القيادة في الجو الضبابي


الجو الضبابي يؤثر الضباب كما ذكرت سابقا على مدى الرؤيا الأفقية ، وفي حالة الضباب ينقسم السواقون إلى نوعين ، النوع الأول هو السائق النبيل أو ذو الحظ السيئ الذي يكون في أول قافلة المركبات ، فيكون هو الدليل ويتبعه الجميع … والقسم الثاني هم الرعية أو من هم خلف القائد … في الحالتين وعند القيادة في الضباب ليلا أو نهارا … التزم بما يلي :
قم بتخفيض السرعة بشكل يسمح لك بالتصرف بأمان في حالة الحاجة لرد فعل ( فرملة أو تغيير مسرب ) .
أطفئ جميع الأنوار بأستثناء الكشافات وقم بتشغيل أنوار الخطر ( الرباعي ) .
لا تستخدم الأضواء العالية لأنها ستحجب الرؤيا .

 

download

ركز على الخط الأبيض المتقطع في منتصف الطريق أو الأصفر المتصل على جانب الطريق الأيمن ، ولا تقد على المسرب الأيسر إلا للضرورة .
شدد تركيزك على العاكسات لمعرفة الإنعطافات وإتجاه الشارع ولا تقم بالتجاوز عن المركبة التي أمامك إلا بعد زوال منطقة الضباب أو إذا كانت المركبة التي أمامك أول مركبة وتريد تسليمك مهمة القائد .
إذا كنت أنت أول مركبة في قافلة السيارات أعلم أن من هم خلفك ممنونون جدا لوجودك في المقدمة فلا تقم بحركات مفاجئة واعلم أن أرواحهم بين يديك وهم يعتمدون على أضوائك الرباعية بنسبة 80% .
إذا كنت أنت من الرعية تلحق خلف أضواء من هم أمامك ، ركز على إنعطافهم وكن على خط مسيرهم كأنك عربة قطار ، ولكن لا تنسى أن الـ 20 % المتبقية من تركيزك يجب أن تبقى على الشارع وعلى مسافة الأمان الكافية .
إذا تعذرت الرؤيا بشكل تام ولم تكن واثقا من قدرتك على المتابعة ، توقف في أقصى يمين الشارع وأطفئ جميع الأنوار عدى أنوار الخطر الرباعية وانتظر حتى تتأكد من قدرتك على المتابعة .
قم بتقريب وجهك من الزجاج الأمامي لرؤية ما هو أمامك خصوصا عند الإنعطاف .
تحلى بالصبر وتمهل دائما في الأجواء الضبابية .
إذا كانت سيارتك مزودة بأضواء زينون حاول تركيب أضواء تميل إلى الإصفرار قليلا ولو في فصل الشتاء فقط ، لأن أضواء الزينون تحجب الرؤيا لميلها إلى اللون الأزرق ( فايوليت – بلو لايت ) أو تجنب القيادة في الضباب .
تذكر أن الضباب قد يضرب فجأة وخصوصاً عند صعود المرتفعات بسرعة ، كن جاهزاً .

 

download-1

د . القيادة في الأجواء الثلجية :
للقيادة في الأجواء الثلجية خصوصية تختلف عن القيادة في أي جو آخر ، فقد تجتمع جميع الظروف الصعبة من برودة وانزلاق وانحجاب الرؤية والرياح القوية معاً في وقت واحد ، لذا فإن الحذر الشديد جداً أمر إلزامي وخصوصاً لعدم وجود خبرة كافية لدينا تتعلق بالقيادة في الثلوج بالمقارنة مع شعوب أخرى مثل السويديين أو الكنديين أو الروس على سبيل المثال .

تذكر دائما أن السيارة للضرورة ، فإذا لم تكن مضطرا للقيادة في الثلوج ، أبقى في المنزل فالتزم بما يلي :
خطر الانزلاق في الثلوج تحصيل حاصل وشر لا بد منه ، فالتزم بالقيادة بسرعة منخفضة جدا وقم بإنارة الكشافات حتى في النهار ، تجنب استخدام الضوء العالي .
من المفضل استخدام الجنازير على الإطارات الأمامية للدفع الأمامي وعلى الإطارات الأربعة للدفع الخلفي والرباعي وذلك لزيادة تماسك السيارة مع الشارع .
إذا كان الهطول قوياً قم بتشغيل المساحات على أسرع درجة لمنع تكوم الثلوج على الزجاج ، وقم بتشغيل الأنوار الرباعية .
قم بحمل مغرفة بلاستيكية صغيرة لإزالة الثلج عن سقف السيارة وزجاجها الأمامي والخلفي والجانبي وعن المرآتين الجانبيتين والأضواء قبل الانطلاق ، احذر تجريح دهان السيارة .

 

 

download-2

تذكر تسخين السيارة بشكل كافي .
تجنب زيادة السرعة بشكل مفاجئ أو الفرملة بشكل مفاجئ أو تغيير المسرب بعنف ، قلل من اعتمادك على الفرامل واستخدم الغيارات العكسية بلطف .
إذا كنت تقود سيارة اوتوماتيك قم باستخدام اللوجير 3 أو 2 لتخفيف السرعة مع الضغط بشكل متقطع على الفرامل .
إذا كنت تسكن في منطقة غير سهلية قد تعلق مركبتك في الثلج خصوصا إذا كانت دفع خلفي ، جهز نفسك لمثل هذا السيناريو بحمل مجرفة لإبعاد الثلج عن الإطارات ولا تنطلق على الغيار الأول ، استخدم الغيار الثاني أو حتى الثالث إذا اقتضت الحاجة ، المسير على آثار عجلات مركبة مرت قبلك في نفس الطريق مفيد ويقلل من احتمالية أن تعلق سيارتك .