الافوكادو ما هو طعم الافوكادو


الافوكادو هو من النباتات المفضلة لدى الكثيرين نظراً لما يحويه من فوائد مهمة ، الأفوكادو أو الزبدية النوع النباتي التابع لجنس البيرسية ، وللفصيلة الغارية ، موطنها وأصلها فهو إمّا من المكسيك أو أمريكا اللاتينية . فالأفوكاته شجرة ثمرتها هي الأفوكادو ، أوراقه وأزهاره يميل لونها للأخضر ، و ثمراته ارجوانية أو خضراء ، طولها من 7 إلى 20 سنتيمتر ، أمّا وزنها فهو بين 100 و 1000 غرام ، كما يتواجد في داخلها بذرة مركزية. وهذه الشجرة هي شجرة ذات أوراق متقابلة يبلغ طولها ما بين 12 – 45 سنتيمترا ، وتنمو إلى 15 متر . شجرة الافوكادو تتواجد بكثرة في ولايتي كاليفورنيا و فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية ، كما تتوافر أيضاً كشجرة في المكسيك ، البرازيل ، شيلي ، أستراليا و هاواي .

 

وتعد هذه الفاكهة فاكهة حرجة أي أنّها لا تنضج على الشجرة بل من بعد سقوطها ، كما لا تتحمل الصقيع حتى الخفيف منه ، لذالك كانت زراعتها منتشرة في المناطق المدراية أو فوق المدارية ، ذات التربة العميقة التي تخلو من الأملاح ، وتعتبر شجرة الأفوكاته معمرة ذات الخضرة الدائمة ، وهي تعد شجرة مهمة من الناحية الاقتصادية على مستوى العالم تحديداً أوروبا واستراليا و أمريكا وذلك لقيمتها الغذائية العالية . مع تراوح شكلها أيضاً من المستدير للكمثري ، في حين أنّ حجمها متفوات ما بين الكبير والصغير ، وتختلف حسب نوعها من ناحية اللون فمنها الأخضر و الأحمر والأسود . ومن ناحية الطعم أو النكهة فالأفوكادو لا طعم له فهو ليس بالمر تماماً كما أنّه ليس بحلو الطعم ، ومن هنا كان استخدامه يتم باضافة مواد أخرى إليه تمنحه الطعم الأفضل مثل تناوله على شكل كوكتيل حيث يتم خلطه مع معظم أنواع الفاكهة مع إضافة الحليب الكريما و السكر وتضرب كل هذه المكونات في الخلاط الكهربائي .

الافوكادو

 

يمتاز الافوكادوبالقيمة الغذائية العالية فيحتوي على الألياف ، المغنيزيوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، الزنك ، الدهون ، فيتامين ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، ب 9 ، مع اختلاف النسب في كل منها . أيضاً يحوي الأفوكادو بشكل كبير جداً على مضادات الأكسدة ” غلوتاثيون ” والي يبدوره يساعد بالتخفيف من أعراض الشيخوخة التي تكون مبكرة ، بالإضافة لمرض القلب و محاربة بعض أنواع السرطان . كما يعمل الافوكادو على خفض الكوليسترول ، وغني بالكاروتينات خاصة اللوتين الذي يحمي من أمراض العين ، كما يعمل على تقليل الوزن حيث تمنحك ثماره الشعور بالشبع لاحتواء ثمرها على الألياف خاصة القالبة للذوبان كونها تعمل على مساعدة الجيم في تحطيم الكربوهيدرات . و يعد الأفوكادو سهل من ناحية الهضم ، يعمل على تهدئة الأعصاب حيث يخلص الشخص من التوتر وأيضاً يقوم بتنشيط الكبد . وتمتد فوائد الافوكادو لتشمل الشعر حيث يعد مهم جداً من ناحية نمو الشعر ومنحه الليونة والترطيب نظراً لاحتوائه على البروتينات ، الفيتامينات ، الدهون الغير مشبعة والمعادن .

 

بالإضافة للكثير من الفوائد التي لا تقتصر فقط على تناوله كغذاء بل أيضاً في استخدامه كعلاج خارجي ، مع الاشارة إلى أنّ الأفوكادو قد يتسبب بالحساسية لبعض الأشخاص والتي قد تؤدي للموت في بعض الحالات .