السلامه و الصحة المهنية


السلامه و الصحة المهنية

السلامة و الصحة المهنية هما المجال الأمثل للتعاون وتضافر جهود المجتمع بكل أفراده من أجل تحقيق مجتمع الرقي والرفاهية ،وذلك بما يؤدي في هذا المجال من دور فعال في حماية الطاقة البشرية الخلاقة في جميع مجالات العمل و أفراد المجتمع عامة, مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج وبالتالي زيادة الدخل القومي الذي لا يتحقق إلا بالإنتاج الوفير والسليم .
والعاملين أفراد وجماعات وكذلك الإدارات و المنشآت المهنية ثم للدول دور هاما وفعالا في التطور والتقدم والرقي في تنفيذ مفاهيم السلامة والصحة المهنية بالأساليب الصحية المتطورة . إن مجالات العمل في السلامة والصحة المهنية لابد أن تواكب التقدم العلمي الحديث والقوانين المتطورة العالمية وذلك للوصول إلى ارفع المستويات العالمية في هذا المجال وعلى الدولة توفير الإمكانيات اللازمة لتحقيق أعلى مستوى للسلامة والوقاية لجميع أفراد المجتمع .

وسوف نتناول الدراسة في هذا المجال على الموضوعات التالية :-

1- أهدف رسالة السلامة .
2- الحوادث والإصابات وطرق تجنبها .
3- المخاطر المهنية وطرق الوقاية منها .
4- عازل المواد الخطرة .
5- الوقاية في مجال البناء والتشييد .
6- الأمراض المهنية .
7- الإسعافات الأولية .
وآمل أن يجد الباحثون في هذه الموضوعات النواة لخلق الكوادر الفنية في مجلات السلامة .

 

الصحة المهنية

أ هداف رسالة السلامة:

تعتبر السلامة والصحة المهنية هما القناع الواقي لجميع أفراد المجتمع من الأخطار والحوادث داخل وخارج العمل ، وعليه لا بد وان تكون جميع مستويات الشعب وطوائفه من شيوخ ورجال ونساء وصبية على وعي كامل واقتناع بقيمة مفاهيم وأسس السلامة والصحة المهنية ، وذلك لتجنب حدوث الإصابات والحوادث داخل المنازل وفي الأماكن العامة والمحلات والمصانع والشركات والمؤسسات الصناعية والتجارية لأن هذه الحوادث والإصابات قد تكلفهم حياتهم في بعض الأحيان أو فقد عضو من أعضاء الجسد وذلك خلاف الخسائر المادية الفادحة المباشرة والغير مباشرة التي تنجم عن تصرفات بسيطة لكن بدون وعي ودراية بالأسلوب الأمثل لهذا العمل لكي يقي نفسه شر حدوث مثل هذه الأضرار .
على جميع أفراد المجتمع والعاملين بأن يضعوا شعارا أساسيا عند بداية أي عمل أو في الأماكن العامة أو المنازل وهو (السلامة أولا ) . مما سبق يتضح أن رسالة السلامة في المبدأ الأول هي الحفاظ على حياة الإنسان ووقايته حيث أن الإنسان هو أغلى كائن حي على وجه الأرض وقد كرمه الله وعليه لابد لنا أن نحافظ عليه ونعتني به ونقيه من الأخطار والحوادث مع الأخذ في الاعتبار بأن الحذر لا يمنع القدر ولكن يخفف من أثاره ولذا يكون هدف السلامة هو الحفاظ على سلامة الفرد من أي خطر يمكن يحطه أو يراه داخل مكان تواجده ويمكن تحقيق هذا الهدف عن طرق عدة أساليب .

كيف تحقق أهدف رسالة السلامة ؟

1- تحديد المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الفرد في العمل وخارجه من المخاطر المهنية .
2- كيفية أداء العمل أو الأعمال بطريقة سليمة وأمنه .
3- توضيح تأثير الحوادث والإصابات .
4- العمل على منع تقليل الحوادث والإصابات .
5- مراعاة عدم الإهمال في أداء العمل .
6- التعرف والعمل على حل المشاكل الشخصية والإجتماعيه للإفراد في العمل .
7- التدريب الكافي على أداء الأعمال الخطرة بمهارة وسهولة .
8- الوضوح الكامل عند اداء الأعمال .
وبهذا يكون على أفراد المجتمع بجميع طوائفه وضع الثقة الكاملة في أجهزة السلامة
بالدولة ومعاونتها في اداء رسالتهم وذلك بإتباع النصائح والإرشادات والتعليمات والقوانين التي تحاول الدولة نشرها بطرق عديدة منها التدريب بالمصانع والمؤسسات والدوائر الحكومية أو المدارس أو عن طريق البث الإذاعي أو التلفزيوني للأسر داخل الدولة .