البيوت البلاستيكية و الشروط الأساسية للرقائق البلاستيكية المستعملة كغطاء في الزراعة المحمية


البيوت البلاستيكية  – التظليل: هو المحافظة على الحرارة المناسبة ضمن البيت البلاستيكي بحجب الكميات الزائدة من أشعة الشمس ويتم بقماش خيام أو بأكياس الخيش .

ويقسم التظليل إلى قسمين:

البيوت البلاستيكية التظليل المؤقت : يستخدم عند الحاجة عندما تكون أشعة الشمس شديدة ويتم التغطية بقماش خيام أو بأكياس من الخيش وترفع الأغطية عندما يخف السطوع الشمسيز

وتتميز البيوت البلاستيكية عن الزجاجية بما يلي:

1- كلفة إقامة البيت البلاستيكي تشكل نحو عشر تكلفة البيت الزجاجي .
2- إمكانية تشكيل هيكل البيت البلاستيكي ليكون ذو مقطع نصف دائري يسمح بنفاذ أكبر كمية من أشعة الشمس .
3- إمكانية نقل البيت البلاستيكي من مكان على آخر.
4- صغر حجم الهيكل المستخدم في البيت البلاستيكي وبذلك يحجب جزء قليل من أشعة الشمس بعكس البيت الزجاجي.

البيوت البلاستيكية
عيوب البيوت البلاستيكية:

1- فترة استخدامه قصيرة لتآكله تحت تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية ومن انخفاض نفاذيته للأشعة المرئية.
2- نفاذيته العالية للأشعة الحمراء الطويلة الحرارية وعدم احتفاظه بالحرارة ليلاً وزيادة احتياج البيت للتدفئة ليلاً.
3- تركم الغبار والأوساخ على سطحه الخارجي وتكاثف بخار الماء على سطحه الداخلي.
أهم المواد التي يتكون منها البيت البلاستيكي:
1- الهيكل.
2- الغطاء.
3- المدافئ.
4- أدوات الزراعة المختلفة.
5- شبكة الري.
 الهيكل: يعتبر الهيكل المحدد الرئيسي لشكل وحجم البيت وبشكل عام يتألف من الأقواس والعوارض الطولية والعرضية وقطع التثبيت وتصنع عادة من المعدن وحديثاً قامت الشركات بتصنيع هذه الأجزاء من مادة البولي فينيل للتغلب على التصاق الغطاء بالهيكل المعدني عند استمرار السطوع الشمسي لفترة طويلة على أماكن التي لا يكون عليها الطلاء الواقي بشكل جيد.
البيوت البلاستيكية يبدأ تركيب الهيكل بتخطيط الأرض مكان البيت بعد فلاحة التربة بعكس اتجاه الرياح وتسويتها وبعد معرفة المسافة بين القوس والآخر والتي تتراوح بين 2-3 م يتم تحديد مناطق الأقواس حيث تغرز في هذه المناطق على الجانبين أوتاد التثبيت وهي عبارة عن أنبوبين صغيرين على شكل (+) تكون القطعة الطويلة ذات قطر أقل من قطر الأقواس حيث يتم إدخال طرف القوس بالقطعة الطويلة أما القطعة العرضية فيكون قطرها أقل من قطر العوارض حيث يتم إدخال أطراف هذه القطعة بأطراف العوارض وعند غرز أوتاد التثبيت يجب أن تكون القطعة العرضية من الداخل وأن يتم غرزها حتى تصل القطعة العرضية إلى مستوى التربة .ثم بعد ذلك يتم تثبيت أطراف البيت عليها ثم يتم تركيب العوارض على طول البيت وبشكل يتم إدخال طرف الوتد العرضي في العارضة بعدها يتم تركيب أجزاء كل قوس وذلك بواسطة قطع التثبيت التي تكون على شكل (+) يتم إدخال الخط الطولي بأجزاء القوس والخط العرضي بالعارضة الطولية للهيكل وبعد الإنتهاء من تركيب الأقواس يتم تركيب الواجهة والأبواب.

البيوت البلاستيكية
البيوت البلاستيكية و نماذج عديدة للواجهة أكثرها شيوعاً هي:

1- الواجهة البسيطة: وهي عبارة عن جزئين العلوي ثابتاً والسفلي متمفصل يمكن رفعه نحو الأعلى وعادةً يكون ارتفاع الجزء السفلي حوالي 1.5 م ويطبق هذا النموذج في البيوت الصغيرة الحجم.
2- الواجهة المزودة بباب: وفي هذا النموذج تكون الواجهة ثابتة وفي وسطها باب متمفصل يفتح للخارج حتى يتم استغلال كامل مساحة البيت.
3- الواجهة المزودة بالباب والنوافذ: يستخدم هذا النموذج في البيوت التي تستخدم شفط الهواء في التهوية وتكون الواجهة مؤلفة من هيكل الواجهة مركب في وسطها الباب وعلى كل جانب من الباب نافذة وتكون النوافذ متمفصلة من الأسفل وتفتح قليلاً للداخل من الأعلى عندما تعمل أجهزة التهوية وتغلق عند توقف أجهزة التهوية بسبب ثقل يركب عليها يسحب الطرف العلوي منها إلى الخارج.
4- الواجهة مزودة بجهاز تهوية: وتستخدم في البيوت القصيرة إذ توضع بالواجهة الأمامية الباب والنوافذ أما الواجهة الخلفية فيركب عليها جهاز التهوية.وبعد تثبيت الواجهة يتم تمديد أسلاك معدنية قطرها بحدود 3مم على البيت ( الهيكل ) من الخارج بحيث تكون مشدودة وعددها من 20 – 25 سلك على تكون متقارية في الأعلى وتتباعد كلما اتجهنا نحو الأسفل وتثبت هذه الأسلاك على الأقواس بواسطة أسلاك صغيرة تربط السلك الطولي مع القوس ويكون مكان العقدة في الربط إلى الداخل حتى لا يتم تمزيق الغطاء عند تركيبه والغاية من الأسلاك تقوية الهيكل وتكوين نقاط استناد للغطاء البلاستيكي لتفادي انحنائه ما بين الأقواس.
وبعد الإنتهاء من تركيب الهيكل يتم تثبيت إطار معدني في مكان جهاز التهوية لتثبيت جهاز التهوية عليه كما يتم وضع إطار عازل للحرارة في مكان خروج مدخنة جهاز التدفئة إلى الخارج حتى لا يتم التصاق الغطاء البلاستيكي على المدخنة وتمزقه عند ارتفاع حرارة المدخنة .

البيوت البلاستيكية
 الغطاء: الشروط الأساسية للرقائق البلاستيكية المستعملة كغطاء في الزراعة المحمية:

1- أن تتحمل درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة.
2- أن تكون متينة ومقاومة للمواد الكيمائية.
3- أن تسمح بدخول كامل الأشعة الشمسية.
4- أن تحافظ على صفاتها الفيزيائية والكيميائية لفترة زمنية طويلة.
5- أن تكون منفذة جيدة للأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون.
6- أن لا تسمح بتكاثف بخار الماء على السطح الداخلي .
7- أن تكون رخيصة الثمن.

ومن أهم الرقائق البلاستيكية:

1- البولي ايتلين ومن خصائصه: يسمح بدخول حوالي 80 % من الأشعة الشمسية إلا أنه يسمح بخروجها ليلاً ومقاومته للظروف الجوية جيدة.
2- بولي فينيل كلورايد ومن خصائصه : يسمح بدخول حوالي 10 % من الأشعة الشمسية وقدرته جيدة على الاحتفاظ بالحرارة داخل البيت وكذلك مقاومته للرياح.
3- ايتيل فينيل آسيتات ومن خصائصه: قدرته جيدة على الاحتفاظ بالحرارة ليلاً ولا يسمح بتكاثف بخار الماء على سطحه الداخلي ويعتبر أفضل الأنواع يليه البولي ايتلين .