اختبار الأحجار الصناعية


اختبار الأحجار الصناعية

Testing on Artificial Brick

طريق أحد العينات  Sampling

تؤخذ الأبعاد Dimensionsون ممثلة للإنتاج التجاري بمعدل 15 طوبة لكل كمية تبلغ 20 آلف طوبة أو جزء منها , تؤخذ من أماكن مختلفة دون تحديد ثم تحفظ في مكان جاف .

قياس الأبعاد  Dimensions

يؤخذ متوسط أبعاد 10 طوبات وذلك بأن يرص الطوب متلاصقا وملامسا في خط مستقيم على سطح مستوى لإيجاد أبعاد كل من الطول والعرض والسمك ثم يقسم مجموع أبعاد الطوب على 10.

 

 

الأحجار الصناعية

 

اختبار مقاومة الضغط Compression Test

يستعمل خمس طوبات كعينات تؤخذ حينما أتفق, يعتبر سطحي الطوبة الأفقيان عند بنائها سطحي التحميل, الطوب المصمت الخالي من الفجوات يغمر في الماء لمدة ثلاث أيام قبل التجربة, و أما الطوب ذو الفجوات فيغمر قلبها بـ 24 ساعة ثم يرفع و يمسح الماء العالق بسطحه ثم تملي الفجوات بمونة الأسمنت ( 1 أسمنت: 1.2 رمل ) ثم تسوى المونة بسطح الطوبة وتخزين العينات مغطاة الخيش الرطب لمدة 24 ساعة ثم تغمر في الماء لحين الاختبار.

يضع الطوب بين لين من خشب الأبلكاش ( ذو ثلاث رقائق وبسدقيقة, مم) وفى مكنة الضغط وبمعدل منتظم قدرة 35 كجم/سم2 / دقيقة, وبنفس شروط اختبار الضغط السابقة إلى أن يحدث الكسر.

\ مقاومة الضغط = ( الحمل الأقصى ) / ( المساحة )

يؤخذ متوسط 5 طوبات

% بالزن للامتصاص = ( ب – أ ) / أ × 100

 

اختبار امتصاص الماء Absorption Test

تجفف عينات الاختبار ( 5 طوبات كاملة تؤخذ حيثما أتفق ) حتى يثبت وزنها في فرن تجفيف حرارته حوالي 105°م وتترك لمدة ساعة على الأكثر ويعين وزنها وعي جافة ثم تغمر غمرا تاما في ماء نقى حرارته حوالي 25°م مدة 24 ساعة ثم ترفع كل عينة ويسمح الماء العالق بسطوحها بحرقة مبللة ثم توزن في ظرف 3 دقائق من رفعها من الماء.

\ وزن العينة وهى جافة   أ = جم                  وزن العينة بعد الامتصاص ب = جم

 

اختبار التزهيرة  Efflorescence Test

التزهير هو انفصال الأملاح التي تنتقل مع الرطوبة إلى السطح الخارجي للوحدات البنائية المسامية, وبعد تبخر الرطوبة تبقي الأملاح على السطح على هيئة بلورات و ولا يقتصر خاصية التزهير على وجود أملاح بكثرة فقط ولكن تتوقف كذلك على كمية الرطوبة.

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1

 

 

مصادر أملاح التزهير

في مكونتا الطوب نفسه أو عن طريق المواد اللاحمة أو الركام عن طريق ماء الخلط أو الإضافات, عن طريق التخزين الخاطئ لمواد البناء حيث تترسب الأملاح إليها عن طريق المياه الأرضية عن طريق المعالجات الكيمائية غير المستندة

والإحتياطات المتبعة لمنع وإزالة التزهير هو منع وجود رطوبة عالية ع طريق ملئ الفواصل بكيمائية.دسمة أو باستخدام عوازل جيدة لمنع المياه الجوفية أو الرطوبة الأرضية من الترسب إلى أعلى واستخدام طوب جيد ومواد لاحمة جيدة مع مراعاة استخدام ركام نظيف خال من الكبريت.

ويمكن إزالة التزهير جزئيا باستخدام الفرشاة على الناشف ويتلو ذلك غسيل و استخدام مواد كيمائية .

يستعمل أيضا في اختبار التزهير 5 طوبات كاملة تؤخذ حيثما أتفق.

توضع كل طوبة في حوض مسطح مناسب قليل العمق به ماء مقطر بحيث يغمر الطوبة غمرا جزئيا – وليس تماما – وفى مكان حرارته 25°م وجيد التهوية.

النتيجة:الماء جميعه في خلال 24 ساعة يضاف جزء آخر من الماء ويسمح بفترة أخرى من الجفاف.

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-3

 

 

النتيجة :

يوصف التزهير بدرجات: معدوم – خفيف – متوسط – ثقيل جدا, كما يأتي:

خفيف: إذا لم يشاهد تزهير ما.

خفيف : إذا شوهدت رواسب ملحية لا تزيد على 10% من مساحة الطوبة .

متوسط: إذا شوهدت رواسب ملحية أكثر من خفيف وأقل من 50% من مساحة الطوبة وعلى ألا يصحب ذلك تفتت أو تقسيم في السطح.

ثقيل: إذا غطيت الرواسب الملحية 50% أو أكثر من سطح الطوبة دون أن يصحب ذلك تفتت أو تقشر في السطح.

ثقيل جدا: إذا ترسب الملح مثل: على السطح وصاحب ذلك تفتت أو تقشر السطح.

هناك اختبارات أخرى للطوب مثل : الثبات ضد العوامل الجوية – مقاومة الحرائق – ثبات الشكل …………. الخ. الطوب (م ( 5 – 2 ) اختبار أنواع الطوب بالنسبة لمقاومة الضغط وامتصاص الماء