المواصفات العامة للاعمال الكهربائية


المواصفات العامة للاعمال الكهربائية

1- متطلبات عامة :-

 

لجميع الأعمال والملحقات الكهربائية حسب المخططات وجداول الكميات والعقود الخاصة بالمشروع والتي تشمل :-

 

1-اللوحات الكهربائية الرئيسية والفرعية للمبنى .
2- القواطع الرئيسية والفرعية .
3- الكوابل ومواسير (pvc)
4- تركيبات الانارة ، المفاتيح ، المآخذ ، ….. الخ .
5- نظام الأرضي ومانعات الصواعق .

 

أ‌- الحالة الجوية (Climatic conditions)

جميع المعدات الكهربائية اللازمة لاتمام الأعمال الكهربائية الموردة من قبل المقاول يجب أن تكون مناسبة للعمل في الظروف الجوية السائدة هنا ، فعليها أن تعمل بصورة جيدة في درجات حرارة (0-50) درجة مئوية ، ورطوبة 35-100% وتتحمل وجود الغبار .

 

 

المواصفات العامة للاعمال الكهربائية

 

ب‌- المواصفات العامة للاعمال الكهربائية المواصفات المعمول بها (Authorities And Regulations )

جميع الأعمال الكهربائية يجب أن تكون طبقا للمواصفات البريطانية BS أو ما يعادلها ، وطبقا للطبعة الخامسة عشر من (Regulation for the Electrical Eguipment and Buildings) والتي يصدرها معهد المهندسين الكهربائيين في انجلترا ، وعلى المقاول أن يفحص شروط قسم الكهرباء التابع للبلدية للتحقق من الأنظمة والمواصفات المحلية المعمول بها .

 

ج- تعارض المخططات والمواصفات(Precedence of Drawings And Specifications )

إذا وجد أي تعارض بين المخططات والمواصفات فتكون المرجعية للمواصفات وفي هذه الحالة على المقاول أن ينبه المهندس المشرف عن مكان التعارض قبل الشروع في العمل ، وإذا وجد أي معدات لازمة لإتمام العمل بصورة جيدة وغير واردة في المخططات فعلى المقاول توريدها وتركيبها بعد موافقة المهندس المشرف .

 

د- اعتراض المقاول على الأعمال (Contractor to State Objection )

في حالة عدم موافقة المقاول على بعض الأعمال الواردة في المخططات أو المواصفات عليه إبلاغ المهندس المشرف قبل الشروع في العمل .

 

هـ- المخططات التنفيذية (Shop Drawings )

خلال فترة العقد على المقاول تقديم ثلاث نسخ من الرسومات التنفيذية لاعتمادها ، توضح تفصيل لجميع أجزاء الأعمال الكهربائية ويجب الأخذ في الاعتبار آخر التعديلات المعمارية والإنشائية للمبنى عند إعدادها ، ولا يحق للمقاول بالمطالبة بأي مبالغ إضافية نظير هذا العمل ويتم رسمها بمقياس رسم 1/100 أو بمقياس رسم 1/50 أو 1/20 للمخططات التفصيلية واعتماد هذه الرسومات من قبل المهندس لا يلغي مسئولية المقاول من اتمام العمل بصورة جيدة وتحمل المقاول المسئولية الكاملة عن دقة المخططات المقدمة منه ومن المصنع للمعدات الكهربائية .

 

ن- المخططات حسب المنفذ (As-Built Drawings )

على المقاول تقديم مخططات كاملة للمالك لجميع التركيبات والتوصيلات بعد الانتهاء من العمل حسب المنفذ ويجب أن تكون على الأقل بنفس عدد مخططات العقد وهذه المخططات تعتبر جزء من العقد لا يمكن اعتبار العمل مكتمل ما لم يتم تسليمها للمهندس المشرف ، ويجب تقديمها على الشكل الآتي :-