التصميم الحدائقي
التصميم الحدائقي

الأحواض المائية في الحدائق


الأحواض المائية في الحدائق

من أهم الأشياء التي تضفي لمسة جمال وفخامة على الحدائق هي استخدام مصادر المياه الصناعية كالبرك و الشلالات التي تحدث تناغما جميلاً مع النباتات والأشجار المحيطة، وأمتع وسيلة لتحقيق ذلك هي أن تصنعيها بنفسكِ و الطريقة كما يلي:.
1- حدد الشكل الذي تريده للبركة (بيضاوي – مربع – غير منتظم) وذلك بواسطة حبل على الأرض والأفضل أن تكون مساحتها واسعة (عرضها).
2- أبدأ بالحفر بحيث يكون عمق الحفرة أكبر في الوسط (أي متدرجة الارتفاع والوسط أعمق منطقة تقريبا عمقها من متر ونصف إلى مترين).
3- بعد الانتهاء من الحفر تغطى الحفرة من الداخل بالكامل بشراع أزرق ( كالذي يوضع على الخيام للحماية من المطر ) مع ترك مسافة نصف متر تقريبا زائد حول البركة.
4- وضع مضخة صغيرة للمياه في الوسط وتمدد أسلاكها بشكل جيد ، ثم يوضع أيضا فلتر للمياه على جانب من جوانب البركة وتمدد أسلاكه أيضا بشكل جيد وآمن.
5- تغطية الأجزاء الزائدة للشراع بمسطحات العشب (نجيلة) حتى لا يظهر منها شيء.
6- تصف الأحجار في الأرضية بأحجار صغيرة والجدران يرتب حولها أحجار كبيرة فوق بعضها ، أو بأحجار كبيرة فقط داخل البركة و خارجها ترتب فوق بعضها.
7- حول أطراف البركة من الخارج يرتب حصى بشكل متناسق ( حصى كبير ومفروش ) ويوزع بينها الأحجار الصغيرة الملساء في نواحي متفرقة.
8- دفن التوصيلات والأسلاك الخارجة من البركة في الأرض حتى مكان التشغيل.
9- تعبأ بالماء و منظرها جدا رائع وصوت جريان المياه فيها جميل.
10- وزع حولها بعض النباتات ويرمى داخلها أوراق الزنبق والورود.
11- ممكن تستخدم أيضا كحوض للسمك ستبدو رائعة جدا ليلا لو وضع داخلها إضاءة ملونة.