العمارة الحديثة
العمارة الحديثة

العمارة الحديثة .. البساطة بعيداً عن الزخرفة


العمارة الحديثة

 

تُعرف العمارة الحديثة ( Modern Architecture ) بأنها فترة معمارية ذات اتجاه يضم مجموعة من المدارس والأساليب المعمارية التي لها خصائص متشابهة

والتي تشترك في المقام الأول بتبسيط الأشكال ونبذ الزخرفة. وقد اشتهرت في القرن العشرين وبرزت في مباني المؤسسات والشركات.

يضم اتجاه العمارة الحديثة عدة مدارس هي :

*- مدرسة عمارة الحداثة ( Modernism )
*- مدرسة الحداثة المتأخرة ( Late Modernism )
*- ومدرسة ما بعد الحداثة (Post Modernism )
*- مدرسة الحداثة الجديدة (New Modernism).
وبما أن هذا النوع من فنون العمارة حديث فقد تأثرت بالثورة الصناعية التي أدت إلى أن تأخذ المدن منها طابعها
مما أدى إلى ثورة الرجوع للطبيعة ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة. مرت العمارة الحديثة بعصر قوتها في العشرينات وهو العصر الذي صاحب ازدهارها
ثم زاد انتشارها في الخمسينات ومع نهاية الستينات، فقدت هذه الحركة كثيراً من قوتها الأيديولوجية مع وفاة المعماري المعروف لو كوربوزييه في عام 1965.
وفقدت في نفس الوقت الكثير من قيمتها الروحية والعاطفية كمحاولة للتأثير على المجتمع
وإن كان بعض من مدرسة الحداثة Modernism قد احيوا وأنعشوا بعض مبادئها مثل الاتجاهات المستقبلية ( Futurism)
بواسطة مجموعة الاتجاه الإنشائي Neo Constructivism في إيطاليا.
وتدريجيا لم تعد العمارة الحديثة مزدهرة ولم يعد لها وجود سوى في بعض المدارس الأكاديمية تحت ما يسمى بعمارة ميز المتأخرة أو عمارة لويس كان
وهذه الاتجاهات تجمع معاً فيما يسمى بالمرحلة الأخيرة لعمارة الحداثة المتأخرة Modernism Post .

انفصلت الحداثة المعمارية نهائيا عن لغة العمارة، وبقيت عمارة الحداثة بدون لغة وبدون هوية باعتبار أن اللغة هي المعبر عن الهوية وأن العمارة هي بيت الوجود
كما يقول هيدغر الفيلسوف الألماني. ومع أن العمارة هي خلية عمرانية، فإنها أصبحت في عالم الحداثة بعيدة عن شروطها ( اللقاء والتوافق والسكينة).
التصميم والابتكار

العمارة الحديثة
العمارة الحديثة

 

لقد تجاهلت عمارة الحداثة هوية التشخيص FIGURAL IDAN TITY إذ أصبحت الأشكال نتيجة عملية التصميم والابتكار.
وإن إهمال لغة الذاكرة التاريخية في الحداثة المعمارية، دفع المعماري إلى التعويض عن التاريخ بالحوافز الصناعية
فأصبحت الحداثة مجرد هواية ومغامرة. ويرى عدد من المعماريين أن الحداثة كانت تحوي عوامل ضعف قاتل كما كانت تحتوي على إمكانيات عالية.
ويتفق عدد كبير من المعماريين على مهاجمة الحداثة لنزعتها النخبوية واتجاهها في تدمير المدينة على الرغم أنهم من ممثلي الحداثة.

اتجاهات فترة الحداثة

مدرسة عمارة الحداثة المستقبلية ( Modernism)
التعبيرية
التكعيبية

وظهر خلال هذه الفترة الأسلوب الدولي (International Style) والذي يشمل عدة مدارس معمارية تتصف بنفس الصفات تقريبا وهي:
باوهاوس ظهرت في ألمانيا، ومدرسة دي شتيل ظهرت في هولندا والبنائية في روسيا.

مدرسة عمارة الحداثة المتأخرة (هاي تيك)

. مدرسة عمارة الحداثة المتأخرة (هاي تيك)

مدرسة عمارة الحداثة الجديدة