Optimised by Bayyraq.com

افكار هائلة لتصميم المناظر الطبيعية المرتبة


المساحات الطبيعية راحة للبصر والقلب الجميع يطمح للون الأخضر والمناظر الطبيعية المرتبة سواء في حديقة المنزل او الحدائق العامة ولممرات المنزل او الفيلا، خصوصية راقية في التعامل مع الازهار والنباتات والمجسمات الطبيعية فالزهور تجعل المنزل يبدو أكثر ترحيبا مع تزيين المدخل الخاص بالحولية متنوعة وللحفاظ على اللون لفترة طويلة.

الورود هي إضافات جميلة وراقية لاستقبال الزائرين وتوديعهم وينصح مصممو الكيدرا بـ :

– وضع سياج منخفض حول المنزل يفسح المجال امام اختيارات متنوعة لسياج ملون وكما أنه يفسح المجال لمساحة كبيرة تزرع فيها الزهور والكروم.

– السور الخارجي للمنزل بحاجة لإضاءة تحدده وتبرز قيمته الجمالية وتبدو فيه النباتات على السور بشكل أفضل, و الإضاءة على السور تعتبر عنصر أمني أيضا.

– يمكن ببضعة صخور صغيرة توضع بجانب الطريق بتصميم مذهل ان تجعل من المكان لوحة فنية كما ويمكن تحديد حجمها ونوعها ولونها.

– الأشجار والشجيرات من أهم الأفكار للحدائق فمن السهل استخدامها لإحداث تأثيرات متنوعة خاصة عندما تكون ذات أوراق ملونة ويكون تقليمها من النمط الإبداعي الفني الذي يجعل من الحديقة لوحة فنية او معرضا فنيا متنوعا ينبض بالحياة.

– لابد من البرك المائية ذات التصاميم الهندسية والاهتمام بالناحية العمرانية فيها من اسوار واعمده وبالطبع التنسيق الراقي للنباتات والزهور ويمكن إضافة الأسماك للزينة في البرك المائية.

– يكون توزيع الأشجار والشجيرات وأحواض الزهور بطريقة متوازنة على جوانب الممر الرئيسي والممرات الثانوية.

– يجب اختيار النباتات التي يظهر كل منها جمال الآخر بما يضمن شعور الناظر بالتنوع حتى لو كان عدد النباتات قليل. الحرص على أن يكون التماثل ثنائيا أو رباعيا أو دائريا ففي التماثل الثنائي يقسم الموقع إلى قسمين بمحور طولي وينسق كل منهما مماثلا للآخر وتكون الممرات متوازية الأضلاع والأحواض مربعة أو مستطيلة.

. أما في التماثل الرباعي فيقسم الموقع إلى أربعة أقسام وتنسيق الأقسام بطريقة واحدة ويتبع هذا النظام في الأرض المستوية المربعة أو المستطيلة.

. وفي حال الرغبة بالتصميم الدائري يراعى التكرار بأشكال دائرية أو بيضاوية حول مجسم زينة أو نافورة أو حوض وسطي للأزهار.

. وفي الحدائق المتناظرة تكون الممرات مستقيمة متناسبة مع أحواض الزهور في شكلها وترتيبها وتزينها مثل هذه الحدائق بالممرات المرصوفة والمعرشات والنافورات ومجسمات الزينة

– تحديد أماكن الإضاءة ونوعها وارتفاعها

– إن السير في ممرات الحدائق يعتبر من الأمور الممتعة. والدروب الضيقة التي يتم تصميمها بطريقة ممتازة تجعل من عملية الدخول إلى الحديقة أو الخروج منها عملية ممتعة للغاية. وهنا ينبغي التفكير جيدا في استخدامات هذه الدروب، وتحديد أي منها الذي يستخدم كدرب أو ممر للتجول داخل الحديقة، وتلك التي تقود الزوار والضيوف إلى مدخل المنزل مباشرة، نصح الخبراء بترك جزء الحديقة الأقرب من البيت خاليا من النباتات وذلك لاستيعاب طاولة وبعض المقاعد لعمل جلسة جميلة مع الاهتمام باختيار قطع اثاث مناسبه لجو الحدائق ومريحة في آن واحد.

18