الأسس والمبادئ الاقتصادية في إدارة الأعمال المزرعية


الأسس والمبادئ الاقتصادية في إدارة الأعمال المزرعية

الأعمال المزرعية إن فهم المبادئ والأسس الاقتصادية يعتبر العامل الرئيسي والأساسي لتحليل واتخاذ القرارات الخاصة بإدارة الأعمال المزرعية السليمة والأكثر كفاءة .
كذلك فان الوسائل الأخرى مثل الميزانية المزرعية ونظم العمليات والتخطيط تعتبر من الوسائل الهامة في عملية اتخاذ القرارات المزرعية وبدون تلك المبادئ الاقتصادية فان هذه الأدوات تصبح اقل فاعلية واقل نفعا .
وتعرف هذه الأسس والمبادئ علي أنها مفهوم عام مطبق طبقا لقواعد التفكير المنطقي . وبالتعرف علي ، وفهم مثل هذا المفهوم العام فانه يمكن استخدام تلك المبادئ والأسس الاستخدام الأمثل والأكثر فعالية . كما أن اتخاذ القرارات وتحليلها يتم تطبيقها إما علي جانب المداخلات Inputs أو علي جانب المخرجات Outputs أو المنتجات Products للمزرعة .
وهناك مجموعة من القواعد والمبادئ الأساسية التي يمكن الاسترشاد بها في هذه القرارات بالنسبة لكافة النشاطات الإنتاجية للمزرعة. وفيما يلي نناقش باختصار أهم هذه القواعد والمبادئ .

 

 

الأعمال المزرعية

 

أولاً : مبادئ الإنتاج : Principles of production

من المعروف أن مدير المزرعة يقوم بتجميع العناصر الإنتاجية أو المدخلات Inputs واستخدامها في إنتاج مختلف الزروع النباتية والحيوانية أو المدخلات Outputs مستهدفا من ذلك الحصول علي اكبر قدر من الربح . وعملية تحويل المدخلات إلي مخرجات ، أي العملية الإنتاجية ، وتعتمد علي العلاقة التكنولوجية التي تحددها دالة الإنتاج Production .

v ويمكن إيجاز أهم المشكلات الإدارية الإنتاجية فيما يلي :
1- ما هي المبالغ المخصصة للإنفاق علي العناصر الإنتاجية ككل ؟
2- كيف يمكن تقسيم هذه المبالغ علي مختلف العناصر الإنتاجية ؟
3- ما هي الكمية التي تخصص من كل نوع من أنواع العناصر الإنتاجية لكل نوع من أنواع المنتجات ؟
4- ما هي الكمية التي يتم إنتاجها من كل نوع من أنواع المنتجات ؟

هذا ويجب مراعاة أن القرارات الخاصة بالمدخلات أو المخرجات لا يمكن اتخاذها منفصلة عن الأخرى حيث أن الدالة الإنتاجية تحدد العلاقة التكنولوجية بين المدخلات والمخرجات ( Tichnical coefficiciente ) والتي هي عبارة عن كميات العناصر الإنتاجية اللازمة لإنتاج وحدة واحدة من السلعة الناتجة .
وقد تكون تلك المعاملات التكنولوجية ثابتة Fixed كان هناك عدد معين من توليفات العناصر الإنتاجية يمكن استخدامها لإنتاج عدد معين من الناتج بحيث لا يمكن إحلال العناصر الإنتاجية محل بعضها ، وهي حالة نادرة في الإنتاج الزراعي .
كما انه قد تكون تلك المعاملات التكنولوجية متغيرة Variable إذا كان هناك العديد من مختلف توليفات العناصر الإنتاجية التي تستخدم في إنتاج كمية معينة من الناتج بحيث يكون من الممكن إحلال العناصر الإنتاجية محل بعضها .

ثانياً: النسب الثابتة والمتغيرة: Fixed and variable proportions

من المعروف أن الإنتاج يتم تحت ظروف تغيير النسب التي يتم بها مزج العناصر الإنتاجية المزرعية . بمعني انه قد يقوم مدير المزرعة بتركيز اهتمامه علي استخدام كمية ثابتة من احد العناصر الإنتاجية مع كميات مختلفة من عناصر إنتاجية أخري للحصول علي كميات مختلفة من الناتج ، لذلك فان المزارع يجب عليه أن يقرر ليس فقط مستوي الإنتاج المرغوب فيه ولكن أيضا النسب المثلي التي يجب بها مزج العناصر الإنتاجية .

– وهناك أسلوبين لتوضيح مبدأ النسب المتغيرة :

1- انه يمكن تغيير حجم الإنتاج عن طريق تغيير كمية بعض العناصر الإنتاجية ( مثل التقاوي والسماد الكيماوي والمبيدات ) المستخدمة مع حجم ثابت أو مساحة ثابتة من عنصر إنتاجي آخر ( مثل فدان من الأرض ) . نتيجة لذلك فان النسب التي يتم بها مزج المدخلات المتغيرة والمدخلات الثابتة تتغير .
2- انه يمكن إنتاج حجم ثابت ومحدد من الناتج باستخدام توليفات مختلفة من المدخلات المتغيرة، أي مزج العناصر بنسب مختلفة وتنطبق هذه الحالة علي الفترة القصيرة المدي والفترة طويلة المدي. أما إنتاج النسب الثابتة فيعني أن هناك نسبة واحدة فقط يتم بها مزج العناصر الإنتاجية اللازمة لإنتاج محصول ما. فمثلاً عندما يكون من المرغوب زيادة الإنتاج أو خفضه فإن جميع العوامل الإنتاجية يتم زيادتها أو خفضها بنفس النسبة بحيث يتم الإبقاء علي نفس النسبة التي يتم بها عناصر الإنتاجية وهذه الحالة نادرة وخاصة في مجال الزراعة .
وعندما تكون المعاملات التكنولوجية متغيرة – كما هو الحال بالنسبة لمعظم العناصر الإنتاجية الزراعية – فانه يمكن أنتاج حجم معين من الإنتاج باستخدام توليفات مختلفة من العناصر الإنتاجية، أي انه يمكن إحلال احد العناصر محل الأخر.

 

هذا ولا بد للزراع من معرفة الطريقة التي يتغير بها الإنتاج عند تغيير كمية بعض العناصر ( وبالتالي استخدام توليفات مختلفة من العناصر الإنتاجية ) نظرا لأهميتها القصوى في تحقيق أهدافه المزرعية.