التصميم وعلاقته بإدارة المشروع


التصميم وعلاقته بإدارة المشروع

التصميم هو البداية ، هو الاساس ، وله علاقة كبيرة فيما يأتي بعده من أعمال ، فالتسعير يكون على اساس  ، والتنفيذ يكون اعتمادا على تفاصيل التصميم ، وكذلك اختيار مواد البناء ، والحاجة الى التغييرات تكون في الغالب ناتجه اما من قصور التصميم او من اختلافه عن متطلبات الموقع او متطلبات المالك ، اي ان التصميم هو أحد اهم اسباب التغييرات في التنفيذ ، وتعتمد التكلفة بشكل كبير على نوعية التصميم ، وطرق التنفيذ التي فيه.
يعتقد الكثير ان له علاقة كبيرة في نجاح او فشل مدير المشروع في اداء مهمته ، كما يعتقد البعض انه لا سبيل لتطوير ادارة المشاريع قبل تطوير وتحسين طرق التصميم ، ورفع جودتها الى الحد الذي يحقق رضى المالك ، ويساعد مدير المشروع على انجاز مهمته. ومن المتطلبات الضروريه في التصميم ان يكون :
– واضحا ، متكاملاً ، مترابطاً.
– متوافقاً في وثائقه بعضها مع بعض ، فلا تجد اختلاف في المخططات المعماريه عن الانشائية ، ولا في المواصفات عن جداول الكميات.
– معتمدا من المالك فيما يخص المتطلبات والمواد ، وحتى التكلفة.
– متوافقا مع ضروف الموقع ومتطلبات المكان.
– مستخدما لمواد بناء متوفره ، او يمكن توفيرها.
– قابلا للتنفيذ Constructability .
توصف ادارة المشروع بالنجاح اذا تم انجاز المشروع في وقته المحدد بالجودة المطلوبة وفي حدود التكلفة المخططة ، وغالبا ما يكون احد اهم اسباب الانحراف في الوقت والجودة والتكلفة ، وهي شكوى عامة نسمعها دائما من مدراء المشاريع ، كما ان هذا باب للخلافات والنزاعات الانشائية التي تكون بين المالك والمقاول ، ولا يصيب المصمم من آثارها شيئا.

 

 

التصميم

في الوقت نفسه ، فان القرارت التصميمة لها دور كبير في تحديد اعمال التشغيل والصيانه ، والتكاليف المترتبة عليها . ففي الغالب ، لا ينظر المصمم الى تكاليف دورة حياة المشروع بشكل جدي ، الا اذا كان متخصصا في هذا الشأن ، وعليه فان اغلب اعمال الصيانة وطرق التشغيل ، يكون محددها الرئيسي قرارا تصميميا ، وهو الامر الذي يوضح أهمية حتى فيما بعد اعمال التنفيذ، حيث الفصل التام بين اعمال التصميم ، والتنفيذ ، وادارة المرفق.
من هنا جاءت الحاجة الى تطوير انظمة تعاقد للمشاريع تقلل من مخاطر هذه التقسيمات ، وكانت تعاقدات توفير المشاريع عن طريق عقود التصميم والتنفيذ Design and Construct تمثل الملجأ الرئيسي للتقليل من حدة مخاطر هذه التقسميات ، ثم جاءت نظم جديدة تتمثل فيما يسمى بالمشاركة Partnering حيث يدخل مدير المشروع ، ومدير المرفق ، في عملية اتخاذ القرار التصميمي ، ويقومون بالتحكم في المشروع من بداية الفكرة الى نهاية العمل ضمن فريق عمل يمثل مشاركة المالك والمصمم والمشرف والمقاول لتنفيذ المشروع.