العمارة التفكيكية أو التكسيرية


العمارة التفكيكية أو التكسيرية Deconstruction Architectureليست مجرد حركة معمارية أو طراز بل هى ظاهرة ثقافية كبرى ومن أهم التطورات الحديثة في الفن وا

العمارة التفكيكية أو التكسيرية Deconstruction Architectureليست مجرد حركة معمارية أو طراز بل هى ظاهرة ثقافية كبرى ومن أهم التطورات الحديثة في الفن والعمارة في العصر الحالي.

ارتبط ظهور العمارة التفكيكية بالفيلسوف الفرنسي جاك دريد، وتجسد بأشكال إنشائية جديدة تألقت منذ نهايات عقد ثمانينات القرن العشرين… فهي حالة إبداعية يميزها تحطيم الفروق بين الرسم والنحت وإعادة خلطها في بوتقة معمارية.

 

 

العمارة التفكيكية

تنحصر القيمة الجمالية للعمارة التفكيكية بما تبديه العلاقات الشكلية للأحجام والكتل والفراغات كما تبرزها المعطيات الإنشائية، ويجب ان تتحرك العمارة بعيداً عن صلابة المدلولات الطبيعية والتعارضات التقليدية مثال على ذلك التباين بين شكل المبنى والأرض المقام عليهاوالتباين التقليدي بين الهيكل الإنشائي والزخارف.
عمارة من نوع أخر

أصبحت  مركز نظريات الفن والعمارة في أمريكا في فترة الثمانينات، وأصبحت الاتجاه الأكاديمي الرسمي في بعض أقسام العمارة والأدب والفن في الجامعات الأمريكية. تهدف العمارة التفكيكية إلى هدم كل الأسس الهندسية إيجابياً، وتفكيك المنشات إلى أجزا.. فهي عمارة التكسير واللاتماثل واللا اتساق،عمارة مليئة بالمفاجآت الغير متوقعة.

تقوض التفكيكية المسوغات المتعارف عليها بما يخص الانسجام والوحدة والاستقرار الظاهري، واستعمال خامات جديدة كالمعدن والزجاج.
من أهم المباني في العمارة التفكيكية مشروع صحيفة البرافدا ومشروع مجمعات إدارية في موسكو.ومن أهم روادها المهندسة زها حديد، وفرانك جيري، وبيتر ايزنمان.