الزراعة..والهندسة الزراعية


الزراعة..والهندسة الزراعية..
والحقيقة أنه ، وعلى الرغم من أن كلاهما يستهدفان المجال الزراعي وتطبيقاته ، إلا أن الدراسة المتعلقة بكل منهما قد تأخذ نواحي أخرى ومتشعّبة ، بعكس ما يظن الكثيرون في هذا المجال.
الهندسة الزراعية تعتبر بالأساس تطبيقات هندسية فى مجالات زراعية ، وتعد فرعاً من فروع الهندسة فى المقام الأول ، تنبثق من تحتها عدة مجالات تشمل الإنتاج الزراعي ، وإدارة الموارد الطبيعية ، وغيرها..
المهندسون الزراعيون مهمّتهم الرئيسية تطبيق المعارف والمهارات الهندسية لحل مشاكل تتعلق بالإنتاج الزراعي ، فضلاً عن أعمال التصميمات الزراعية ، وتصميم الآلات والأجهزة الزراعية ، ومهام التخطيط والإشراف ، وإدارة التخطيط لمجالات تدوير الألبان والري والصرف ، وأيضاً تطوير الطرق بما يناسب الحفاظ على الماء والتربة..
من واجبات المهندسين الزراعيين أيضاً ، رصد المتغيّرات والتأثيرات البيئية ، وترجمة نتائج البحث وتطبيقاتها على المجال الزراعي ، والتطبيق والتخطيط لأنواع التكنولوجيا وآليات تصميم الأجهزة ، وآليات تحسين الغذاء ومعالجة المنتجات الزراعية..
المحتوى الدراسي :
يدرس الطلاب فى هذا التخصص ، مزيجاً بين مقررات الدراسة لتخصص الزراعة بصفة عامة ، إلى جانب دراسة عميقة فى المجال الهندسي ، وتطبيقاته على المجال الزراعي..
تشمل الدراسة أقسام مثل :
هندسة الري والصرفالتصنيع الزراعيعلوم البيئةهندسة الحدائقتصميم الأراضي والطرق الزراعيةالآليات الزراعيةهندسة الموارد الطبيعيةإدارة المخلفات
وغيرها العديد من أقسام الدراسة ، والمجالات ذات الصلة..
الفرص الوظيفية :
الحقيقة أن مجال الهندسة الزراعية يعتبر من أكثر المجالات الذي لديه سوق وظيفي كبير حول العالم..فمع ارتباطه بالمجال الزراعي ، فى الوقت الذي يتوجّه فيه العالم كله إلى سياسة ” الخضرة ” ونشر الحدائق والمزارع ، فضلاً عن الإهتمام العالمي بتكثيف الصناعات الغذائية ذات العلاقة الوثيقة بالزراعة..تجد ان المهندسين الزراعيين في مقدّمة المستفيدين بهذا السوق الكبير من الوظائف..
فبخلاف الإستمرار فى العمل الاكاديمي ، والحصول على الدراسات العليا فى هذا المجال ، يوجد للخريج مجموعة واسعة من الخيارات الوظيفية ، من ضمنها :
العمل فى الشركات الزراعيةالعمل كمهندس مسؤول عن تصميمات الأراضي الزراعيةالعمل فى شركات التصنيع الغذائي ، من طعام وشرابالعمل كمهندس لأراضي المزارع ، ومشاريع استصلاح الأراضيالعمل فى مشاريع الصرف الصحي ، وشق الطرق الملاحية والترع والأفرع المائية
وغيرها العديد من المجالات ، التى لابد ان يكون للمهندس الزراعي دوراً محورياً فى مستوى سير العمل..
للمزيد من المعلومات :
كيف يمكنك الحصول على منحة دراسية ؟
الدراسة الجامعية فى الخارج… خطوات وإجراءات
معلومات عن تخصص الهندسة البيئية
أضواء على تخصص الهندسة الكيميائية
نبذة عن دراسة الهندسة الميكانيكية