الأجهزة الكهربائية و الاستخدام الامثل


الاستخدام الامثل الأجهزة الكهربائية

الأجهزة الكهربائية

 

الأجهزة الكهربائية وكيفية ترشيد الطاقة الكهربائية إذا كان موضوع هذه الندوة هو الترشيد في استخدام الطاقة الكهربائية فانه من الضروري معرفة الاجهزة التي تعمل على الطاقة الكهربائية والتي بها تستهلك الطاقة لتحويلها إلى أنواع شتى من الاستخدامات . وقد عرف الانسان الآلات الكهربائية منذ عرف الكهرباء وتطورت هذه الجهزة تطوراً في القرن العشرين حتى أصبح الاعتماد عليها كثيراً وقد يكون من شبه المستحيل أن نستطيع الاستغناء عن الاجهزة الكهربائية . هذا وقد انتشرت الاجهزة الكهربائية في المملكة انتشاراً كبيراً وذلك نظراً لارتفاع مستوى المعيشة ونظام الاقتصاد المفتوح المتبع والذي يتيح دخول جميع أنواع الاجهزة الكهربائية الضروري منها والثانوي .

 

ونظراً لازدياد الطلب على الطاقة من هذه الاجهزة الكهربائية فاننا سوف نتطرق إلى كيفية ترشيد الاستهلاك عن طريق استخدام الاجهزة الكهربائية من خلال النقاط التالية :

‌أ.  المجالات التي تعمل بها الاجهزة الكهربائية .

‌ب.  أنواع الاجهزة الكهربائية الشائع استخدامها في المملكة العربية السعودية من قبل المستهلك .

‌ج.  طرق ترشيد أكثر الاجهزة الكهربائية استخداماً .

 

المجالات التي تعمل بها الأجهزة الكهربائية :

لقد عرف الإنسان الكهرباء منذ عشرات السنين وقد كانت الحاجة إلى الانارة أول الطريق في اكتشاف الاجهزة الكهربائية ، وبالفعل فقد تم اختراع المصباح الكهربائي وتوالت بعدة الاختراعات ولاتزال الامر الذي أصبح من ضروريات الحياة استخدام هذه الاجهزة وذلك لتوفير حياة أكثر رفاهية للإنسان . وبجانب استخدام المصابيح الكهربائية في الانارة يتم استخدام  اجهزة أخرى تساعد على تلطيف درجة الحرارة داخل المباني وسميت مكيفات وأجهزة أخرى تبعث الحرارة إلى داخل المباني لتحافظ على دفء المباني في فصل الشتاء وأطلق عليها الدفايات كما تم تطويع الكهرباء في استخدامها لتسخين الماء والمجالات التي استخدمت فيها الاجهزة الكهربائية كثيرة جداً ومنها  على سبيل المثال طبخ الطعام بواسطة أفران الكهرباء وغسيل الملابس وتجفيفها عن طريق الغسالات والنشافات ومجال حفظ الأغذية ومجالات أخرى عديدة.

 

أنواع الأجهزة الكهربائية الشائع استخدامها في المملكة من قبل المستهلك :

نظراً للأختراعات العظيمة التي تمت في مجال الالكترونيات والكهرباء فقد انتشرت جميع هذه اللت في أسواق المملكة وأصبح استخدامها في متناول يد الجميع ، وحيث ارتفاع مستوى المعيشة فقد قام بعض المواطنين بامتلاك الكثير من هذه الاجهزة منها الضروري ومنها الكمالي ، والرخص تسعيرة الكهرباء في المملكة فإنه تم ملاحظة قيام البعض بالاسراف في استخدام هذه الاجهزة مما أثر سلبياً على زيادة معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية والتي أدت إلى اضطرار الشركات الموحدة لصرف مبالغ باهظة لتأمين هذا المطلب . ومن أكثر الاجهزة الكهربائية اقتناء هي مصابيح الانارة ، وتاتي بعدها في المرتبة الثانية أجهزة التكييف التي تحتل المرتبة الأولى من حيث كمية استهلاك الطاقة الكهربائية  نظراً لارتفاع حمل المكيفات وطول مدة استخدامها في الحياة اليومية حيث تتطلب أجواء المملكة عموماً والمنطقة الوسطى خاصة والمعروفة بارتفاع درجة حرارتها معظم شهور السنة إلى زيادة وحدات تكييف الجو داخل المباني .

ونورد هنا أكثر الاجهزة شيوعاً في المملكة مع بيان متوسط قدرتها ومتوسط ساعات العمل اليومية لها وتكاليف استهلاكها من الطاقة الكهربائية بالكيلووات ساعة .

طرق ترشيد أكثر الاجهزة الكهربائية استخداماً

 

يعتبر جهاز المكيف من أكثر الاجهزة الكهربائية استهلاكاً للكهرباء بالمقارنة مع الاجهزة الأخرى ، هذا وقد رصدت الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الوسطى أحمال التكييف في المنطقة الوسطى ولوحظ إنها تبلغ حوالي 60% من الاحمال الكلية المستهلكة ، لذا فاننا سوف نركز في هذه الفقرة على استخدام أجهزة التكييف ، والسبل المتاحة لترشيد استهلاكها للطاقة الكهربائية . كما سوف نتطرق إلى جوانب الترشيد الممكنة في الاجهزةةة الأخرى كسخان الماء وأجهزة الانارة .