الهندسة الميكانيكية
الهندسة الميكانيكية

النانو تكنولوجي.. محرك عجلة التطور الصناعي في المستقبل


النانو تكنولوجي.. محرك عجلة التطور الصناعي في المستقبل

مثلت تكنولوجيا النانو، طفرة في جميع المجالات، لاسيما أن تطبيقها متعدد ويدخل في جميع الصناعات، ما جعلها بمثابة ثورة صناعية جديدة من شأنها تغيير الطريقة التي تنفذ بها العديد من المشروعات الضخمة والصعبة بسهولة وتمكين وجودة أعلى.

استطاعت تقنية النانو أن تقلل من حجم الخامات والطاقة اللازمة للإنتاج مع زيادة كفاءتها وإكسابها خصائص لم تكن متوافرة بها من قبل، الأمر الذي يترتب عليه زيادة قيمة الأشياء.

تعريف تكنولوجيا النانو

اشتقت تسمية “النانو” من الكلمة الإغريقية “نانوس” وتعني “القزم” ويقصد بها كل شيء صغير جدا، وهو جزء من المليار والنانو متر هو واحد على المليار من المتر أو جزء من الألف من الميكرومتر أي جزء من المليون من الميليمتر.

ولكي نتخيل صغر حجم النانو متر، نفترض أن سماكة الشعرة الواحدة للإنسان تبلغ 50 ميكرو مترا أي 50,000 نانو متر، وأصغر الأشياء التي يمكن للإنسان رؤيتها بالعين المجردة يبلغ عرضها حوالي 10,000 نانو متر، وعندما تصطف عشر ذرات من الهيدروجين فإن طولها يبلغ نانو مترا واحدا فهي شيء دقيق للغاية.

ويعتبر مخترع تقنية النانو تكنولوجي هو عالم الرياضيات الأمريكي “فون نييمان” الحاصل على جائزة نوبل في عام 1959.

وعلى الرغم من أن الآثار السلبية المحتملة للمنتجات المصنعة بهذه التكنولوجيا الواعدة على صحة الإنسان ومتزايدة إلى حد كبير برغم جميع إجراءات السلامة التي يتم إتباعها؛ فإن المئات منها قد غمر الأسواق بالفعل في جميع المجالات من الملابس إلى الطب إلى عجائن تنظيف وتبييض الأسنان ومواد المحافظة على الحيوية والجمال والرشاقة.

تطبيقات النانو تكنولوجي

يمكن من خلال تقنية النانو تكنولوجي صنع سفينة فضائية في حجم الذرة يمكنها الإبحار في جسد الإنسان لإجراء عملية جراحية والخروج من دون جراحة، كما تستطيع الدخول في صناعات الموجات الكهرومغناطيسية التي تتمكن بمجرد تلامسها بالجسم على إخفائه مثل الطائرة أو السيارة ومن ثم لا يراها الرادار ويعلن اختفاءها.

كما تتمكن من صنع سيارة في حجم الحشرة وطائرة في حجم البعوضة وزجاج طارد للأتربة وغير موصل للحرارة وأيضا صناعة الأقمشة التي لا يخترقها الماء بالرغم من سهولة خروج العرق منها.