الأنظمة الهوائية Pneumatic Systems


من اسمها نستطيع أن نقول أن المائع المستخدم في هذه الأنظمة هو الهواء ، وطبعا لن تكون هناك حركة في النظام إلا إذا كان هناك ضغط أي أن الهواء يكون مضغوط Pressurized ليعمل على تحريك الأشياء مثلا الأسطوانات الهوائية أو ليعمل على رفعها مثل كفرات السيارة .فــي الأنظمة الهيدروليكية النظام لا يعمل إلا بفعل الضغط الذي يؤثر على الزيت بأن تقوم المضخة بضخ هذا الزيت إلى مكونات النظام والمشغلات ، وهذا هو الحال في الأنظمة الهوائية ولكننا نستبدل الزيت بالهواء ، ونستبدل المضخة بالضاغط .

وكمثال يقرب الفكرة أكثر إلى الذهن فإن فكرة هذه الأنظمة موجودة في جسم كل إنسان حي …….. هل يعقل ذلك ؟

نعـــم بكل تأكيد ، القلب هو المضخة التي تضخ الدم ( المائع ) إلى بقية أجزاء الجسم عبر الشرايين والأوردة ( كالليات والمواسير في الأنظمة ) لينتج عن ذلك حركات اليدين والرجلين مثلا ، وتعتبر هذه الحركات مثال على المشغلات كالأسطوانة الهوائية التي يحركها الهواء ، كما أننا لا نهمل وجود الصمامات والمتحكمات في هذه الأنظمة والتي تتمثل في وجود العقل لدى الإنسان والذي ينظم العملية كاملة . ( أرجو أن تكون قد وضحت الفكرة ) .

نستطيع جميعـــا أن نعرف أهمية هذه النظم الهوائية إذا علمنا أن تطبيقاتها تستخدم بشكل كبير في حياتنا اليومية .

تستخدم هذه النظم في خطوط الإنتاج سواء كانت كبيرة كخطوط إنتاج السيارات والمعدات والآلات خاصة الإلكترونية منها ، أو خطوط إنتاج صغيرة كالصناعات الخاصة بالمواد الغذائية وتعليبها وما إلى ذلك .

أيضـــا إحدى أهم تطبيقات النظم الهوائية هي الأجهزة الطبية وغالبا ما تكون هذه الأجهزة إلكترونية مما يتطلب دقة في التصميم والإستخدام ، وهذه الصورة التي بالأسفل توضح أحد التطبيقات الطبية المستخدمة فيها الأنظمة الهوائية ( قدم معدنية مرتبط بها أسطوانة هوائية من ضمن النظام الهوائي لتسهيل الحركة )

إحدى الأمثلة البسيطة المستخدم فيها نظام هوائي بسيط جدا هو المقعد الدوار

وقس على ذلك الكثير من الأمثلة ، كل ما عليك فعله هو التركيز ودقة الملاحظة والبحث من حولك عن أنظمة هوائية .

قد يسأل سائل وما الفرق بين الأنظمة الهيدروليكية  ومتى نستخدم كلا منها ؟
الجواب : الفرق بين النظام الهيدروليكي والنظام الهوائي هو أن النظام الهيدروليكي يستخدم في الأعمال التي تتطلب طاقة وقوة كبيرتين Heavy duty.
مثلا نريد تصميم نظام متحرك ليقوم برفع 10 طن إلى ارتفاع معين فماذا نختار ؟

طبعا سيكون الخيار هو تصميم نظام هيدروليكي لأن النظام الهوائي عادة لا يحتمل هذا الوزن ، لأن الأسطوانة الهوائية التي قطرها 200 ملم تستطيع حمل وزن قدره 2 طن تقريبا .

من الفروق أيضا أن النظام الهوائي أسرع من النظام الهيدروليكي ، كما يتميز أيضا بصغر مكوناته قياسا بالأنظمة الهيدروليكية .
ولكن من عيوب النظام الهوائي هو صوت الضجيج المرتفع وقوة صوت التنسيم وهذا الشيء غير
موجود في النظام الهيدروليكي بالشكل المزعج الموجود في النظام الهوائي .