المنشآت المنفوخة بالهواء Air Inflated Structures


 

4

المنشآت المنفوخة بالهواء Air Inflated Structures
ازدادت الحاجة أخيرا إلى أسطح مغلفة للفراغ يمكن فكها وتركيبها ، بل واستهلاكها والتخلص منها سريعا ، وتعتبر عمارة المنشآت المنفوخة أكثر ملاءمة لتلك الاتجاهات من العمارة التقليدية ، حيث يمكن فكها وإعادة تشييدها بسرعة ، وهى خفيفة الوزن وسهلة النقل ورخيصة الثمن ، وتناسب الكثير من الاحتياجات ذات الطبيعة المؤقتة مثل المخازن المؤقتة وإيواء من لا مأوى لهم فى أوقات الطوارىء والكوارث ، وكذلك كمأوى فى الكواكب الأخرى فى عصر الفضاء الذي نعيش وقائعه . بالإضافة إلى كل ذلك فإن المنشآت المنفوخة تشير إلى اتجاهات ثورية فى العمارة . وهى منشآت غشائية
مشدودة نتيجة فرق ضغط الهواء ، ويؤدى هذا الفرق فى الضغط إلى ثبات المنشأ تحت أحمال الرياح . أي أن المنشآت المنفوخة منشآت شد خالص ، ويتم الانتفاع بالغشاء بدرجة عالية من الكفاءة .
المنشآت المنفوخة بالهواء Air Inflated Structures
وينحصر الهواء فى تلك المنشآت داخل غشاء ليكون غشاء منفوخا ، وليكون عنصرا إنشائيا مثل الأعمدة والكمرات والحوائط والعقود ، والتي تقاوم ذاتها الأحمال الخارجية وهي نوعان :
أولاً : المنشآت منفوخة الضلوع structures inflated by ribs
عبارة عن إطار من الأنابيب المنفوخة التي تحمل غشاء عازلا للرطوبة مشدودا . هذا الغشاء يضيف كثيرا لثبات المنشأ ، وبالإضافة إلى كون الفراغات الصغيرة من الهواء الموجودة فى تلك الأنابيب تجعل تلك المنشآت أكثر ملاءمة للفراغات ذات
البحور الصغيرة .

ثانياً : المنشآت المنفوخة مزدوجة الغشاء structures inflated by double membranes
تتكون من غشاءين ينحصر بينهما الهواء ، وهى أكثر ملاءمة للفراغات ذات البحور الكبيرة نظرا لكبر حجم الهواء المحصور .

المنشآت الداعمة للأحمال بواسطة فرق الضغط Air stabilized structures
وتتكون من غشاء انشائى واحد محمول بواسطة فرق بسيط فى ضغط الهواء بين الداخل والخارج . ويكفى ضغط يعادل عشر إلى خمس رطل / بوصة المربعة لاتزان تلك المنشآت المرتدون من خلال أبواب مروحية . والنقص فى ضغط الهواء فى هذه الفراغات الكبيرة يمكن إهماله حتى فى حالة فتح الأبواب على فترات ، كما يمكن تعويض هذا الفاقد مباشرة فى حالة حدوثه بواسطة مكبس هوائي مركب عليه مقياس التحكم فى الضغط .

المنشآت المرفوعة بغازات أخف من الهواء Structures lifted by light gases
يمكن رفع الأغشية أو البانوهات البلاستيك لأعلى بغازات أخف من الهواء . وقد سبق استعمال هذه الطريقة فى مناطيد زبلن ذوى الهيكل الداخلي لارتكاز ودعم الغشاء الذي يتم شده بواسطة ضغط الهيدروجين ، وتسمح الجساءة التي أمكن إليها الوصول إليها بهذه الطريقة بمقاومة الأحمال الديناميكية القاسية التي تفرضها الجيوب الهوائية والدوامات.