المحركات الأحادية الوجه


المحركات الأحادية الوجه

تعتبر المحركات أحادية الوجه من أكثر أنواع المحركات إستعمالا فى الاستخدامات المنزلية والصناعية ، فعلى سبيل المثال نجد أنها تستخدم فى المثاقيب اليدوية الكهربية والمكانس والخلاطات والمراوح والغسالات والثلاجات وأجهزة التكييف …………………..إلخ

انواع محركات الوجه الواحد

v المحرك العام – Universal motor
v المحرك ذو القطب المظلل – Shaded pole motor
v المحرك ذو الوجه المشطور Split-phase motor
المحرك العام – Universal motor
v المحرك العام هو محرك يمكن تشغيله بالتيار المستمر ، أو بالتيار المتردد ذي الوجه الواحد ، وبنفس السرعة تقريبا. ويشيع استعمال المحركات ذات القدرة الكسرية من الحصان في التطبيقات المنزلية مثل خلاطات الطعام وماكينات الخياطة.
v المحركات العامة هي محركات توالي ، ولها عزم دوران ابتدائي كبير ، كما أنها متغيرة السرعة. وهي تدور بسرعة تبلغ في ارتفاعها درجة الخطورة عندما لا تكون محملة ، ولذلك فهي تثبت عادة مع الجهاز الذي تقوم بإدارته.
v تستعمل أنواع عديدة من المحركات العامة في هذه الأيام ، ويشبه النوع الأكثر شيوعا محرك توال صغير ذا قطبين بارزين ، مثل محركات التيار المستمر. ويوجد نوع آخر من المحركات العامة تحتوي علي ملفات مجال موزعة في مجار ، تماما مثل المحرك ذي الوجه المشطور. وتصنع هذه المحركات عادة بأحجام تتفاوت من 1/200 إلي 1/3 حصان ، إلا أنه يمكننا الحصول عليها بأحجام أكبر.

المحركات الأحادية الوجه

· يتكون المحرك العام ذو الأقطاب البارزة من الأجزاء التالية:

محرك عام مفكك

1- الإطار:
عبارة عن غلاف من الصلب أو الألمونيوم أو الحديد الزهر (جسم المحرك)، وحجمه كبير لدرجة أنه يستطيع أن يحمل رقائق قلب المجال. وتثبت أقطاب المجال في الإطار عموما بواسطة مسامير تنفذ فيه. وغالبا ما يكون الإطار جزءا مكملا للماكينة التي تحمله .
2- قلب المجال :
ويتكون قلب المجال ( العضو الثابت ) من رقائق تضغط جديدا ، ثم تربط بمسامير برشام أو مسامير بصواميل. وتصمم الرقائق بحيث تحتوي علي قطبي المجال لمحرك ذي قطبين. وقلب المجال يثبت في داخل إطار أو جسم المحرك .

قلب المجال في المحرك العام
3- المنتج :والمنتج (العضو المتحرك) شبيه بمنتج محرك تيار مستمر صغير ، وهو يتكون أساسا من قلب من الرقائق يحتوي علي مجار معتدلة أو مائلة وعضو تبديل Commutator توصل إليه أطراف ملفات المنتج. وكل من قلب المنتج وعضو التبديل مثبتان علي العمود.

4- الغطاءين الجانبيين :يتم تثبيت المنتج محوريا حر الحركة داخل قلب المجال للمحرك ميكانيكيا ، وذلك بواسطة الغطاءان الجانبيان علي جانبي الإطار ويحفظان في مكانهما بواسطة مسامير قلاووظ. ويحتوي الغطاءان علي الكرسيين ، وهما عادة بلي أو ذو جلبة حيث يدور فيهما عمود المنتج. ويحتوي كثير من المحركات العامة علي غطاء جانبي ، يصب كجزء من الإطار ، وبذلك يمكن رفع غطاء جانبي واحد في هذا النوع من المحركات ، تثبت حوامل الفرش بالمسامير عادة في الغطاء في الجانبي الأمامي .

5 ـ حامل الفرش : يركب غالبا فى الغطاء الجانبي الأمامي ويكون معزولا تماما عن جسم المحرك .
6 ـ الفرش الكربونية : ـ وتصنع من خليط من الكربون والجرافيت وتوضع كل فرشة داخل تجويف من النحاس ويضغط عليها ياى ( سوستة ) لضمان تلامس سطح الفرشة باستمرار على عضو التوزيع أو التبديل .
تثبيت الفرش في الغطاء الجانبي
نظرية تشغيل المحرك العام :

– وتتلخص طريقة تشغيل المحرك العام عند وجود عزم دوران بين ملفات المجال ( العضو الثابت ) والمنتج (العضو المتحرك) نتيجة لتوصيل المنتج مع ملفات المجال علي التوالي ومرور التيار. وتتفاعل خطوط القوي المغناطيسية المتولدة بواسطة ملفات المجال ، مع خطوط القوي المتولدة من المنتج ، بحيث ينتج الدوران ، وهذا سواء أكان التيار مترددا أم مستمرا .
– يتم تصميم أغلب المحركات العامة لتعمل عند سرعات أعلي من 3500 دورة في الدقيقة .
– ويمكن ضبط سرعة المحركات العامة باستخدام مقاومة ذات قيمة مناسبة علي التوالي مع المحرك. وميزة هذه الخاصية يتم استخدامها فى محركات ماكينة الخياطة حيث يكون من الضروري تشغيل المحرك علي مدي مختلف من السرعات .
–  عكس إتجاه دوران المحرك العام : ـ و يتم ذلك بعكس إتجاه مرور التيار إما فى ملفات الأقطاب أو ملفات المنتج .
توصيل وعكس حركة المحرك العام
المحرك ذو القطب المظلل – Shaded pole motor

  • المحرك ذو القطب المظلل هو محرك تيار متردد ذو وجه واحد ، وتتراوح قدرته ما بين (0,01 … 0.35) من الحصان تقريبا. وهو يستخدم في الاستعمالات التي تحتاج إلي عزم دوران ابتدائي منخفض مثل المراوح ومجففات الشعر وتطبيقات عديدة أخري .

التركيب والتوصيل الداخلى : يتركب المحرك ذو القطب المظلل من الآتى : ـ
– عضو دائر و هو من النوع القفص السنجابي ، ويتكون من عمود مصنوع من الصلب وقلب مكون من رقائق الصلب السليكونى تكون بعد تجميعها شكل إسطوانى على محيطها الخارجى مجارى توضع بها قضبان من النحاس أو الألمنيوم المقصورة من طرفيها بحلقتين من النحاس أو الألمونيوم حسب نوع معدن القضبان .
–  عضو ثابت يتكون من قلب من رقائق الحديد يحتوي علي الأقطاب البارزة ملفوف عليها ملفات الأقطاب
( الملفات الرئيسية ) . ويوجد بكل قطب مجري بالقرب من إحدى الجانبين موضوع حولها ملف مقصور على شكل حلقة يطلق ملف القصر أو حلقة القصر وبالتالى يكون على كل قطب ملفان ، الملف الرئيسى الذى يمر به تيار الينبوع المغذى ويحدد القطبية المختلفة لأقطاب المحرك فى لحظة ما ، وملف القصر الذى يتولد به تيار مستنتج ، وبالتالى يكون بين الملف الرئيسى وتيار ملف القصر المتولد بالاستنتاج زاوية وجه مما يسبب مجال مغناطيسى دائر حول الأقطاب يساعد على توليد عزم دوران ، وبذلك يستنتج فى العضو الدائر المقصورة ملفاته أيضا تيار يولد مجال مغناطيسى مكونا مع المجال الأصلى للأقطاب مجال محصل يسبب تولد عزم دوران المحرك .
v كما تصنع هذه المحركات بقطبين ، أو أربعة أقطاب أو ستة أو ثمانية بحيث يتم توصيل الأقطاب المجاورة بطريقة تعكس قطبيتها. ويمكن أيضا تصنيع هذا النوع من المحركات بأقطاب غير بارزة أي بواسطة مجاري توضع فيا الملفات الرئيسية والمظللة في الإطار الخارجي. بحيث تحتل الملفات المظللة حوالي الثلث فقط من جانب القطب للملف الرئيسي.