التربة
التربة

أهم الخصائص التي يجب أن تتمتع فيها التربة


أهم الخصائص التي يجب أن تتمتع فيها التربة المستخدمة هي أن تكون جيدة الصرف, بحيث لا تمنع تصريف الماء الذي تمتصه. هناك خياران لكي نضمن ذلك: إما أن نشتري التربة المخصصة للزرع في الأوعية والتي تكون مكونة من خلطات من مواد عديدة تجعلها خفيفة وجيدة الصرف. وإما أن نقوم بتسميد التربة العادية ونستخدمها بشكل طبيعي, فالسماد يعمل على توسيع المسامات الموجودة في التربة, مما يسمح بتصريف الماء الزائد.

التربة
التربة

 

أهم الخصائص التي يجب أن تتمتع فيها التربة الضوء (ضوء الشمس)

ستحتاج منك النباتات في الأوعية إلى خمس ساعة من ضوء الشمس المباشر يوميا. بشكل عام, تحتاج النباتات الجذرية كالبطاطا والفجل .. إلى كمية أكبر من ضوء الشمس المباشر, بينما تحتاج النباتات الورقة كالخس إلى كميات أقل من ضوء الشمس المباشر. أما النباتات الثمرية كالطماطم مثلا فهي تحتاج إلى أقصى كمية من الضوء المباشر للشمس. أراكم تتسائلون: وماذا عن الأزهار؟ .. تختلف إحتياجات الأزهار للضوء تبعا لصنع الزهرة التي تزرعونها. دعونا نترك هذا الأمر لمرة قادمة نعطي فيها الأزهار سلسلة من المواضيع بإذن الله, لأننا بصراحة, لم نعط الأزهار حقها في موقع زراعة نت.. إنتظرونا.

التسميد

بما أن الأوعية تجف بسرعة بعد الري, فإن السماد والمواد الغذائية الموجودة فيه تذهب أيضا مع الماء الخارج من الوعاء. لذلك فإن التسميد مطلوب بشكل مستمر في حالة الزراعة في الأوعية. كما أنه ينصح برش النباتات بالمحاليل المغذية التي تعمل عمل السماد بين كل ريّتين.

الري والسقاية

كما قلنا سابقا, فإن تربة الأوعية تجف بسرعة, لذلك قد نحتاج إلى ري النباتات كل يوم في الظروف المناخية الحارة. المهم أن لا نترك التربة تجف بحيث تتشكل تشققات فيها – هذا بالفعل ما لا أنصحكم به. ولا تلوموني إن وجدتم نباتاتكم غير منتجة إذا لم تتبعوا هذه الخطوات.