الإسعافات الأولية للمصابين بالصدمة الكهربائية


الإسعافات الأولية للمصابين بالصدمة الكهربائية
عند ملاحظة أي شخص يتعرض لصدمة كهربائية فأنه يجب الاهتمام و العمل على إنقاذه مهما كانت حالته لأن المصاب بالكهرباء قد يبدو مغمى عليه أو يبدو طبيعيا لم يتأثر بالحادث و لكن بعد بضع دقائق قد يسقط مغمى عليه و لإنقاذ حياة هذا الإنسان يجب وضعه تحت المراقبة و الإشراف الطبي و تقديم الأكسجين له أو إجراء تنفس صناعي له حتى يعود إلى وعيه.

 

download-1

 

 

و تعمد الإسعافات الأولية على الحالة التي يكون عليها المصاب بعد تخليصه من التيار الكهربائي، فمثلا:
إذا كأن المصاب قد عاد إلى وعيه بعد أن فقده نتيجة للصعقة فيجب وضعه في مكان مناسب ودافئ ثم يفرش تحته و يغطى بأي نوع من أنواع الألبسة و يترك بهدوء دون أن يزعجه أحد من المراقبة المستمرة لتنفسه و عمل قلبه حتى يحضر الطبيب و لا يسمح للمصاب بالتحرك أو متابعة العمل حتى و لو لم تبدو عليه أي علامات سيئة بعد الإصابة.
إذا فقد المصاب وعيه (حالة إغماء) مع استمرار عمل جهاز تنفسه و قلبه، في هذه الحالة يجب تمديد المصاب على أرض مريحة و تفك عنه الأحزمة و الألبسة الضيقة و يبعد عنه الأشخاص المحيطين به لتأمين استنشاق الهواء النقي و يؤمن له الهدوء التام و يمكن تدليك جسد المصاب ورش وجهه بالماء أو تشميمه قطنه مبللة بالنشادر ريثما يحضر الطبيب.

 

 

download-2

 

 

إذا كأن المصاب لا يتنفس و توقف قلبه عن العمل فمن الضروري في هذه الحالة العمل على إعادة الحياة له بطريقة إجراء عملية التنفس الصناعي و القيام بتدليك خارجي للقلب، ويجب التذكر بأن الفترة التي يمكن فيها إنقاذ حياة المصاب هي الفترة التي لا يزيد فيها توقف القلب عن 4-5 دقائق، لذا فأن تقديم الإسعافات الأولية يجب أن يكون بالسرعة القصوى و في مكان إصابة أن أمكن أما في الحالة التي يصعب فيها إنقاذ المصاب في مكان إصابة فيجب نقله فورا إلى أقرب مكان مناسب و إجراء إسعافات الأولية له.

الوقاية من الصعق الكهربائي في المنزل:
لوقاية أفراد الأسرة في المنزل من أخطار الكهرباء نتبع التعليمات التالية:
يجب أن تكون التمديدات الكهربائية سليمة و نظامية.

قبل تغيير أي مصباح كهربائي أو مقابي يجب فصل الكهرباء عن الخطين بواسطة القاطع الرئيسي أو بواسطة نزع المنصهرات.

قبل نزع المنصهرات يجب نزع الأحمال عن الشبكة مثل نزع فيش الغسالة و السخان.

 

download

 

 

 

لا يجوز صيانة أو إصلاح أي آلة كهربائية توقفت عن عملها بسبب أنقطاع التيار الكهربائي من الشبكة لأن هذه الآلة قد تدور فجأة بمجرد عودة التيار إليها و قد يسبب هذا التشغيل المفاجئ إصابة يد منظف الآلة لذلك يلزم قطع التيار الكهربائي بفصل الآلة عن الشبكة ثم يجري بعد ذلك تنظيفها أو إصلاحها.
يجب أن تكون جميع الأجهزة الكهربائية في المنزل مؤرضة،و في حال عدم وجود الخط الأرضي في المنزل فيجب عدم لمس الغسالة الكهربائية أو البرادة قبل أن تقطع التغذية عنها و ذلك لأن جميع الظروف التي تسبب الحوادث الكهربائية تتجمع في الغسالة الكهربائية و هذه الظروف هي اجتماع الماء و الكهرباء في آلة واحدة.
يجب تنبيه أفراد الأسرة إلى أخطار الكهرباء و منع الأطفال من العبث بالمآخذ الكهربائية.
إذا حدث حريق بسبب كهربائي فيجب أولا قطع الكهرباء مباشرة من مصدرها ثم محاولة إخماد الحريق لأن صب الماء على الموصلات الكهربائية بوجود التيار الكهربائي يعتبر عملا خطرا و الماء لا ينفع في إخماد الحريق إلا بعد قطع التيار الكهربائي من منبعه.