوقود. فأن السيارات رباعية الدفع تختبر في حالة 2 عجلة دفع. استخدام الأربع عجلات للدفع تؤدي أن المحرك يعمل بطاقة أكبر مما يزيد من الفقد بالاحتكاك.