العمارة الباروكية .. فخامة لا مثيل لها


العمارة الباروكية الباروك هو اصطلاح اطلقه مؤرخو تاريخ العمارة والفنعلى الأعمال المعماريةوالفنية التي ظهرت في أوائلالقرن الثامن عشر.والباروك هو طراز يرتبطبثقافة و علوم العصر الذي ظهرفيه . تمثل هذاالطراز باستخدامالزخارف وكثرة المنحنيات فيالخطوط و استعمال العناصرالنباتية كعناصر زخرفية في الواجهات، ولكن بداية ظهور عمارة الباروك يعود للقرن السادس عشر الميلادي. وبحلول القرن السابع عشر الميلادي انتشرت في جميع أنحاء إيطاليا وأجزاء أخرى من أوروبا.

أشكال ومنحوتات

أكثر ما يميز فن العمارة الباروكية الأثر الفني الذي تتركه في الأبنية، والمبنى الباروكي النموذجي يتصف بالأشكال المنحنية والاستخدام المتقن والمعقد للأعمدة والمنحوتات واللوحات المزخرفة من أجل الزينة. وكان أهم المؤيدين لعمارة الباروك الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وملوك أوروبا حيث صمم المعماريون كنائس وأَدْيرة على طراز الباروك بالإضافة إلى القصور الفخمة وأبرز الأمثلة لطراز الباروك ظهرت في إيطاليا والنمسا وإسبانيا وجنوبي ألمانيا.

 

113

 

فخامة عمارة القصور

ويُصنَف جان لورنزو برنيني وفرانسيسكو بروميني وغوارنيو غواريني من أشهر فنانين العمارة الباروكية في إيطاليا. أما في فرنسا وإنجلترا ظل طراز الباروك أقل تأثيراً مما كان عليه في كثير من البلدان الأوروبية الأخرى، وقد احتفظ المعماريون الفرنسيون والإنجليز بالمربع والمستطيل والدائرة من طراز عصر النهضة كأشكال أساسية للزخرفة وصمموا مباني ضخمة بهذه الخطوط البسيطة وصفوف الأعمدة والنوافذ المتعاقبة. ولعل أبرز مبنى من طراز الباروك الفرنسي هو قصر فرساي الفخم من تصميم لويس لو فاو وجول هردوين مانسار. وفي انجلترا قصر بلنهايم في أكسفوردشاير للمصمم جون فانبرا.