السلالم الصناعية الثابتة Fixed Industrial Stairs


السلالم الصناعية الثابتة
Fixed Industrial Stairs

– فى حالة زيادة درجات السلم عن 3 درجات ، يتم توفير وسائل حماية من خطر السقوط (درابزين) Guard Rails.
– يجب أن يتحمل هذا الدرابزين قوة صدمة لا تقل عن 200 رطل فى كلا الإتجاهين.
– يجب أن تصمم هذه السلالم لتتحمل حمولة لا تقل عن 1000 رطل.

– لا يقل عرض هذه السلالم عن 22 بوصة (55 سم).

– يتم تركيب هذه السلالم بزاوية ميل لا تقل عن 30 درجة ولا تزيد عن 50 درجة.

– إرتفاع السقف أعلى درجات هذه السلالم يجب ألا يقل عن 7 قدم (215 سم) .

 

 

download-1

 

 

 

– إذا زاد إرتفاع السلم عن 12 قدم (360 سم) يتم توفير “بسطة” للسلم لا يقل عرضها عن 22 بوصة ولا يقل عمقها عن 30 بوصة (75 سم).

السلالم النقالى Portable Ladders :

استخدام السلالم :

1- يجب تثبيت السلم جيدا بواسطة القوائم علي الحائط المستند عليه مع استخدام السلم ذى الطول المناسب للإرتفاع المطلوب الوصول إليه بحيث لا يكون السلم طويل جدا أو قصير جدا.

2- السلالم النقالي مصممة لاستعمال شخص واحد فقط لا يزيد وزنه عن حوالي 100 كجم ، وغير مسموح علي الإطلاق استعمال السلم بواسطة شخصين في نفس الوقت.

3- غير مسموح علي الإطلاق الوقوف علي الدرجة الأخيرة للسلم ، ويجب عدم تجاوز ثالث درجة للسلم من أعلي.

4- تأكد من خلو حذاءك من الطين والشحوم قبل الصعود علي السلم حتي لا تتعرض للزلق والسقوط من علي السلم.

5- يجب عدم استخدام السلالم المعدنية علي الإطلاق أثناء العمل علي المعدات الكهربائية أو بالقرب منها ، وفي حالة ضرورة استخدام هذه النوعية من السلالم يجب فصل التيار الكهربائي أولا.

6- غير مسموح باستخدام السلم في وضع أفقي كسقالة أو ممشي.

 

 

facc53fb5a6f8c9ee9aacda7957a9a72

 

 

7- غير يجوز علي الإطلاق تثبيت السلم علي العبوات أو البراميل أو الصناديق رغبة فى زيادة الإرتفاع ،بل يجب استخدام السلم المناسب لإرتفاع الشئ المراد العمل به.

8-لا يجوز أبداً دهان درجات السلالم وإذا كانت مدهونة فيجب إزالة هذا الدهان حيث يتسبب الدهان في إخفاء أية تشققات أو تلفيات في درجات السلم.

9-لا تحاول استخدام السلم أثناء وجود عاصفة شديدة.

10-لا تحاول التحرك بالسلم وأنت تعمل عليه للإنتقال به من موضع لآخر.

11- يجب تثبيت السلم جيدا بالأرض قبل الصعود عليه وأنسب زاوية لتثبيت السلم هي 75 درجة ، ويجب أن تكون المسافة بين قاعدة السلم والحائط المستند عليه هي ربع طول الحائط (مثال ذلك إذا كان طول الحائط أربعة أمتار ، فيجب أن تكون المسافة بين قاعدته والحائط المستند عليه متر واحد)

12- عند الصعود علي السلم أو الهبوط منه يجب أن يكون وجه العامل مواجهاً له مع توظيف كلتا يديه لمسك السلم ، فلابد من المحافظة علي استمرار تواجد ثلاث نقاط اتصال بين العامل والسلم في كل لحظة ، إما اليدين وقدم واحدة أو القدمين ويد واحدة وأن يجعل منتصف جسده ملاصقا للقائمين كما هو موضح

13- يجب عدم حمل أية معدات أو أدوات أو عدد أو أي أشياء أخرى أثناء الصعود علي السلم حتي لا يتعرض الشخص للسقوط أو سقوط هذه الأشياء علي الأشخاص الواقفين أسفل السلم. ويمكن حمل العدد والأدوات في حزام العامل أو يمكن استخدام حبل يدوي وشنطة لرفع المعدات إذا كانت ثقيلة الوزن.

14-لا تحاول تثبيت السلم علي أرض زلقة حتي لا يتسبب ذلك في سقوطه ويفضل استخدام السلالم المزودة بأرجل غير قابلة للإنزلاق Safety Feet.

15- يجب ربط العامل
في السلم إذا كان العمل الذي سوف يقوم به أثناء تواجده علي السلم يستدعي استعمال كلتا يديه.

16- يجب وضع حواجز حماية حول السلم أثناء الاستعمال ، إذا كان مكان العمل في منطقة بها آليات متحركة حتي لا تصطدم بالسلم وتتسبب في سقوط العامل وإصابته.

 

 

 

download

 

 

17- أثناء الصعود علي السلم أمسك بدرجات السلم وليس بالقوائم الجانبية فإن إنزلقت قدمك يمكنك التشبث بسهولة بالدرجات وليس القائمين.

18- لا تقم بإسناد السلم علي باب أو شباك أو أمامهما إلا بعد تأمين الباب أو الشباك بغلقهما أو تركهما مفتوحان مع ضرورة وضع علامات تحذيرية تبين وجود سلم أمام الباب أو الشباك حتي لا تتعرض للإصابة كما هو موضح

19- عند حمل السلم يجب حمله من منتصفه تقريبا في وضع أفقي علي الكتف مع ضرورة رفع مقدمته إلي أعلي بحيث تكون أعلي من مستوي رأس أي شخص وتكون مؤخرته قريبة من الأرض وذلك لتفادي الإصطدام بأي شخص قادم في إتجاه معاكس أو يظهر فجأة من أماكن لا تستطيع مفاداته مثل الممرات.

20- في حالة الصعود علي أسطح يجب ألا يقل ارتفاع السلم عن السطح “مسافة بروز السلم” عن 3 أقدام (حوالي متر واحد).

22 – أقصى طول للسلم المفرد لا يزيد عن 30 قدم (9 متر) وفى حالة السلالم الممتدة فإن أقصى طول لها 60 قدم (18 متر).