المغذيات النباتية في نظم الزراعة العضوية


المغذيات النباتية في نظم الزراعة العضوية

تقوم النباتات إلي جانب حيوانات التربة و كائناتها الدقيقة بدور أساسي في تكوين قطاعات التربة حيث تشكل أحد عوامل تكوين الأراضي و التي تتفاعل مع نواتج تجوية الصخور مكونة المواد الأمية التي تنشأ منها قطاعات التربة و تشكل المواد الأمية بدورها أيضا عامل من عوامل تكوين الأراضي. و قد مثل علماء الأراضي الـ Pedosphere بالكانفا (Canvus) و الغلاف الحيوي (Biosphere) هو الرسوم أو النسيج الذي يشكل اللوحات الناتجة عن تشغيل نسيج الكانفا.

 

المغذيات النباتية في نظم الزراعة العضوية

 

و يقوم النبات من خلال عمليات التمثيل الضوئي في تحويل الطاقة الشمسية إلي مواد عضوية من كربوهيدرات و بر وتينات و غيرها و تلعب المخلفات النباتية دورا هاما في إثراء التربة بالغذاء اللازم لحيواناتها و كائناتها الدقيقة و التي تقوم بدورها بعمليات التجوية الطبيعية و بناء و تكوين الدبال و الآثار غير المحدودة علي خواص التربة الطبيعية و الكيماوية و ينشأ خلال هذه العمليات كم هائل من التفاعلات الحيوية و الكيموحيوية تنطلق منها عناصر معدنية عديدة بكميات هائلة تشكل المصدر الرئيسي للمغذيات النباتية تمد النباتات بما يلزمها لتنمو و تعيد الدورة بالتكافل مع حيوانات و كائنات التربة الدقيقة مرات و مرات تنتج خلالها الغذاء و الألياف اللازمة للإنسان و حيواناته الاقتصادية و باقي الأنواع الحيوانية إلي جانب إمداد الغذاء الممثل في المخلفات النباتية لكائنات التربة الدقيقة و حيواناتها المتباينة.

كما تعمل النباتات أو ما يعرف بالكساء النباتي الطبيعي أو ما يزرعه الإنسان في حماية آفاق التربة السطحية من الانجراف بعوامل التعرية المختلفة مثل الرياح و المياه الجارية علي سطح التربة. كما تقوم النباتات بتعديل المناخ المحلي للمناطق الصحراوية الجافة و شبه الجافة إلي مناخ أفضل ملائمة للإنسان و حيواناته المستأنسة من خلال تخفيف آثار الرياح الساخنة و المحملة بالأتربة أو تلك الرياح الباردة إلي جانب زيادة الرطوبة الجوية في تلك المناطق شديدة الجفاف و السائدة في المناطق العربية.

و تقوم النباتات بعمليات التمثيل الضوئي حيث تتركز النسب الضئيلة لثاني أكسيد الكربون الجوي و تحوله إلي سكريات و هي أساس سلسلة تكوين المواد الطبيعية التي تتضمن النشا و الألياف و الزيوت النباتية و الصمغ إلي جانب الكم الهائل من المركبات العضوية الأخرى من أحماض أمينية و أحماض دهنية أساسية و فيتامينات لا يمكن الاستغناء عنها في غذاء الثدييات كما أن عمليات التمثيل الضوئي هي المسئولة عن الطاقة المخزونة في العالم في صورة وقود حفري مثل البترول و الفحم الحجري و الذي يعتمد عليه كمصدر للطاقة علي ظهر الكرة الأرضية.

 

المغذيات النباتية في نظم الزراعة العضوية

 

 

 

كما تعتبر النباتات أفضل وسيلة لتدوير المخلفات سواء نباتية أو حيوانية و مخلفات الإنسان. كما تقوم بإنتاج العديد من الكيماويات الصناعية و الأدوية اللازمة لعلاج الأمراض التي تصيب الإنسان و الحيوانات الاقتصادية.

و نظرا لأهمية النباتات و التي تعتبر المفاعل الكيماوي الوحيد القادر علي تحويل الطاقة الشمسية إلي الغذاء و الألياف اللازمة لحياة الإنسان و باقي الأنواع الحيوانية علي ظهر الأرض كان من الضروري أن يعني الإنسان بتهيئة الظروف الملائمة للنمو الجيد للأنواع النباتية اللازمة لإنتاج الغذاء له و لحيواناته و الألياف اللازمة لكساءه و التي ثبت بمرور الزمن أفضليتها علي جميع الألياف الصناعية التي توصل إليها من خلال التكنولوجيات التي استخدمت في إنتاجها.

و بالإضافة إلي الوظائف العديدة السابقة فإن النباتات هي مصدر جمال الطبيعة و روعتها التي تنشأ من التنوع الشاسع للإشكال النباتية الخضراء و الأزهار و الروائح الطبيعية الرائعة و الألوان الزاهية المتباينة و التي تعبر عن إبداع الخالق جل شأنه. و دور النباتات في التوازن الغازي في الطبقات الجوية القريبة من سطح الأرض حيث تمتص ثاني أكسيد الكربون و تنتج الأوكسجين اللازم لتنفس جميع الكائنات الهوائية الأخرى و بذلك تظل نسبة الأوكسجين في الجو ثابتة حول قيمتها التي تبلغ حوالي 21 %.

و لمواجهة الزيادة السكانية و مخزون الإنتاج النباتي و الحاجة إلي إنتاج كافي ذو جودة عالية من المحاصيل لزم الاهتمام بتوفير المغذيات النباتية في بيئة إنتاج محاصيل الغذاء و الألياف.

ما هي المغذيات النباتية الأساسية

في كاليفورنيا بالولايات المتحدة Arnon Stout (1939) توصلوا إلي تعريف العناصر الغذائية الأساسية لنمو النبات يجب أن يتوافر لها ثلاث شروط هي:-
لا يمكن أن يكمل النبات دورة حياته بدون العنصر.
لا يمكن إحلال هذا العنصر بأخر.
للعنصر دور مباشر و محدد في دورة النمو أو التمثيل الغذائي للنبات.
و بناء علي ذلك تم تحديد العناصر الغذائية الأساسية و هي:-

المغذيات النباتية في نظم الزراعة العضوية

الكربون (C)
الكبريت (S)
الهيدروجين (H)

البوتاسيوم (K)
الأوكسجين (O)
الكالسيوم (Ca)

النيتروجين (N)
الماغنسيوم (Mg)
الفسفور (P)
الحديد (F)
و ذلك حتى عام 1890 م. و بين عامي 1922 و 1954 تم تحديد باقي العناصر و هي. ( المنجنيز (Mn) ، النحاس (Cu) ، الزنك (Zn) ، المولبيدنم (Mo) ، البورون (B) ، الكلوريد (Cl) ). ثم أضيف إليهم بعد ذلك الصوديوم – السليكون- و الكوبالت.

و يوضح الجدول (1) التركيز المتوسط للعناصر المعدنية في المادة الجافة للنباتات
(Epstein 1965).
Element Mg/kg (PPM) %
Molybdenum 0.1 –
Copper 6 –
Zinc 20 –
Manganese 50 –
Iron 100 –
Boron 20 –
Chlorine 100 –
Sulfur – 0.1
Phosphorus – 0.2
Magnesium – 0.2
Calcium – 0.5
Potassium – 1.0
Nitrogen – 1.5

 

 

 

 

 

و يمكن تلخيص وظائف العناصر الأساسية في الجدول (2) كما سنورد لاحقا الوظيفة التفصيلية لكل عنصر.

العنصر الأساسي الصورة التي يمتص فيها دوره في النبات
C, H, O, N, S أيونات ذائبة في محلول HCO 3 – , NO 3 – , NH 4 + , SO 4 2- أو في الصورة الغازية من الجو O 2 , N 2 , SO 2 مكونات أساسية في المواد العضوية
P, B أيونات ذائبة في المحلول PO 4 3- , BO 3 3- تفاعلات نقل الطاقة و حركة الكربوهيدرات
K, Mg, Ca, Cl أيونات ذائبة K + , Mg 2+ , Ca 2+ , Cl – وظائف غير محددة ، مكونات أساسية في المركبات العضوية أو الحفاظ علي التوازن الأيوني
Cu, Fe, Mn, Mo, Zn أيونات أما في صورة مخلبية ذائبة Cu 2+ , Fe 2+ , Mn 2+ , Mo – , Zn 2+ نقل الإلكترونات و مرافقات إنزيمية (Catalysts)

العناصر المفيدة The Beneficial Elements

بالرغم من عدم وجود صفة رسمية لهذه المجموعة من العناصر يعتقد العديد من العلماء أن هناك عناصر أخري غير الستة عشرة عنصر الأساسية اللازمة لنمو النبات لزم وجودها لتوفير ظروف النمو و تطور النباتات.
قد سبق تجربه محلول A-Z في الهيدرونيك و قد كانت الفكرة هي توفير جميع العناصر الموجودة في التربة في المحلول الغذائي.