اختيار وسيلة حماية العين المناسبة


الأعمال المخاطر الوسيلة المقترحة حماية العين :

أعمال القطع واللحام بالأسيتيلين شرز ، أشعة ضارة ، أجزاء صلبة متطايرة ، معدن منصهر رقم 7 ، 8 ، 9
مناولة المواد الكيميائية تطاير مواد كيميائية ، أبخرة ضارة ، مواد حارقة رقم 2 ، 10 (ويمكن استعمال 10 مع 2 في حالات التعرض الخطرة)
أعمال اللحام الكهربائي شرز ، أشعة شديدة الخطورة ، معدن منصهر 9 ، 11
أعمال الأفران ضوء مبهر ، حرارة عالية ، معدن منصهر 7،8،9 ويمكن إضافة 10 فى حالات التعرض شديدة الخطورة
أعمال الخلخ مواد صلبة متطايرة 1، 3، 4، 5، 6، 7a، 8a، 10
أعمال المعامل تطاير مواد كيميائية ، تطاير زجاج مكسور 2 (10 مع 4، 5، 6،)
الألمونيوم ويوفر حماية جيدة ضد الصدمات ولكن لا يوفر أية حماية ضد التيار الكهربائي.

 

حماية العين
حماية العين و مهمات وقاية الأذن:

يجب علي جميع العاملين الذين يعملون في أماكن عالية الضوضاء وتزيد شدتها عن 85 ديسيبل ارتداء معدات وقاية الأذن حتى لا يتعرضوا لفقد حاسة السمع لديهم تدريجيا مع طول فترة التعرض لهذه الضوضاء حتى يمكن أن يصلوا إلي درجة يفقدوا فيها سمعهم نهائيا.
يقوم مسئول قسم السلامة والصحة المهنية بقياس درجة الضوضاء في مكان العمل وعلي ضوء نتائج القياس يتم اختيار المعدة المناسبة لوقاية الأذن.
مهمات الوقاية الخاصة بالأذن تقوم بتخفيض درجة الضوضاء في مكان العمل إلى حد أقل من الحد المسموح التعرض له ، ويكتب على كل معدة منها قيمة التخفيض في شدة الضوضاء التي يمكنها أن تخفضها.
1- أغطية الأذن:
تغطي الأذن الخارجية وتكون حاجزا للصوت وهي توفر حماية للأذن من خطر التعرض للضوضاء العالية حيث تقوم بتقليل شدة الضوضاء في حدود 15 – 35 ديسيبل ، وتستعمل عندما تكون شدة الضوضاء في مكان العمل من 90 إلي 120 ديسيبل.
2- سدادات الأذن:
توضع داخل قناة الأذن وتصنع من البلاستيك أو المطاط ويمكنها تقليل الضوضاء التي تصل إلي الأذن في حدود 20 – 30 ديسيبل وتستعمل في الأماكن التي تبلغ فيها شدة الضوضاء من 85 – 115 ديسيبل.
في بعض الأماكن التي تكون فيها شدة الضوضاء عالية جدا قد تصل إلي 130 ديسيبل يتم ارتداء سدادات الأذن مع أغطية الأذن حيث يتم تقليل الضوضاء في هذه الحالة بحدود 50 ديسيبل.
تتطلب مواصفات الأوشا أن يتم طرح الرقم 7 من معامل تقليل الضوضاء لكل معدة وذلك لمزيد من الأمان.
مهمات وقاية القدم:
من أكثر الإصابات التي يتعرض لها العاملون في الأماكن الصناعية هي إصابات القدم ، لذلك يجب استمرار ارتداء أحذية السلامة لحماية القدم.

حماية العين و أنواع أحذية السلامة:

أحذية سلامة جلدية تكون مقدمتها مغطاة بالصلب لحماية الأصابع من خطر الأشياء الساقطة كذلك توجد قطعة من الفولاذ بين النعل للحماية من مخاطر الإختراق بواسطة المواد الحادة مثل المسامير وهذه الأنواع أيضا تمنع الإنزلاق في أماكن العمل.
أحذية سلامة مطاطية طويلة للعمل بالأماكن المبتلة بالمياه دائما ويستعملها كذلك رجال الإطفاء.
أحذية سلامة مطاطية مخصصة للعاملين في مجال الكهرباء حيث توفر لهم حماية كبيرة ضد الصعق بالتيار الكهربائي.
أحذية سلامة مطاطية لا تتسبب في حدوث الكهربائية الساكنة وتستعمل في الأماكن الموجود بها مواد قابلة للاشتعال حتى لا تتسبب شحنات كهربية ساكنة في حدوث حريق في هذه المواد.
مهمات وقاية الجهاز التنفسي
تستعمل أجهزة التنفس المختلفة لتمكين الشخص الذي يرتديها من العمل في أماكن تكون نسبة الأوكسجين فيها غير كافية لعملية التنفس وتسبب خطر علي الحياة ، أو أماكن بها غازات سامة أو أتربة تضر بالصحة ، ويتم اختيار أجهزة التنفس المناسبة للعمل بعد التعرف علي طبيعة المواد التي يتعرض لها العاملون ودرجة خطورتها وبعد إجراء القياسات اللازمة لنسبة الأوكسجين.

حماية العين و أنواع أجهزة التنفس:

تنقسم أجهزة التنفس إلي قسمين:
1- أجهزة التنفس المزودة للهواء .
2- أجهزة التنفس المنقية للهواء .