الزئبق وفيزيولوجيا الفطريات


الزئبق  حسب (1975 Ross) فإن ارتباط الزئبق بخلايا الخميرة يختلف في كثير من الطرق عن باقي المعادن، إذ يكون معدل الارتباط بطيئا وكذا عملية استعادته(desorption) تكون بطيئة ومرتبطة بالحرارة.

عند درجة 38م° فإن إستعادته في وجود فائض من cysteinتكون %90أما عند 72م° فيكون % 40 فقط بعد ساعتين ومنحنى الزئبق المضاف على صورة HgCl2يبدي مرحلة انحدار حتى معدل 18 mM/Kgولكنه بعد هذه النقطة يظهر انعطاف. في حالة أيون + UO22وكاتيونات اخرى معروف أنها ترتبط بمجاميع الفوسفوريك فإن مرحلة الانحدار لمنحنى الارتباط تضمن فقط .1 mM/Kgهذا يوحي أن الـ Ligandsالتي ترتبط بالزئبق تكون مختلفة عن تلك التي ترتبط بالكاتيونات الأخرى  .(1959،Rosthstein) امتصاص الزئبق بواسطة خلايا الخميرة كان مرفوقا بفقد سريع لأيونات البوتاسيوم من الخلايا  .(1959 ،Rothstein) إن التغير في نفاذية البوتاسيوم لا يكون نوعيا لأيونات + Kوحركة الأيونات خلال الغشاء تكون متاحة في الاتجاهين ولا يوجد ارتباط بين الزئبق المضاف وتدفق الـ+ Kوقد يكون هناك استجابة للخلايا الفردية (Passawوآخرون 1960) وقد يكون لجسور الـ S-Hg-Sفي الغشاء يكون دور في الاجهاد الذي يؤدي حتما مباشرة إلى انتشار هدم الغشاء. توجد معطيات محدودة عن امتصاص الزئبق من قبل الخلايا الأخرى، درس ( 1958Owensو Miller)توزيع الزئبق المشع 203Hgبجرعات أقل من السامة لكونيديات . ووجد أن كمية هامة من الزئبق توجدNeurospora sitophela وAspergillus niger فطر في ترسبات كسور خاصة عند التثفيل 80000-10000 x gوخلص (1958) Miller, Owensإلى أن الزئبق قد امتص من قبل الخلايا ثم أصبح مرتبطا بمركبات العضيات الخلوية. تختلف معايير انتخاب تراكيز الزئبق القريبة من التراكيز المميتة والتي تكون ضارة لقدرتها على تخريب الأغشية الخلوية عن التراكيز التي تؤدي إلى الضرر في حالة الفطريات الأخرى. عند دراسته امتصاص مثيل خلات الزئبق(PMA) في كل من السلالات المقاومة والحساسة لفطر P. avence(a )(1972 ،Greenawayحيث ارتبطت أيونات + Phenyl Hgبسرعة بخلايا كل من العزلات المقاومة والحساسة وكمية مماثلة تحررت بعد غسلها في 2mMمن الـ . cysteineإن )،Greenaway (1972قد اعتبر أن أيونات + Phenyl Hgالتي لم تتحرر بواسطة الغسيل عن طريق الـ cysteinقد انتقلت إلى داخل الخلايا. إلاّ أن عودة أيونات + Hg2في محلول الـ cysteinيكون بطيئا خاصة عند درجة الحرارة العادية أو أقل ) Passawو (1960 ، Rothsteinويختلف بمجرد الغمس السريع في محلول cystein 2mMالذي لا يمكن ان يحرر كل الزئبق المرتبط بالسطح الخارجي للخلايا. بينت بعض الدراسات الحدث بطرق غير مباشرة أن الزئبق ينتقل إلى داخل خلايا بعض الفطرياتوتقوم هذه فطريات بميثلة الزئبق غير العضوي عند تراكيز لم يكن لها تأثير ظاهري على النمو (1975 Ross).

1 – مظهرالتأثيرات الفيزيولوجية للزئبق على الفطريات

حسب (1966) Weebللزئبق ألفة كبيرة بمجاميع SHوهذا هو الأساس في سميته ، وهـو مثبط انزيمي قوي، وهناك اعتقاد كبير بأنه في حالة الخمائر فإن الخلايا ممكن أن تموت مـن خـلال تخرب الغشاء الخلوي ولكن لا يوجد معلومات ميسرة للمقارنة بالفطريات الأخرى. يرتبط الزئبق مـع أنظمة الأغشية الدالية للخلايا) Matsuiوآخرون، (1962ويتفاعل مع النواة ولكن غير معـروف إن كان قبل او بعد تخريب النفاذية الخلوية ) .(1975,Rossإن التأثير التراكمي للزئبق فـي الحيوانـات
وإعادة تحويله إلى أيون مثيل الزئبق + MeHgبواسطة البكتيريا قد نوقش من قبل العديد من البـاحثين ولكن توجد معلومات قليلة في حالة الفطريات. إن ميثلة الزئبق المضاف على صورة HgCl2يمكـن Kaars وVonk) A. niger ( والــ1971 ،Landner) Nerospora crassa أن تتم بواسطة Hg+2 يحفز مثيله أيونDL-Homosystein ( أن1971) Landner (.

لاحظ1973 ، sijpesteijn والـ DL homocysteinمعروف أنه آخر طليعة للميثيونين في فطر .(ref) Nerosporaواقتـرح (1971) Landnerأن الزئبق يرتبط بمجاميع الـ SHفي .DL homocysteinإن الميثلة الطبيعية للـ DL homocysteinإلى ميثيونين يمكن أن تعوض بنقل مجموعة ميثيل إلى ذرة الزئبق . لم يجد Vonkو (1973) Kaais Sijpesteijnتأثيرأ تحفيزيأ للـ homocysteinعلى ميثلة الزئبق بواسطة فطر َ. A. Nigerأو S. brevicaulisولكنه أشار إلى أن المحتوى العالي للمركبات الكبريتية الذائبة
الداخل لخلوية مثل ما يظهر ذلك في Ashworth) A. nigerو (1964 ،Aminيمكـن أن تغطـي تاثير المركبات الكبريتية المضافة.