الري الازم لاستصلاح الاراضي الصحراوية او الاراضي الرملية


طرق الرى ومدى ملائمتها للأراضى الرملية

1- الرى السطحى

عموما لا يناسب الرى السطحى بنظمه المختلفة ( الحوض – الخطوط – الشرائح – المصاطب ) الأراضى الرملية. فالنفاذية العالية وإنخفاض المحتوى المائى لهذه الأراضى يجعلنا لا نستطيع التحكم فى كميات المياه المضافة وتكون كفاءة الرى السطحى فى هذه الأراضى حوالى 50%، حيث أن الأجزاء البعيدة عن فتحة الرى لا تأخذ كفايتها من المياه فى حين أن الأجزاء القريبة تأخذ أكثر من اللازم وأيضاً من ناحية العناصر الغذائية فتتبع نفس التوزيع السابق وعموماً لا ينصح تحت هذه الظروف باتباع نظم الرى السطحى فى الأراضى الرملية. ولكن في حالات خاصة ينصح بالرى السطحى وهو إذا كانت ملوحة مياه الرى أعلى من 3000 جزء / مليون فهذا يحتاج إلى معدلات غسيل عالية لإزالة ما قد يتراكم من أملاح حول النباتات، وإبعادها عن منطقة الجذور، ففى هذه الحالة ينصح بعمل أحواض لا تزيد مساحتها عن 10 – 20 م وإنشاء قنوات بامتداد هذه الأحواض وأن يكون زمام كل حوض فتحة أو ماسورة تعمل بالسيفون ويمكن تحويل هذه القنوات إلى مواسير ذات فتحات أمام كل حوض وتفتح وتقفل أوتوماتيكياً. وفى كل هذه الحالات يجب أن يكون مستوى الماء الأرضى بعيداً بالقدر الكافى عن منطقة الجذور.

2- الرى بالرش

نظام الرى بالرش هو ضخ الماء خلال مواسير تحت ضغط، وبذلك يكون الفقد قليلاً ولكن الأهم من هذا هو كيفية توزيع حجم صغير من المياه على مساحة كبيرة من الأرض توزيعاً منتظماً. ويمكن استخدام هذا النظام بنجاح، وخاصة عند إستعمال مياه ذات جودة عالية، فى معظم المحاصيل سواء أكانت سطحية الجذور أو متعمقة وإستعمال نظام الزراعة على خطوط أوسطور أو شرائح.
ويجب أن يوخذ فى الإعتبار عند تصميم هذه النظم نفاذية الأرض، والسعة التشبعية، نسبة الأملاح فى التربة والماء.
والمساحة بين الرشاشات والماء تكون على أبعاد مختلفة حسب ضغط المياه. وتصرف الرشاش نفسه وأيضاً قوام التربة والمسافة المعمول بها هى 12 * 12 م أو 18 * 18 م أو 24 * 24 م وهذا يتوقف أيضاِ على ظروف مناخ المنطقة ( حرارة – رياح – رطوبة ) ففى المناطق ذات الرياح العاصفة يتبع نظام 12 * 12 م. وإن نظم الرى الثابتة أفضل بكثير من النظم المتنقلة حيث أن النظام الثابت يقلل من التكلفة والعمالة.
ويجب أن يؤخذ فى الإعتبار سرعة الرياح وذلك عند حساب كمية المياه والفترة بين الريات، وفى المناطق العاصفة يجب زراعة مصدات الرياح حيث تقلل من الأثر السئ لها ويمكن الرى 12 ساعة / يومياً. والضغوط الإقتصادية للمياه وهى من 2 – 3 بار، ويوجد الآن أنظمة رى بالرش مبرمجة بأجهزة الكمبيوتر حيث أنه يمكن للفرد الواحد أن يقوم برى مساحات كبيرة من الأرض وذلك ببرمجة المعدات الخاصة بالرى من حيث المواعيد والكميات والإتجاهات وخلافه.

2- الرى بالتنقيط

وهذا أفضل نظام لرى الأراضى الرملية، حيث أنه إقتصادى فى كميات مياه الرى وأيضاً يمكن إستخدام أنواع من المياه ذات صلاحيات مختلفة، والشبكة تعمل أساساً على ضغط لا يتجاوز الـ 1.5ض. ج وكفاءة هذا النظام تصل إلى أكثر من 85% عندما تكون الشبكة مصممة على حساب الضغوط والفقد وإحتياجات المياه للنباتات التى سوف تتم زراعتها، والسعة الحقلية وقوام التربة.
الرى بالتنقيط(3
الرى بالرش(