العوامل التى تؤثر على تكوين التجمعات فى الأراضى


العوامل التى تؤثر على تكوين التجمعات فى الأراضى:

1) المادة العضوية

2) القواعد المتبادلة ونوع الكانيونات السائدة
3) حركة الطين

4) غرويات الحديد المترسبة بطريقة غيرعكسية

5) نوع معدن الطين

6) المناخ
7) مادة الاصل

8) تأثير الخدمة الزراعية.

التجمعات
ان تراكم المادة العضوية وانحلالها يساعد على تكوين البناء المرغوب بل أنها تعتبر العامل الرئيسى فى تشجيع تكوين التجمعات وهى لا تلحم التجمعات فقط تنقص الوزن وتزيد الحجم فتهيئ لتكوين المسام فى الأراضى مما يسمح بحركة الماء والهواء.

 كثافة الاراضى الحقيقية والظاهرية والمسامية:

Particle density (Real density) & Bulk density and porosity of soils
لو أخذنا عينة من التربة لدراسة حجمها بحالتها الطبيعية وجدنا ان هذا الحجم يمثل حجم الحبيبات وحجم المسافات البينية معا ويطلق على هذا الحجم حجم التربة الظاهرى.اما اذا ن حجم الحبيبات فقط بعد استبعاد حجم المسافات البينية فطلق عليه الحجم الحقيقى. ولو كانت الكثافة هى كتلة وحدة الحجوم التى تساوى لذلك يمكن تقدي الكثافة لحقيقة ث ق للتربة معرفة الحجم الحقيقى ح ق لكتلة من التربة جافة تماما (ك جم): وعلى ذلك فان ث ق = جم / سم3، ويمكن تقدير الكثافة الظاهرية ث (Apparnt desity) بمعرفة الحجم الظاهرى ح ظ لكتلة من التربة جافة تماما (ك جم ) كما يلى :
ث ظ = جم /سم3
لما كان الحجم الظاهرى يمثل حجم الحبيبات +حجم المسافات البينية فان الحجم الظاهرى يكون أكبر دائما من الحجم الحقيقى لذلك فالكثافة الظاهرية تكون اقل من الكثافة الحقيقية لأرض ما ثابتة تقريبا اما الكثافة الظاهرية فتتغير من افق لآخر حسب العمليات الزراعية .

الكثافة الحقيقية :

يمكن تعريفها بأنها كتلة وحدة الحجوم لحبيبات التربة وقد يستعاض عن الكثافة الحقيقية بالوزن النوعى لحبيبات التربة Specific gravity وهذه النسبة بين وزن حجم من الحبيبات الى وزن نفس الحجم من الماء وهذه النسبة لا تميز.

العوامل التى تؤثر على الكثافة الحقيقية:

1) كثافة المعادن:

وتعتبر كثافة المعادن المسئولة الاولى عن كثافة التربة الحقيقية وتترواح كثافة الحبيبات بين 2.60 -2.80 جم /سم3 وعادة تحسب 2.65 ، ويرجع هذا الى ان الكوارتن والفلسيار والسليكات الغروية التى كثافتها تقع فى هذا المدى هى عادة المكون الرئيسى للارض الزراعية اما اذا وجدت كميات من المجنيت والزركون والهوربنلند فان الكثافة تزيد عن ذلك.

2) المادة العضوية :

حيث ان الكثافة الحقيقية للمادة العضوية تترواح بين 1.2 -1.7 جم/سم3 فان وجودها بنسبة مرتفعة نسبيا يؤدى حتما الى انقاص الكثافة الحقيقية . وهذا يؤيد الى حد ما انخفاض الكثافة الحقيقة فى الطبقات العليا فى بعض القطاعات من اراضى مزروعة

3) طريقة التقدير:

فقد وجد أن النوع السائل المستعمل فى التقدير ونوع الطين الموجود أكبرالاثر فى الكثافة الحقيقية اذا أن المعروف بأن كثافة حبيبات التربة تتأثر كثيرا كيفية اتصال اسطح الحالة الصلبة (الحبيبات) بالحالة السائلة (سائل الازاحة) ويطلق عليه التفاعل السطحى ((Surface Reaction فمن المعروف بأن كثافة الطين الحقيقية تزداد باستخدام سوائل غير مستقطبة مثل ثالث كلوريد الكربون(non-polar liquids) وتقل فى السوائل المستقطبة (polar liquids) مثل الماء.