الاظهار المعماري ( هندسة وصفية )


الاظهار المعماري

الاظهار المعماري هي الطريقة التي تمكن من رسم (ثنائي الابعاد) او نمذجة (ثلاثية الابعاد) بناء معين، سواء كان موجود بالفعل (من خلال عمليات المسح المعماري (Survey/Rilievo architettonico) ) أو في مرحلة التصميم (من اجل تحقيق فهم أفضل للبناء المستقبلي).

لكون البنية المعمارية عمل معقد وممفصل بأبعاد فراغية كبيرة، على عكس غيرها من أشكال الفن مثل الرسم والنحت، فإنها لا تظهر للمشاهد بشكلها الكامل. الرسم الفني,مثلا, عُمل لكي ننظر اليه بالوقوف امامه , والنحت لكي ندور حوله، ولكن العمارة يمكن أن يكون لدينا في كل مرة انطباعات جزئية عنها. مثلا واجهة محددة، أو غرفة معينة، او صورة جوية. وفقط بواسطة جهد فكري يمكننا تقييم جميع اجزاء أي عمل معماري. ولذلك حلول الاظهار المعماري- سواء كانت يدوية أو رقمية- هي التالية:

 

الاظهار المعماري
تقنيات، وذلك باستخدام الإسقاطات المتعامدة (او طريقة مونج)
اسكتشات، من خلال الاظهار الفني

نماذج ثلاثية الأبعاد رقمية أو مادية

لمواجهة هذه الصعوبات، هناك العديد من الاساليب للحصول على اظهار واضح للمبنى. ومن المؤكد ان اسلوب النمذجة المادية: أي خلق نموذج ثلاثي الأبعاد بمقياس رسم معين (1:100 أو 1:200 … الخ) هو الاكثر مباشرة ووضوحا كوسيلة للتواصل مع المعنيين بمشروع المبنى، ولكن صعوبة وتكلفة التنفيذ تحول عن ذلك. وخصوصا في مراحل التصميم المختلفة، فكلما كبر مقياس النموذج كلما ازدادت تكاليفه وحرفية تنفيذه.

الأكثر شيوعا هي الاظهارات الرسومية، والتي، من خلال رموز وعلامات متفق عليها يتم الحصول على اظهارات لأي واقع سواء متعلق بتصميم معماري أو بتخطيط حضري. عملية اختيار ذلك النوع من الاظهار الذي يوضح بشكل أفضل جوانب معينة من المشروع -مقارنة مع غيره من الاظهارات (منظور, اكسنومتري, مونج), هي في حد ذاتها عملية معرفية متخصصة. فمثلا من خلال استخدام الإسقاطات المتعامدة التي اخترعها غاسبار مونج، وبتطبيق الاتفاقيات المتعلقة، من الممكن اظهار أي حجم هندسي بشكل دقيق وموضوعي.

من بين طرق الاظهار الرئيسية , يوجد ما يلي:

مخطط الموقع (Site plan or planimetry)
خطة المبنى (Plan)
واجهة المبنى (Elevation)
مقطع (Section)
اكسنومتري (axonometry)
منظور

بخلط طرق الاظهار اعلاه, يمكننا أن نجد حلول رسومية أخرى, مثلا:
اكسنومتري انفجاري (Exploded Axonometric) (مثال)
منظور انفجاري (Exploded perspective)
مقطع اكسنومتري Cutaway Axonometric
مقطع منظوري Cutaway perspective
مقطع منظوري انفجاري Exploded Sectional Perspective
مقطع اكسنومتري انفجاري Exploded Sectional Axonometric