الأبراج السكنية أنواعها عناصرها وأسس تصميمها


الأبراج السكنية :

يعرف البرج عالميا بأنه المبنى الذي تجاوز ارتفاعه ثلاثون مترا أي عشرة طوابق فما فوق.و يعرف البرج محليا بأنه المبنى الذي تجاوز ارتفاعه ستة عشرة مترا أي خمسة طوابق فما فوق.

 

الأبراج السكنية

 

العناصر المعمارية للبرج السكنى :

مبادئ عامة:
أماكن الغرف: يجب قدر المستطاع أن تأخذ غرفة المعيشة و النوم إلى اتجاه الشرق، ويجب أنا تكون الغرف –إلا في حالات خاصة- مشمسة في الساعات الأساسية.

المداخل: يحدد المدخل مظهر المسكن، حيث يعطي الانطباع الأول، فيجب أن يكون كل شي فيه مدروسا.

– الأماكن الأكثر أهمية، وبشكل خاص التي نمر بها كثيرا وكمثال الدرج الذي يقود إلى الطوابق، يجب أن تكون مرتبطة بشكل مباشر بصالة المدخل، ويفضل مع ذلك أن يكون المطبخ مفصولاً إما بغرفة الخدمة أو بصالة لمنع الروائح عن الشقة.
*مواقف السيارات:
1- المعزلة عن المبنى

2- المواقف المقامة أسفل أو داخل البرج/إن هذا النوع من المواقف يكون ملائما للمسكان المتعددة الطوابق.

– يجب أن تكون الإنارة بقدر الإمكان في الامام وبجانب غطاء المحرك حيث يوجد مأخذ للتيار.

– يجب وجدود عدد كبير من الفتحات أيفل الباب لتصريف الهواء الملوث.

– يجب أن تكون أرضية الموقف مرفوعة من 15 إلى 20سم عن الأرض.

– يجب تامين الرؤية الجيدة للمدخل والمخرج.
*”البدرومات” طوابق أسفل الأرض:
تحوي أماكن للتدفئة ومخازن للخشب ومواقف سيارات وهي لا تستخدم عادة للمكوث المستمر، بشكل عام كما تحتوي على مستودعات للمؤونة والمهملات ومغاسل الثياب.

*أماكن الخدمة

*المخازن

*المطابخ

* صالات المعيشة: هي الصالة التي تحتضن أفراد الأسرة معظم ساعات النهار، ويجب أن تأخذ هذه الغرفة بقدر الإمكان الإتجاه الشمالي الشرقي، ويخضع فرشها لمتطلبات كل أسرة وهوايات أفرادها.

اختيار أماكن الجلسة بالغرف المختلفة:

يجب الاهتمام باختيار الأماكن الصحيحة للمقاعد وحسن استغلال المساحات لتهيئة الجلوس في أنسب الأماكن والأوضاع وطريقة تنسيق المقاعد يشكل نقطة الجّذب الأساسية وكل ما ينبغي أن يكون تابعا لذلك لترتيب ويجب ألا نغفل الاتجاه الرئيسي للإضاءة ( ضوء النهار أو ضوء صناعي).

*الشرفات:
حيث أن الشرفات ذات الزاوية التي تحجب أنظار الفضوليين وكذلك فهي تعتبر مصدرا للرياح وعند التصميم للتراسات يراعى الآتي:

التوجيه ناحية الشمال والمناظر الطبيعية والمواقع الصحيحة بالنسبة للمساكن المجاورة والمساحة الكافية لها والحماية ضد الأنظار والتقلبات المناخية كالرياح والمطر والتعريض المباشر للمشاة وينف الدرايزين من الزجاج المعتم أو من مواد بلاستيكية وعلى قوائم خشبية أو حديدة أو من المواسير المثبة جيدا في البناء وتشكل القضبان عموديا لتجنب تسلق الأطفال .

 

 

الأبراج السكنية

 

 

* غرف النوم :
ان الحديث عن غرف المنزل يكتسب أهمية خاصة عندما ينصب على غرفة النوم الرئيسية هذه الغرفة التي تقدم عطاءا أكبر من الغرض المقصود منها فهي تجمع بين الراحة والألفة في المنزل بالإضافة الى أرتداء الملابس وصونها .
*غرف الطعام: من الضروري أن تكون غرف الطعام على اتصال مباشر بالمطبخ أو الأوفيس وليس من الضروري أن تكون هناك علاقة بينها وبين باقي أجزاء المسكن .
كانت غرفة الطعام فيما مضى هي الغرفة الكبيرة نسبيا لكنها اليوم اختصرت إلى الحد الأدنى فقد تكون حجرة المعيشة في المطبخ نفسه وبفضل الأبواب الواسعة يمكن أ، تصبح جزءا من غرفة المعيشة في المطبخ نفسه وبفضل الأبواب الواسعة يمكن أن تصبح جزءاً من غرفة المعيشة في أثناء الاجتماعات والأعياد ويفضل في هذه الحالة وضع الأبواب بالقرب من الزوايا.

وبالرغم من أن الغرض الأساسي من حجرة الطعام هو تناول الوجبات إلا أن استخدامها لهذا الغرض مرهون بأوقات محددة من اليوم ،كما أن الأسرة تتناول بعض الوجبات في غرفة المعيشة ومن هنا يجب أن يتغير المفهوم لغرفة الطعام حتى لا تهدر مساحتها .

*دورات المياه والحمامات:
الحمام هو المركز العصبي للمنزل حيث يقضي فيه الإنسان أهم حاجاته اليومية والعضوية لذلك يجب الاهتمام به حتى يتاح لكل من يستخدمه المظهر الجيد.

وتوضع الاجهزه الصحية عادة في غرف خاصة بها سواء في المباني السكنية أو المباني العامة كما أن لتهوية الغرف واضاءتها واختيار المواد التي تصنع منها أرضيتها وحوائطها أهمية كبيرة قد تعادل اختيار الاجهزة نفسها وطرق تصريفها لهذا يجب مراعاة الأتي في تصميم هذه الغرف:

– كل غرفة تحتوي أجهزة صحية وخاصة المراحيض والمباول يجب أن تكون مضاءة طبيعيا عن طريق نافذة أو أكثر في حائط خارجي ولا يجوز أن تكون مساحة هذه النوافذ أقل من نصف متر مربع .

– لا يجوز الاعتماد على النوافذ أو الأبواب وحدها في التهوية بل يجب أن يكون في كل دورة مياه ماسورة للتهوية من مادة غير قابلة للاحتراق توضع راسية مخترقة في السقف أو الحائط الخارجي بالقرب من السقف.

 

الأبراج السكنية

 

 

اختيار أماكن الحمامات في المنازل:

أن الوضع الجغرافي الملائم للحمامات هو الجنوبي الشرقي كما يجب أن يكون قريبا من المطابخ والتواليت وذلك لسهولة توصيل الحمامات بمواسير المياه والغاز وكذلك لسهولة تجميع مواسير الصرف أيضا بسهولة عزل الصوت من المواسير المجمعة وكذلك يكون اختيار مكان الحمام بالقرب من غرف النوم لسهولة الاستخدام .
* سلالم الهروب:
يجب أن تكون في الهواء الطلق وخارج المبنى حتى لا يكون فراغ راسي يجمع فيه النار ويكون في خارج المبنى حتى يمكن لرجال الإنقاذ إنقاذ الناس على السلم.