الدراسات التنفيذية
الدراسات التنفيذية

الدراسات التنفيذية والتصميمية و التحليلية الحديثة لأي مشروع


الدراسات التنفيذية والتصميمية و التحليلية الحديثة لأي مشروع

تعتبرالدراسات التنفيذية والتصميمية و التحليلية الحديثة لأي مشروع ، هي الضمان الرئيسي والمأمون للوصول إلى عمل هندسي متكامل وناجح ، والتي تتم عبر عدة مراحل منها :
▪تحقيق متطلبات العمارة الخضراء للحفاظ على ممتلكات الأجيال القادمة والترشيد باستهلاك الطاقة باستخدام عوازل حرارية طبيعية للجُدر وسماكات ومواد ملائمة لها, وتقليل استهلاك الكهرباء ذات التأثير البيئي السلبي المزدوج كتأثيرات الكهرومغناطيسية الضارة بالإنسان واستنزاف طاقه نفطية ملوثة, ويتم عبر التقليل في مواصفات التجهيزات الكهربائية العالية الاستهلاك في المباني – توفر أجهزة حديثة اقتصادية- وباستخدام أجهزة تعتمد على التشغيل أو التسخين الشمسي والحفاظ على المياه بإعادة استخدامها والحفاظ على بيئيه صحية داخل مبانينا باستخدام كل الوسائل الطبيعية كالإضاءة الشمسية والتهوية بغير تكييف والأثاث من مواد الطبيعة ومواد الإنشاء المحلية الطبيعية.
▪ كما تشمل الدراسات تحليل الموقع والبيئة الطبيعية من أشجار ومياه وأنظمة وطرق البناء المتاحة للبناء. وكذالك عبر مخطط الموقع العام موضحاً عليه حدود الأرض وموقع البناء ونسبته وحدود الجوار ، ومواقف السيارات والمداخل والمخارج ، وعروض الشوارع والارتدادات والمناسيب المختلفة للأرضيات المحيطة بالمبنى، وعمل المساقط الأفقية للأدوار المختلفة موضحاً عليها اتجاه الشمال وجميع الأبعاد والمناسيب ومقياس الرسم وجداول التشطيبات مع كل واجهات المبنى موضحاً عليها الارتفاعات وأنواع مواد النهو, والقطاعات المعمارية أحدها ماراً بالدرج موضحاً الأفكار التصميمية ، و عليها المواد المستخدمة لتشطيب الأرضيات والأسقف والحوائط وكذلك الأبعاد والمناسيب, مع التفاصيل المعمارية اللازمة, مثل تفاصيل السلالم والأرضيات والحمامات.

 

ويراعى مطابقة التصميم للمعايير الخاصة بأنظمة البناء العادية والبيئية, كالارتفاعات و نوع الاستخدام والبروزات و الارتدادات الملائمة للتشيل والمناخ, نسبة البناء الى المناطق المفتوحة كمواقف السيارات والحدائق والبدروم، وملائمة المداخل والمخارج للمبنى مع حركة السير في الشوارع المحيطة ، مع تدقيق شامل لمساحات وعروض كل من الفراغات الداخلية والخارجية. وكذلك التأكيد على توفير البيئة الصحية الداخلية السليمة من مواد غير ضارة مع استعمال مواصفات التأثيث الطبيعية.
▪ الإضاءة الطبيعية والصناعية وكذلك التهوية لكافة الفراغات، ومراجعة الواجهات جمالياً والمواد الملائمة والألوان الملائمة للبيئية المحيطة الطبيعية والمناخ وبما يتلاءم مع الطابع المعماري للمنطقة أو المدينة التي تقع بها مع مراعاة استخدام العوازل الحرارية وحسب تعليمات المهندس المعماري البيئي المنظم لذلك ومراعاة توفر اشتراطات السلامة؛ إطفاء الحريق ـ الإنذار بالحريق ضمن المخططات …

 

وتستوجب المراحل اللاحقة جلوس المعماري مع الإنشائي من اجل مطابقة الحلول المعمارية للإعمال الإنشائية؛ المحاور والأبعاد, مواقع الأعمدة .

الدراسات التنفيذية
الدراسات التنفيذية

وتطبيق شروط العمارة الزرقاء والخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة, المعوقين والعجزة. وتوفير الخصوصية الاجتماعية والدينية لوحدات المباني المجاورة. والدراسات الإنشائية التحليلية لأي مشروع تتم عبر: تحديد مواصفات استعمال مواد لا تستهلك طاقة عاليه في تكوينها أو تشكيلها أو تطبيقها وكذا مواد طبيعية إنشائية متلائمة مع المحيط الطبيعي, والتقليل من حركة تنقلات المواد أو قريبة من موقع العمل حتى لا تلوث تلك المواد محيط دائرة قدره ميلا على الأكثر أو تزيد من استهلاك وقود النفط للتوريد للموقع .
▪ كما ويشمل عمل المخططات الإنشائية للأساسات والميد والجدران الساندة والأعمدة موضحاً عليها المحاور والأبعاد والتفاصيل اللازمة. ومخططات تسليح أسقف الأدوار المختلفة والسلالم مع جداول التسليح والتفاصيل التي تشمل القطاعات المختلفة والأبعاد وتسليحها وكيفية توزيع الحديد. إضافة الى الخزان الأرضي والخزان العلوي شاملة تفاصيل تفريد حديد التسليح وكذا العزل المائي وخزان الصرف الصحي, البيارة.

 

مع التفاصيل الإنشائية شاملة الأبعاد وتفاصيل التسليح. مع المذكرة الحسابية وتقرير دراسات التربة للمباني التي يزيد عدد أدوارها عن أربعة أو المباني التجارية. مع تحديد إجهاد الخرسانة التصميمي ، وكذلك إجهاد الخضوع لحديد التسليح والأحمال الحية والميتة وعدد أدوار المبنى واستعمال الأدوار المختلفة ، وأية ملاحظات إنشائية أخرى مطلوبة التدقيق فيها. ولتنفيذ المخططات يتم مراجعة التصاميم و المذكرة الحسابية للمخططات الإنشائية والتأكد من وجود جميع الرسومات والتفصيلات الإنشائية بمقياس رسم مناسب والتأكد من توفر الاشتراطات الخاصة بالتربة ومراجعـة تصاميم الأساسات لمعرفة إجهاد التربة الموجود ومقارنته بالمسموح به ، ونوع وعمق التأسيس ، والاحتياطات الخاصة بعزل الأساسات في حالة ارتفاع منسوب المياه الجوفية. ومطابقة المخططات الإنشائية مع المخططات المعمارية كما سبق ذكره ، والتأكد من أن جميع المتطلبات المعمارية قد أخذت في الاعتبار,المحاور والمناسيب والواجهات والتأكد من توفر جميع التفاصيل الإنشائية ولوحات محاور الأعمدة وجداول التسليح.

 
▪ الدراسات التحليلية الكهربائية لأي مشروع ، تتم عبر وضع شروط ومواصفات المعدات الخضراء الموفرة للطاقة كالمصابيح الحديثة القليلة الاستهلاك والصحية الغير مسببة للإبهار أو لا تنبعث منها إشعاعات كهر وضوئية ضارة بجسم الإنسان و كذلك معدات التحكم الآلي الالكترونية والرخيصة بألا صل على ألمدي الطويل بفعل ما توفره من أموال لطاقة مهدره, وهي تعمل على الغلق أثناء شعورها بعدم وجود أشخاص في المكان أو أثناء الإضاءة الطبيعية الملائمة وقدرتها على تمييز شدة إضاءة المكان واحتياجاته من الإضاءة بحيث تتلاءم مع الإضاءة الطبيعية عبر خلايا استشعارية حساسة للضوء.
هذا بالضافة لوجود تجهيزات تسخين المياه الشمسية والمجانية الطاقة وعليه يجب تحديد نوعية وكمية هذه المعدات تمهيدا لتركيبها.