المكافحة الطبيعية للآفات والأمراض الزراعية


المكافحة العضوية والطبيعية للآفات الحشرية

لتحديد وقت الرش يجب التمييز بين المبيدات العضوية لمكافحة الحشرات والمبيدات لمكافحة الفطريات. إذ أن أفضل وقت لمقاومة الحشرات يكون وهي في طور اليرقة، أي عندما نلاحظ اليرقات نقوم بعملية الرش.
ذلك أن دورة حياة الحشرة تتمثل في الحشرة الكاملة- البيض- اليرقة- العذراء- الحشرة الكاملة، ولكل نوع من الحشرات دورة حياة خاصة بها.

 

 

المكافحة الطبيعية للآفات والأمراض الزراعية

 

 

ملاحظة هامة: لبعض المبيدات العضوية سميّة عالية، الأمر الذي يفرض علينا الالتزام بوسائل الحماية المناسبة أثناء الرش، كما في حالة مادة النيكوتين المستخلصة من “التوباكو” مثل أوراق نبات التبغ، بالإضافة إلى عدم تناول الثمار أو الأجزاء النباتية المرشوشة قبل 3 – 4 أيام بعد الرش.

نقدم فيما يلي بعض الوصفات الشعبيّة والعضويّة والطبيعيّة لمكافحة الآفات الحشريّة (بشكل عام) والمستمدة أساساً من تجارب المزارعين الغنية عبر الأجيال.

1- مكافحة العديد من الحشرات والديدان المختلفة:
أ) محلول البصل:
طريقة التحضير والاستخدام: فرم 10 غم بصل ومن ثم نقعها في ماء ساخن داخل وعاء محكم الإغلاق لمدة 6 – 7 ساعات، نقوم بعدها بتصفية المحلول ورشه مباشرة.

ب) محلول الفلفل الحار:
طريقة التحضير والاستخدام: نضع 100 غم فلفل حار في وعاء مملوء بالماء (نحو لترين)، ومن ثم (بعد إغلاق الوعاء) نغلي محتواه لمدة ساعة ثم نتركه لمدة يومين، نقوم بعدها بهرس فلفل (إضافي) داخل الوعاء ثم نصفي المحلول جيداً فنحصل على محلول مركز. وبهدف رش المحلول نقوم بتخفيفه عبر إضافة 125 مللتر لكل 10 لتر ماء (أي نضيف 125 مللتر من المحلول لكل 10 لتر ماء) ومن ثم نضيف على المحلول المخفف 40 غم صابون (بلدي) مبشور ونحركه، ومن ثم نرشه مرة كل أسبوع.

ج) محلول من الحمضيات:
طريقة التحضير والاستخدام: نهرس جيداً 170 غم من قشر الليمون أو البرتقال أو المندلينا ومن ثم نفرمها ونضيف إليها نصف لتر ماء ونضعها في وعاء محكم الإغلاق في مكان مظلم لمدة 5 أيام، نقوم بعدها بعصر القشر المهروس وتصفية المحلول.
وبهدف الرش نضيف لكل 100 مللتر من المحلول 10 لتر ماء ونضيف إلى المحلول المخفف 40 غم صابون ومن ثم نقوم بعملية الرش.

2- مكافحة طائفة كبيرة من الآفات الحشرية:
أ) محلول التبغ:
طريقة التحضير والاستخدام: ننقع 40 غم تبغ في لتر ماء لمدة يومين ثم نعصر التبغ جيد ا(في المحلول ) ونضيف إلى المحلول الناتج لترا إضافيا من الماء ومن ثم نقوم بعملية الرش.

ب) محلول (بخاخ) حشري ذاتي:
يعتبر هذا البخاخ فعالاً للقضاء على العديد من الآفات الحشرية.
طريقة التحضير والاستخدام: نأخذ كمية من الحشرة المسببة للمرض بقدر ملعقة شاي صغيرة، ثم نطحنها وننقعها في كأس ماء ونتركها لمدة يوم في الشمس، نعمل بعدها على تصفية المحلول بواسطة قطعة قماش ونخلطه ب 4لتر ماء، ومن ثم نقوم بعملية الرش.

و) محلول (بخاخ) الثوم:
طريقة التحضير والاستخدام: نقوم بتقطيع 4 فصوص من الثوم تقطيعاً ناعماً ثم نضيف إليها لتراً واحداً من الماء ونتركها طوال الليل، نضيف بعدها للخليط ملعقة كبيرة من الصابون المبشور حتى يلتصق البخاخ على النبات.
بإمكاننا أيضاً إضافة قرنين من الفلفل الحار والبصل إلى فصوص الثوم. كما بإمكاننا خلط فصوص الثوم المفرومة بكأس من زيت البرافين ثم نتركها لمدة يوم أو يومين قبل إضافة الصابون.

ز) محلول البندورة:
طريقة التحضير والاستخدام: يقطع ورق البندورة الأخضر ومن ثم يوضع في وعاء به ماء على النار ويترك يغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى المحلول . وبهدف الرش يخفف المحلول بنسبة 1 محلول بندورة : 4 ماء.

ح) الصابون السائلالمكافحة الطبيعية للآفات والأمراض الزراعيةSoft Soap)
صابون نباتي (من الخضروات) يُرش مباشرة على الحشرات ويستخدم كمرطب، فضلاً عن مساعدته في التصاق البخاخات العضوية على الأوراق الشمعية (عائلة الملفوف )، علما بأنه يقتل الحشرات التي ترش به فقط. بالإمكان شراؤه من السوق.

 

 

المكافحة الطبيعية للآفات والأمراض الزراعية

 

 

ط) محاليل مركبة من أعشاب طبية:
تتواجد في السوق حالياً بعض المحاليل المركبة من أعشاب طبية، وبهدف رش أحد هذه المحاليل على المحصول يجب إضافة الماء الساخن إليه وننتظر حتى يبرد ومن ثم يرش المحصول بهدف إبعاد العديد من الحشرات.

ي) استخدام الكبريت كطارد للحشرات:
بإمكاننا استخدام الكبريت الجاف أو الرطب كطارد للحشرات بشكل عام. إذ يُعتبر الكبريت مادة منفرة للحشرات وضررها على البيئة والإنسان شبه معدوم. لذا فإن تعفير الأشتال بمسحوق الكبريت مرتين من عمر 45 يوماً وفي بداية الإنتاج يعتبر عاملاً وقائياً من الآفات الحشرية.

3- مكافحة طائفة كبيرة من الحشرات وخاصة الحشرات الماصة
أ) محلول القريص:
تكمن فكرة هذا المحلول في أن وبر القريص يثير الحشرات المتواجدة على النباتات وينفرها ويبعدها عن النبات المستهدف، وخاصة الحشرات الماصة (كالمن والقراد والتربس وغيرها).
طريقة التحضير والاستخدام:
الطريقة الأولى: ينقع 100 غم من وبر القريص (الأخضر) أو 20 غم قريص (جاف) في لتر ماء لمدة 12 ساعة، ثم يصفّى القريص ويؤخذ المحلول الذي يرش على النباتات المصابة.
الطريقة الثانية: يجمع القريص الأخضر ويضغط تدريجياً تحت ثقل خفيف (بهدف استخلاص العصارة) ونقوم بجمع العصارة الناتجة عن الضغط.
وبإمكاننا القيام بهذه العملية عبر وضع القريص الأخضر في برميل مغلق بالبلاستيك ونضع ثقلاً فوق البلاستيك الذي يغلف القريص ومن ثم نجمع العصارة من خلال ثقب في أسفل البرميل.
تستعمل العصارة على شكل محلول بنسبة حجميه: 1 عصارة قريص : 10 ماء.

 

 

المكافحة الطبيعية للآفات والأمراض الزراعية

 

 

4- مكافحة الحشرات على الخضروات والأشجار إجمالاً

أ) محلول الفلفل:

طريقة التحضير والاستخدام: يتم تقطيع 100 غم ورق فلفل ويضاف لها 10 غم صابون ومن ثم تنقع في لتر ماء لمدة ليلة كاملة. وبهدف الرش يخفف المحلول بنسبة حجميه: 1 محلول فلفل : 5 ماء.

5- مكافحة الحشرات والآفات الأخرى في التربة وقتل أو إضعاف المسببات المرضية التعقيم الشمسي:
يعتبر التعقيم الشمسي (أو الحراري) من أهم الطرق الطبيعيّة (الفيزيائيّة) لمكافحة آفات التربة، ويشكل بديلاً للغازات الكيماوية (مثيل بروميد مثلاً) المستخدمة لتبخير التربة وتعقيمها.
ويتلخص التعقيم الشمسي في كونه عملية رفع درجة حرارة التربة بواسطة الطاقة الشمسيّة، وذلك من خلال تغطية التربة الرطبة بالبلاستيك الشفاف وتعريضها لأشعة الشمس لفترة معيّنة أثناء فصل الصيف، بمعنى أن التعقيم الشمسي عبارة عن عملية حرارية-مائية.
ويكمن التأثير الأساسي للتعقيم الحراري في قتله لمعظم ممرضات النبات، حيث أنها تتنافر مع الحرارة ولا تستطيع تحمل درجات حرارة أعلى من 31 – 32 درجة مئوية، الأمر الذي يتسبب في موتها مباشرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي قد تصل إلى 60ْ.
وبعض الممرضات التي تتحمل الحرارة قد لا تموت مباشرة ولكنها تضعف وتصبح فريسة سهلة للمفترسات الأخرى في التربة.