الحواسيب الشخصية هندسة الكمبيوتر


الحواسيب الشخصية أصبحت محمولة بشكل جنوني! حتّى أنّ بعض الحواسيب المكتبية الموجودة اليوم تجعل الحواسيب المحمولة Laptops الأكثر نحفاً تبدو ضخمة جدّاً.
تتقلص الحواسيب يوماً بعد يوم، وقد تسارعت هذه الثورة بشكل كبير في السنوات الأخيرة. يُركّز مصنعي الشرائح على إنشاء معالجات تستهلك طاقة أقل ولكن دون التضحية بالأداء. تضاءلت المخاوف من ارتفاع الحرارة بشكل كبير في وحدات المعالجة المركزية ولهذا شهدنا حواسيب بحجم صغير جدّاً تملك القدرة كافية على تشغيل فيديوهات عالية الدّقة وتأمين الحاجات المكتبية.
الحواسيب الشخصية من الحاسوب على شريحة وحتى الصناديق السرية التي لا يتجاوز حجمها دستة أوراق اللعب، فلنلقي نظرة على المجال الواسع من الحواسيب المتوافر والذي يمكن أن يتسع في راحة يدك.
الحواسيب الشخصية تستحق الراسبيري باي أوسمة في بدء ثورة تصنيع الأجهزة الصغيرة، وأيضاً في وضع الحواسيب الصغيرة تحت دائرة الضوء. طبعاً الراسبيري باي لا تبدو كحاسب تقليدي: فهي شريحة مفتوحة المصدر تعمل بمكوّنات تستخدم عادة في الهواتف الذكيّة وليس في الحواسيب، وحتى أنّها تسحب الطاقة عبر منفذ Micro-USB تماماً كأجهزة الخليوي المحولة.

 

 

 

الحواسيب الشخصية

على الرّغم من ذلك لا تدعها تخدعك، لأنّ شريحة الراسبيري باي هي حاسب حقيقي. فهي تحوي قطع حواسيب حقيقية على الرغم من خفتها. تستطيع أن تعمل بتوزيعات مختلفة من نظام لينوكس ووحدة معالجة رسومية (Broadcom VideoCore IV GPU) قوية لتخرج فيديو بدقّة 1080p من دون أي عقبة، مما يجعل هذه الشريحة التي بسعر 35 دولار أمريكي خياراً مناسباً لحاسوب المسرح المنزلي.
مؤسسة راسبيري باي أطلقت مؤخّراً شاشة لمس رسمية خاصة بالراسبيري باي والتي من الفروض أن تساعد المصممين على إنشاء كافة أنواع المشاريع.
شريحة BBC Micro:Bit التعليمية والتي تعطى للطلاب ذوو السبع سنوات في المملكة المتحدة لتعلييمهم علوم الحاسب تتبعت خطوات الراسبيري باي التعليمية حيث يمكن وصلها مع الراسبيري باي وأصبحت تدرّس في المدارس (شريحة BBC Micro:Bit لا يمكن استخدامها كحاسب مستقل).

لا تملك 35 دولار أمريكي على الراسبيي باي، إذاً قابل Chip حجم أقل، أكثر توضعاً وتكلف حوالي تسع دولارات أمريكية. معتمدة على معالج من نوع ARM من Allwinner، شركة لإنتاج الشرائح بتكلفة منخفضة للهواتف الذكية والحواسييب اللوحية، وبنظام Raspbian وهو نظام مشابه للينكس يكون محمل مسبقا عليها.
بأبعاد (1.5×2.3) إنش ومعالج من Allwinner يدعى Allwinner R8 Cortex A8 بطاقة رسومية من نوع Mali-400 وذاكرة وصول عشوائية 512MB وحدة تخزين بسعة 4GB وأخيراً وليس آخراً بلوتوث وWifi مدمجة. بالمقارنة مع راسبيري باي 2 والتي تحمل معالج يشابه لمعالج Allwinner المزود به الحاسب اللوحي HP 7G2 ذو نظام الأندرويد والذي يبلغ سعره حوالي مئة دولار، فإنها بطيئة بشكل يرثى له ولكن عندما نذكر أنّها تأتي مع بلوتوث وWiFi فإنّ الـChip تتفوق من هذه الناحية.
والآن إلى الأخبار السيئة: Chip ليست متوافرة بعد ولكن بحسب التصريحات يجب أن تكون متوافرة في الربع الأخير من عام 2016.
هل يمكن أن تخلو تدوينة في مجال الحوسبة من اسم شركة المعالجات الأشهر إنتل! بالتأكيد لا ولهذا فإنّ الاسم التالي في قائمتنا هو Intel’s Next Unit of Computing واختصاراً NUC، منتج مصقول وفاخر يقدّم لنا أداء حاسب مكتبي بشكل كامل وبسعر يزيد عن الراسبيري باي بعشر اضعاف أو أكثر!
يملك نواة معالج من نوع إنتل كامل بداخل غلاف أملس وراقي مما ييمنحه مظهر جميل. يعتمد أداؤه بشكل كبير على المنصة التي تعدّها، لأنّ NUC كما قريبتها Gigabyte Brix يطلق عليها اسم bare-bones وهذا يعني أنّك بحاجة لإحضار وحدة تخزين، ذاكرة وأيضاً نظام تشغيل حتى تعمل!
نعم بالتأكيد هذا يبدو مكلف جدّاً ولكن للصراحة: NUC جهاز رائع وبإمكانيات تستحق أن تصرف عليه مال ووقت.
من تايوان تأتينا Acer بجهازها Revo Build modular PC والذي من الممكن أن يكون كبير جدّا أو صغير جدّاً، أي أنه يكون بالحجم الذي تريده أن يكون.
“قاعدة” الجهاز مجرّد شريحة مربعة مساحتها 4.9 إنش مربع وتحمل معالج إنتل من نوع Celeron أو من نوع Pentium بذاكرة تبلغ ثمانية غيغابايت. ولكن لو كنت بحاجة إلى مزيد من القدرة الحاسوبية يمكنك الحصول عليها بتركيب وحدات اختيارية فوق القاعدة مع موصلات مغناطيسية تجعل من تراصها أمراً سهلا.
عند الإطلاق ستتوافر أقراص صلبة قابلة للتغير بسعات نصف وواحد ترابايت بينما الشحن الك2لاسلكي ووحدات الصوت بسبيكر مدمج وميكرفون سيتم الكشف عنها تدريجيا مع الوقت بسعر مجهول.