الزراعة في الأراضي الجيرية


الزراعة في الأراضي الجيرية

الزراعة في الأراضي الجيرية

الزراعة في الأراضي الجيرية تتميز الأراضي الجيرية باحتوائها علي كربونات الكالسيوم وتتضح عيوب هذه الأراضي بزيادة نسبة كربونات الكالسيوم .

 

الزراعة في الأراضي الجيرية وأهم صفات هذه الأراضي مايلي : الزراعة في

 

  1. افتقارها للمادة العضوية لسرعة تحللها وتأثرها بنسبة الرطوبة .
  2. لزوجة هذه الأراضي عقب الري أو بعد سقوط المطر وتكون كتل صلبة إذا حرثت الأرض في وقت غير ملائم .
  3. تصلب قشرتها عند الجفاف أو العطش . الزراعة في

ويجب أن نقلل من الأثر الضار لهذه العيوب باتباع الوسائل الآتية :

  1. إضافة المواد العضوية .
  2. إجراء الحرث والعزيق في المواعيد المناسبة .
  3. الاهتمام بإنشاء شبكة صرف حتي يمكن تحاشي تكون طبقة صلبة متحجرة تحت سطح الأرض وينبغي تغيير مواقع المصارف لتجنب تكوين طبقة صلبة .
  4. استعمال الأسمدة ذات التأثير الفسيولوجي الحامضي مثل سلفات البوتاسيوم النقي .

طريقة الزراعة

الزراعة في الأراضي الجيرية

يفضل الزراعة بالطريقة الحراتى فى الأرض الجيرية باستخدام بذرة منقوعة تزرع فى أرض سبق ريها لكسر القشرة السطحية الصلبة التى تظهر فى تلك الأراضى مما يساعد على سرعة التكشف.

الرى الزراعة في

  • يفضل نظام الرى السطحى مع التقارب بين الريات وإعطاء كميات بسيطة من الماء (رى على الحامى) حتى تظل الطبقة السطحية رطبة حتى تمام تكشف البادرات.
  • يوالى الرى كل 10أيام تقريباً تبعاً لحالة الأرض وحاجة النباتات.
  • يوقف الرى عندما يصل 80٪ من اللوز إلى حجمه الطبيعى مع بداية تفتح اللوز فى حجر النباتات 15٪ من اللوز.

التسميد

  • بالإضافة إلى الأسمدة البلدية والفوسفاتية التى تم إضافتها أثناء الخدمة يراعى إضافة 80 – 60كجم آزوت للفدان للأراضى الجيرية وتستخدم سلفات الأمونيوم كمصدر للآزوت وتقسم على ثلاث دفعات متساوية الأولى بعد الخف على أن تضاف الدفعة الثالثة قبل التزهير وأن تكون الإضافة تكبيشاً بجوار الجور.
  • يتم التسميد البوتاسى بمعدل 100كجم سلفات بوتاسيوم للفدان تقسم على دفعتين متساويتين تكبيشاً بجوار الجور الأولى بعد الخف والثانية بعد ٥١يوماً من الأولى.

العناصر الصغرى

 

الزراعة في الأراضي الجيرية

 

يجب رش أوراق النباتات مرتين الأولى عند بداية التزهير والثانية بعد الأولى بأسبوعين بمعدل 250جم من كل من الحديد والزنك والمنجنيز فى صورة مخلبية مذابة فى 400 – 200لتر ماء للفدان أو بأحد المركبات السمادية الورقية التجارية والمحتوية على العناصر الصغرى وحسب التعليمات الموضحة عليها.

من أهم العمليات التى لها علاقة بالمحافظة على المحصول والرتبة وصفات الجودة، لذلك يجب أن تتم على مرحلتين. الجنية الأولى عند تفتح 60٪ من اللوز، والثانية عند تفتح باقي اللوز ، كما يجب تنشير القطن الذي يتم جنيه في الصباح الباكر للتخلص من الرطوبة الزائدة بالإضافة إلى عدم استخدام أي عبوات من البلاستيك أو استخدام الألياف الصناعية في حياكة الأكياس ويتم استخدام دوبارة قطنية حماية للقطن من التلوث .