دراسة الهندسة المدنية
دراسة الهندسة المدنية

الأرضيات بالمونة الايبوكسية


الأرضيات بالمونة الايبوكسية

 

أرضيات المصانع والجراحات والمستشفيات والمطارات ومحطات البنزين. و يجب أن يكون السطح المراد فرد هذه المونة عليه سطح خرساني قوي و نظيف و خالي من أي تعشيش. و يجب الأخذ بالإحتياطات اللازمة.
الإيبوكسى القار :
هو مركب ايبوكسى مضاف اليه القار، يستخدم بكفاءة في شروخ الأرضيات الإسفلتية وفي شروخ أرضيات الكباري وكمادة لاصقة لأرضيات الفينيل المقوى الخاص بالجراحات و المطارات و خلافه، و يكون لون بني غامق أو أسود. و يجب الأخذ بالإحتياطات اللازمة.
الإيبوكسى القار كدهان مقاوم للكيماويات والتآكل:
يستخدم في المنشآت و الأماكن المعرضة للكيماويات و التآكل و في الصرف الصحي و لدهان الخزانات الأرضية و الكباري و الإستخدامات البحرية، و يجب مراعاة نظافة السطح و خلوه من الزيوت و الشحوم و الأتربة، و يكون لونه إما بني غامق أو أسود. و يجب الأخذ بالإحتياطات اللازمة.
الإيبوكسى الخاص بالترميم والحقن:
يستخدم في أعمال الترميم و الحقن، مع الأخذ بالإحتياطات اللازمة.
الأرضيات الإيبوكسي الأنتي ستاتيك :
تستعمل هذه الأرضيات في غرف العمليات و صالات الكمبيوتر و المعامل و غرف الأبحاث و غيرها من الأماكن التي تتعرض للشحنات الكهربائية أو الإنفجارات أو التفاعلات الكيماوية الشديدة، يتم تنظيف السطح بالكمبروسور، و يراعى تاريخ الإنتاج بحيث لا يتعدى 9 أشهر.
الإيبوكسى كدهان مقاوم للكيماويات والاحتكاك :
يصلح للدهان على جميع أنواع الأسطح كما أن له إستخدامات مختلفة، و يوجد منه أنواع متعددة، و يستخدم هذا النوع كبديل للسيراميك ، و يمكن دهانه بالفرشاة أو الرولة الصلبة أو المسدس اللاهوائي.
الإيبوكسى كدهان للأسطح الرطبة:
هو دهان مقاوم للكيماويات و الإحتكاك و الرطوبة و يستخدم في حالة وجود أسطح رطبة مع ضرورة إيقاف مصدر الرطوبة، و يستخدم أيضاًفي السطوح التي ممكن حدوث رطوبة مستقبلية فيها، و يستخدم للأرضيات الخرسانية و قواعد الكباري و الخزانات الأرضية و العلوية و المواسير بأنواعها.
الإيبوكسي الشفاف:
من أنواعه الإيبوكسي الملون أو المونة الإيبوكسية، و يستخدم كدهان شفاف لبعض الإستخدامات الخاصة، و يمكن عمل بلاطات تجميعية من كسر الرخام أو الزلط الصغير فتعطي شكل جيد يستعمل في أعمال الديكور و النافورات و بعض الواجهات.
الإيبوكسى المرن للشروخ:
يستخدم في إصلاح الشروخ و في أعمال الترميمات الهامةو كدهان مرن فوق الأسطح التي بها شروخ أو فوق الفواصل، لونه شفاف مائل إلى الإصفرار، و يجب مراعاة الإحتياطات اللازمة و مدة الصلاحية.
ملاحظات على استخدام الإبيوكسي:
أحدث استخدامه طفرة كبيرة في عالم البناء، و دخل في العديد من الصناعات مثل صناعة بعض أنواع البلاط باستخدام الإيبوكسي كمادة رابطة و مجمعة لمكونات البلاط، كما يستخدم في أعمال الديكور و أحواض الزهور.
و يجب اختيار نوع الإيبوكسي بناءً على الآتي:
1. نوع السطح المراد دهنه.
2. المعالجة المطلوبة لهذا السطح.
3. المهام المكلف بها دهان أو مونة الإيبوكسي من حيث نوعية ما يتعرض له و الظروف المحيطة به.
4. التجهيزات المطلوبة للسطح بعد المعالجة و الإختيار الجيد لخامة الإيبوكسي و أن يكون ذلك مبني على أساس اقتصادي أي إذا أمكن استخدام الدهانات الصناعية ذات التكلفة الأقل و التي تفي بالغرض فلا داعي لإستخدام الإيبوكسي.