الجرانيت .. تكسية خارجية بمواصفات عالية


الجرانيت  يعتبر من أرقى أنواع التكسيات الخارجية وترتبط طريقة تركيبه بحسب طريقة عزل المبنى، فاختياره للواجهات يضفي شكل جميل على البناء ويحمي من أي تغيرات أو تصدعات قد تحدث في الواجهات.

من بين طرق تثبيت استخدام الطابوق الأبيض، و أول خطوة تتمثل بعمل “طرطشه” رش لجميع مساحة الواجهات المراد تكسيتها، ثم تثبيت التكسيات بهذه الواجهات بواسطة المونة الإسمنتية مع مراعاة ضبط رأسية وأفقية قطع الجرانيت وتطابقها مع أسطح القطع المركبة قبلها.

يتم زيادة تثبيت قطع بالواجهات بإتباع طريقتين، الأولى حفر السطح الخلفي لكل قطعة جرانيت قبل تركيبها على الواجهات ويثبت فيها قضيب حديد بواسطة مادة لاصقه سائلة لإحكام تثبيت قطعة الجرانيت مع المونة الإسمنتية أو أن يتم بثقب كل قطعة جرانيت من زواياها الأربعة أو من المنتصف وتثبيتها بالحوائط بواسطة البراغي على أن يتم تغطية هذه البراغي بنفس مواد تلميع الجرانيت.

 

113
أعمال متقنة

أما تثبيت على الطابوق الإسمنتي الأسود فيتم تثبيتها على الواجهات بعد دهانها بالبوتومين باستخدام زوايا معدنية تثبت بالواجهات قبل تركيب العازل الحراري. ويتم ثتبيت التكسية المطلوبة على الواجهات بواسطة هذه الزوايا والربط بينها باستخدام مادة لاصقة أو براغي.

من المواصفات الفنية لتكسية واجهات المباني بالجرانيت أنه مقاوم للماء والرطوبة والأبخرة والأمطار، كما يتميز بالتصاق جيد على الجدران من الطوب و القوالب الخرسانية الجاهزة، إضافة إلى أنه اقتصادي وسهل في التنفيذ والتعديل وتنوع الألوان والأشكال.
عوامل للنجاح

من الخطوات المهمة قبل تكسية الواجهات بالجرانيت والحصول على نتائج مذهلة:
يجب أن يكون السطح صلب و جاف لضمان التصاق و استقرارالجرانيت
يفضل أن يكون السطح مستوي لثبات قطع الجرانيت وبشكل واحد
عندما يكون السطح أملس جداً يفضل أن يعطى لمسة خشونة بتكسيره أو كشطه لكي يحسن التصاقه
عندما يكون السطح جافاً جداً ودرجة الحرارة مرتفعة ينصح برش السطح بالماء جيداً وتركه يمتصه قبل تطبيق أي خلطة للتكسيات