اشجار الموز التقسيم الاستهلاكي لأصناف الموز


اشجار الموز تقسم الأصناف البستانیة للموز والتي تنتج ثمارا تستهلك في أغراض التغذیة كالآتي :

أولا : مجموعة أصناف الموز السكري أو الحلو :
وتضم جمیع الأصناف البستانیة التى تتحول معظم مكونات ثمارها من النشا الى سكریات ذائبة عند النضج وتصلح للاستهلاك الطازج ، وهناك أكثر من 300 صنف من الموز السكري فى مناطق الإنتاج العالمیة .
ویصنف الموز السكري الى :

أ – الموز السكري طویل الساق :
الموز السكري طویل الساق

ویعرف هذا القسم بموز العقلاء ، ویضم ً أصنافا جمیعها طویلةالساق ( ٧-٥ متر ) وأوراقها كبیرة والقنابات التى تغطي
الأزهار المذكرة بالنورة ذات لون بنفسجي ،
وتسقط الأزهار المذكرة والخنثي بعد عقد
الثمار .

ب – الموز السكري قصیر الساق :
الموز السكري قصير الساق

ویضم هذا القسم أصنافا تمتاز كلها بقصر الساق الذي لا یزید طوله عن 2 – 2,5 متر متر ومن أصناف هذا القسم الموز الهندي الذي یعتبر الصنف الأساسي فى مصر ، وكذلك الغالبیة ً العظمي من أصناف الموز المنزرعة تجاریا فى الدول المنتجة للموز ، وهناك أصناف وسلالات أخري تتبع هذا القسم وتتمیز بشدة قصر الساق .

ثانیا : مجموعة أصناف الموز النشوي أو البلانتین ( موز البطیخ ) :
وتتبعه أصناف بستانیة ذات ثمار كبیرة الحجم مضلعة تشبه القرن یحتوى لبها على نسبة عالیة من المواد الصلبة الغیر ذائبة والنشا ، ولا تستهلك ثمار البلانتین بحالة طازجة نظرا لقلة محتواها من السكریات الذائبة وتؤكل فقط بعد طبخها كما قد لا یجف اللب ویصنع منه ما یعرف بدقیق الموز وأصناف الموز النشوي أو البلانتین غیر منتشرة بمصر ، وهو من المحاصیل الهامة فى كثیر من الدول الآسیویة والأفریقیة حیث یعرف منه قرابة 75 صنفا تجاریا جمیعها عدیمة البذور .، ومن أصناف هذه المجموعة :

الموز الأمریكي :
ویعرف فى مصر بالسوداني أو السناري أو موز الجنة ، نباتاته قویة النمو ذات ساق یتجاوز طولها 5 أمتار ، والورقة طویلة عریضة والثمار كبیرة الحجم طولها 20 سم مضلعة الحواف قلیل الحلاوة وعدیمة الرائحة لا تستهلك طازجة عادة .

الفرق بین الموز السكري والموز النشوي ( البلانتین ) :
على الرغم مما سبق توضیحه من اختلاف خصائص الثمار السكریة عن النشویة فمن العسیر تقسیم أصناف الموز إلى أصناف سكریة وأخري نشویة ، فهناك أصناف تقیم فى بعض المناطق كأصناف نشویة ( بلانتین ) بینما تعد فى مناطق أخري ضمن الأصناف السكریة .
كذلك فمن الممكن بمعاملات الإنضاج الصناعى تحویل الثمار النشویة القرنیة المضلعة لأصناف ( البلانتین ) إلى ثمار سكریة صالحة للاستهلاك الطازج وعلى العكس من ذلك فثمار الأصناف السكریة یمكن استعمالها فى أغراض الطهي عندما یكتمل نموها وقبل إنضاجها حیث تكون نشویة اللب قلیلة السكریات غیر صالحة للإستهلاك الطازج .

أصناف الموز السكري المعروفة فى مصر :
1 – الموز الهندي :
أدخل من جزر الكناري قبل بدایة القرن الحالى وهو الآن الصنف الرئیسي المنتشر بمزارع الموز المحلیة حیث یشغل حوالى %٩٠من إجمالى مساحة الموز فى مصر وینتمي هذا الصنف لمجموعة أصناف الموز قصیرة الساق ، ویتمیز نبات الموز الهندي كبقیة أفراد مجموعته بساقه وأوراقه القصیرة حیث لا یتجاوز طول النبات فى المتوسط مترین وتكسبه هذه الخصائص قدرة ملموسة على مقاومة الریاح .

الموز الهندي :

وساق النبات لونه أحمر مخضر خصوصا عند القاعدة ولا تتساقط الأزهار الخنثي والمذكرة بعد العقد بل تبقي بقمة السوباطة محاطة بالقنابات التى تمیل الى اللون الأحمر وتعتبر هذه الخاصیة من ممیزات الأصناف قصیرة الساق عن مجموعة الموز طویل الساق ، السوباطة مندمجة تحمل تسعة كفوف ویبلغ متوسط وزنها 15كیلو ، والثمرة طولها حوالى 15 سم ذات لب حلو الطعم عطر الرائحة عند النضج والقشرة رقیقة السمك لا تتحمل كثرة التداول ولذلك فهو قلیل الانتشار في التجارة العالمیة ، ومن خصائصه أن السوباطة لا تحتاج الى سنادات خلال نموها لكن حساس للصقیع وللإصابة بمرض تورد القمة .

2 – الموز البسراي :
الموز البسراي

یشابه صنف الهندي فى كثیر من صفاته لكن ساقه وكذلك أوراقه أطول ( 2,25 متر ) بالإضافة الى زیادة محیط قاعدة الساق ، وتتشابه ثماره مع الهندي لكن السوباطة أكثر وزنا وتبلغ فى المتوسط 18 كجم ، ولا یختلف عن الهندي فى حساسیته للصقیع أوتورد القمة ومساحته محدودة .

3 – الموز المغربي :
الموز المغربي

أدخل الى مصر من الكامیرون سنة 1922 ویزرع منه حالیا حوالى ألفي فدان تتركز فى محافظتي القلیوبیة والمنوفیة وبالقرب من الإسكندریة ، وینتمي هذا الصنف لمجموعة أصناف الموز طویلة الساق ویصل طول الساق الكاذبة إلى اكثر من ثلاث أمتار . وكغیره من الأصناف طویلة الساق یعقب عقد الثمار تساقط الخنثي والمذكرة وكذلك القنابات بنفسیجیة اللون التى تحمیها ، ویمتاز الموز المغربي بأنه أقل حساسیة للصقیع ومرض تورد القمة بالمقارنة بالموز الهندي ،
وسوباطة الموز المغربي كبیرة الحجم تحمل حوالى12 كفا ویبلغ متوسط وزنها 25 كجم، الثمار ذات حجم ممتاز طولها 18 – 20 سم وقشرتها سمیكة تتحمل عملیات الإعداد والتعلبئة والنقل والتخزین والتسویق بالإضافة الى صفات اللب الفاخرة عند النضج ، ومن عیوب هذا الصنف التى حالت دون إنتشار زراعته عدم تحمله للریاح نظرا لطول ساقه وحاجته إلى دعامات خشبیة طویلة لكي تمنع سقوط السوباطة قبل مرحلة اكتمال النمو ، ویعرف الموز المغربي أحیانا باسم جروس میكل أوموز جامیكا .

4 – موز صباع الست :
ویطلق علیه اسم موز مسكات من الأصناف طویلة الساق محدودة الإنتشار ، ثماره صغیرة الحجم طولها 7 سم وقشرتها رقیقة صفراء زاهیة اللون عند النضج حیث یكون اللب حلو فاخر المذاق عطر الرائحة .

5 – الموز الأحمر :
الموز الأحمر

من الأصناف طویلة الساق محدودة الإنتشار یمیزه اللون الأحمر المنتشر على أوراقه وساقه وثماره ، السوباطة صغیرة جدا ومتوسط عدد تفرعاتها ثلاثة ، والثمرة
صغیرة رقیقة القشرة وذات لب أبیض محمر حلو الطعم عطر الرائحة عند النضج.

6 – الموز البلدي :
من أقدم أصناف الموز السكري التى عرفت فى مصر ومن المجموعة طویلة الساق بل وأكثرها طولا ، إنحسرت زراعته وكادت تختفي نظرا لشدة تأثره بالریاح ، وثماره قصیرة سمیكة ذات لب حلو المذاق عطر الرائحة عند النضج .

أصناف الموز النشوي( البلانتین ) فى مصر :
ولا یعرف من الموز النشوي فى مصر سوي الصنف المعروف بالموز الأمریكي ویطلق علیه أحیانا الموز السوداني أو السناري أو موز الجنة وهو محدود الإنتشار ونباتاته قویة النمو ذات ساق طویل یتجاوز الخمسة أمتار وأوراقه طویلة عریضة ، ثماره كبیرة الحجم طولها أكثر من 20 سم مضلعة الحواف لا تنضج بالطرق المعروفة واللب عدیم الحلاوة والرائحة ولا تستهلك الثمار طازجة ، من الأصناف شدیدة الحساسیة للصقیع والریاح .

أصناف الموز السكري حدیثة العهد في مصر :
أدخلت أربعة أصناف في أوائل الثمانینات وجمیعها من مجموعة طویلة الساق تتساقط الأزهار الخنثي والمذكرة وكذلك القنابات عقب عقد الثمار وهى :

1 – موز ولیامز :
موز ولیامز

ویعرف أیضا باسم الباز طول ساقه یصل الى 2.5 متر وبذلك فهو وسط بین المغربي والهندي ، السوباطة مندمجة تحمل عشرة كفوف ومتوسط وزنها 25 كجم أو أكثر والأصابع كبیرة عند اكتمال نموها وتفوق فى الحجم أصابع صنف المغربي وهى ذات قشرة سمیكة وتتحمل عملیات الإعداد والتعبئة والنقل والتخزین والتسویق ، تحتاج النباتات الى سنادات لكي تمنع سقوط السوباطة قبل اكتمال النمو ، ویشابه صنف المغربي ، وهى ذات قشرة سمیكة وتتحمل عملیات الإعداد والتعبئة والنقل والتخزین والتسویق ، تحتاج النباتات الى سنادات لكي تمنع سقوط السوباطة قبل إكتمال النمو ، ویشابه صنف المغربي بكونه أقل حساسیة للصقیع ولكنه أكثر منه حساسیة للصقیع ولكنه أكثر منه حساسیة لمرض تورد القمة .

2- الموز بویو :
ویصل طول ساقه إلى ثلاثة أمتار أو أكثر ، السوباطة مندمجة ومتوسط وزنها 27 كجم والأصابع كبیرة وتتحمل النقل والتخزین ، ولا تحتاج نباتاته إلى سنادات لحمل السوباطة نظرا لسمك وصلابة الساق الكاذبة ولا زالت صفاته الأخرى في مصر تحت التقییم .

3 – الموز فالیري :
ویصل طول ساقه إلى 2,5 متر ، والسوباطة مندمجة والأصابع كبیرة الحجم ولا زال تحت التقییم .

4 – الموز جراند نان :
ویشابه صنفي ویلیامز والمغربي فى صفاته ولا زال تحت التقییم .