الأسمنت الصناعي Artificial Cement


الأسمنت الصناعي Artificial Cement
وهو عبارة عن مسحوق رمادي ناعم , يتم صنعه بخلط النسب الصحيحة من الحجر الجيري المواد الطفلية ثم توضع الخلطة فى أفران خاصة حيث تتعرض تدريجيا لدرجات حرارة عالية ينتج عنها ما يسمى بالكنكر Clinker الذى يبرد ثم يطحن جيدا بعد إضافة قليل من الحنش الخام ليعطيها المادة الناعمة المسماة بالأسمنت , وقد بدء فى صناعة الأسمنت فى جمهورية مصر العربية عام 1900 .

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-3
شك وتصلب الأسمنت : عندما يخلط الأسمنت بالماء يحدث تفاعل كيمائي ينتج عنه هيدات ألومينات الكالسيوم Hydrates Of Calcium Aluminates التى تتحول إلى مادة متماسكة مثل الجلاتين , وتسمى هذه الحالة شك الأسمنت setting of cement بعد ذلك تتكون هيدرات سليكات الكالسيوم Hydrates Of Calcium silicates التى تتصلب ويتحول الأسمنت إلى مادة صلبة قوية , تعرف هذه العملية الأخيرة بالتصلب , وتساعد درجات الحرارة العالية على عمليات الشك , بينما قد لا يبدأ الشك إطلاقا فى درجة التجمد , ويتراوح زمن الشك الابتدائي Initial setting لأنواع الأسمنت مختلفة بين 10 دقائق وساعتين , بينما يتراوح زمن الك النهائي بين 30 دقيقة وسبع ساعات .
أنواع الأسمنت الصناعي :

1- الأسمنت البورتلاندي العادي Ordimary Portland cement
وهذا النوع هو المستعمل عادة فى جميع أنواع المباني :
2- الأسمنت البورتلاندي السريع التصلب Quick hardeing Portland cement
أن هذا الأسمنت مثل الأسمنت البورتلاندي العادي إلا أنه يمتاز بنعومته التى تساعد على سرعة سرعة تصلبه , وتبلغ قوة هذا الأسمنت بعد يوم قوة الأسمنت العادي بعد ثلاثة أيام , ولذلك فهو يستعمل فى الأعمال التى تحتاج إلى السرعة .

 

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1
3- الأسمنت الألوميتى أو الفوندي Aliminous cement or Found
يحتوى هذا النوع من الأسمنت على نسبة عالية من الألومينا ويقاوم مياة البحر الملحية وكذا تأثير الكبريات , ولذلك فهو يستعمل فى العمال البحرية وكذلك فى أساس المباني التى تنشأ فى تربة تحتوى على نسبة عالية من الكبريتات , كما أنه سريع التصلب ويصنع حاليا فى مهورية مصر العربية نوع الأسمنت يطلق عليه اسم أسمنت مياه البحر Sea water cement له نفس خواص الأسمنت الألومينى .
4- الأسمنت الملون Coloured Cement
ويوجد هذا النوع على أنواع مختلفة منها الأبيض والأحمر والأصفر والأخضر والأسود ويستعمل عادة فى أعمال البياض وفى صناعة أنواع الأرضيات .
5- الأسمنت الحديدى Slag cement
ويصنع بإضافة نسبة من خبث الحديد إلى كنكر الأسمنت البورتدي ثم طحنها إلى درجة النعومة المطلوبة , وقد بدء فى صناعته فى جمهورية مصر العربية بعد إنشاء صناعة الحديد والصلب .

أنواع المونة
إن متانة أى مبني وقوة تحمله للعوامل الجوية تتوقف على عدة عوامل منها نوع المونة المستعملة , لذا يجب اختبار نوع المونة بحيث تتناسب معه قوة المواد المستعملة فى البناء , فمثلا إذا استعملت مونة ضعيفة فى إنشاء مبني مكون من طوب جيد له قوة تحمل فإن المبني يكون عرضه للتصدع ولا يعمر طويلا .
1- مونة الطين والتبن : وتستعمل فى البناء بالطوب النئ , كما يحدث فى مباني الريف فى جمهورية مصر العربية .
2- مونة الجير Lime mortar :
تستعمل فى المباني الغير هامة والتى لا تحمل أحمالا كبيرة وذلك لضعفها , وهى تخلط بالحجر وتوجد منها أنواع كثيرة منها :
أ – مونة مكونة من جزئين من الجير + 3 أجزاء من الرمل .
ب- مونة مكونة من جزء من الجير + جزء من الطين النباتي .
جـ- مونة مكونة من جزء من الجير + جزء من القصر مل + جزء من الرمل .
والنواع الثلاثة الأخيرة ومن المونة تعتبر ضعيفة وتحتاج إلى وقت طويل للشك والتصلب فى الأماكن الرطبة فيمكن أن تستعمل فى أساسات المباني الغير هامة والتى تنفذ فى التربة الرطبة .
3- مونة الطين الحراري Fie clay
وتستعمل فى البناء بالطوب الحراري و وقد صنعت أنواع الأسمنت يمكن أن تحل محل الطفل الحراري بل وتمتاز عنه بأنه لا يحدث به تشققات أو تموجات عندما يتعرض كما يحدث فى حالة استعمال الطين الحراري .

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-2
4- مونة الأسمنت : Cement mortar
يخلط الأسمنت بالرمل بنسب مختلفة لتكوين منة تتناسب مع نوع البناء والغرض منه , ويتكون مونة الأسمنت عادة من جزء واحد من الأسمنت إلى ثلاثة أجزاء من الرمل بالحجم , ولما كان الأسمنت يعبأ فى أكياس تسع 50 كيلو جرام فإنه ينص على تحديد نوع المونة بكمية لأسمنت اللازم إ ضافتها إلى متر مكعب من الرمل وعلى هذا تتراوح الكمية بين 45 , 225 كيلو جرام تقريبا .
وتستعمل مونة الأسمنت القوية المكونة من 300 – 400 كيلو جرام أسمنت على المتر المكعب من الرمل فى مباني الطوب قطع السلك أو الطوب المضغوط أو الحوائط ذات سمك نصف طوبة والمنشأة بالطوب الأحمر العادي و وتحتاج المباني فوق سطح الأرض وذات سمك أكبر من نصف طوبة إلى مونة مكونة من 250 كيلو جرام أسمنت إلى متر مكعب رمل .