المخاليط الخرسانية


المخاليط الخرسانية لقد أدّى التوسع الهائل في العمران إلى ضرورة تحسين المخاليط الخرسانية كي تتناسب والمنشآت التي تستخدم بها وتتلاءم مع ظروف الطقس ودرجات الحرارة وغيرها من المؤثرات، لذلك فقد نتجت حاجة ماسة لادخال تحسينات من خلال المواد الكيماوية المضافة للخرسانة لتعطيها الصفات المطلوبة وحسب طبيعة المنشأة والظروف الجوية.

تستعمل المخاليط الخرسانية في الوقت الحاضر في جميع أنحاء العالم لتحسين خواص الخرسانة ونتيجة للتوسع الهائل للعمران تم إنتاج عدة أنواع من المخاليط الخرسانية ومن مصادر مختلفة لذلك وجب التعرف على هذه المضافات وتطبيقاتها والفحوصات التي تجري عليها.
تعرف المضافات Admixtures بأنها المواد التي تضاف إلى الخرسانة أو المونة أو عجينة الاسمنت خلال عملية الخلط لتحسين خاصية أو أكثر من خواص الخرسانة عندما تكون بحالة طرية أو خلال مرحلة تجمدها أو معالجتها.

 

 

 

download-1

هناك أنواع اخرى من المواد تضاف إلى الاسمنت خلال عملية صناعته وتعرف باسم المزائج Additives إما كعامل مساعد لعملية التصنيع لتسهيل عملية الطحن أو الحصول على نوع معين من الاسمنت.
تتكون معظم المضافات الخرسانية من مواد كيماوية بشكل عام لكن مصطلح المضافات الكيماوية Chemical Admixture يتحدد بالمواد القابلة للذوبان بالماء عدا تلك المدخلة للهواء.

تصنيف المخاليط الخرسانية:
هناك خمسة أصناف من المضافات الخرسانية حسب تصنيف اللجنة الفنية لمعهد الخرسانة الأمريكي.ACI Committee Report 212-2R-81
المضافات المسرعة.
مضافات مدخلة للهواء.
المضافات المقللة للماء والمنظمة للتجمد.
المضافات المعدنية الدقيقة التجزئة.
مضافات الخرسانة غير القابلة للهطول.
وتصنف المواصفة البريطانية BS 5075 part 1 1982
المضافات إلى خمسة مجاميع:
المضافات المعجلة.
المضافات المبطئة.
المضافات المقللة للماء الاعتيادية.
المضافات المقللة للماء والمعجلة.
المضافات المقللة للماء والمبطئة.أما الجزء الثاني من المواصفات فيتضمن مضافات الهواء المقصود.
التركيب الكيماوي والاستعمالات للمخاليط الخرسانية:
أولاً: المضافات المعجلة Accelerating Admixture
إن المضافات المعجلة هي المواد التي تزيد من سرعة التفاعل الابتدائي بين الاسمنت والماء وبذلك تعجل تجمد الخرسانة وتطور مقاومتها المبكرة وتستعمل المعجلات بصورة رئيسية للأغراض التالية:
صناعة الخرسانة في الأجواء الباردة عندما تكون درجة الحرارة فوق 2 درجة مئوية وأقل من 18 درجة مئوية وتستعمل لزيادة معدل سرعة تصلب الخرسانة أي تقليل الوقت اللازم للحصول على مقاومة كافية لمقاومة تأثير الانجماد.
للقيام بأعمال التصليح السريع للمنشآت الخرسانية.
زيادة سرعة معدل تطور المقاومة المبكرة وتقليل الفترة اللازمة لرفع القوالب المحيطة بالخرسانة حيث يمكن إعادة استعمالها في أماكن أخرى وبالتالي سرعة إنجاز المبنى.
تقليل الفترة اللازمة لمعالجة الخرسانة.وتستعمل بحذر في الجو الحار لأن التصلب السريع جداً للخرسانة يؤدي إلى الانكماش والتشققات الخطيرة.