الوقاية من حوادث مبردات مياه الشرب


يجب أن تكون مبردات المياه مثبت عليها فلتر ترشيح مياه الشرب مع مراعاة تنظيفه ومراقبته واستبداله بصفة دورية كلما دعت الحاجة لذلك ، ويجب أن تكون خزانات مياه الشرب مصنوعة من مادة غير قابلة للصدأ ، وأن يكون تصميم الخزان بشكل يسهل عملية غسله وتنظيفه وتهويته وذلك بوجود فتحة من الأسفل يمكن التحكم فيها ، ويجب أن يكون خزان المياه في مكان مرتفع ومزود بفلاتر قبل دخول المياه وفي مكان بعيد عن مصادر التلوث ، وكذلك يجب التأكد من نظافة خزانات مياه الشرب وإحكام غلقها لمنع دخول الحشرات أو الهوام أو أي أجسام غريبة بداخلها.
الوقاية من حوادث التسمم المنزلية
تستعمل المواد الكيماوية المنزلية لأغراض التنظيف ، الطلاء ، التلميع , والوقود , مقاومة الحشرات و القوارض , مظهرات ، الأدوية ، مستحضرات التجميل ، ويعتبر الأطفال أكثر الأفراد تأثرا بخطر التسمم بالمواد الكيمائية المنزلية ، وللوقاية من حوادث التسمم المنزلية يجب إتباع التالي:-
1- وضع الأدوية و المواد الســامة ( مثل المنظفات و المواد البترولية و المبيدات الحشرية …الخ ) بعيداَ عن متناول الأطفال وذلك في أماكن مرتفعة أو أماكن مغلقة .
2- عدم تخزين المواد السامة في نفس المكان الذي تحفظ فيه مواد الطعام.
3- عدم وضع المواد السامة في الأكواب المخصصة للشرب أو في زجاجات المشروبات الغازية أو في أواني الطعام حتى لا يتناولها شخص ما عن طريق الخطأ على أنها طعام أوشراب.
5- مراعاة لصق ورقة مبين عليها اسم المادة الموجودة داخل كل إناء أو زجاجة.
6- عدم إعطاء الطفل الدواء على أنه نوع من الحلوى , حتى لا يـُقـبل الطفل على تناول الدواء إذا تصادف وجوده في متناول يده.
7- التأكد من إغلاق مفاتيح الفرن و خاصة قبل الخروج من المنزل.
8- الاحتفاظ بأرقام هواتف المستشفيات و الطبيب و مركز معلومات الأدوية و السموم.
9- تجنب استنشاق المبيدات الحشرية أو مواد الطلاء.
10- تحذير الأطفال في المراحل الأولى من أعمارهم بخطورة لمس أو تناول الأدوية أو المواد الكيميائية.
11- توعية جميع أفراد الأسرة بخطورة الأدوية و المواد الكيميائية الموجودة بالمنزل.

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1
الوقاية من مخاطر المبيدات الحشرية
تؤثر المبيدات الحشرية على الصحة العامة وخاصة للأطفال الصغار بالمنازل حيث توجد في صورة مساحيق وأقراص أو مبيدات سائلة وغازية ، وتؤثر على صحة الأطفال الصغار نتيجة الاستنشاق أو تناولهم لأطعمة مسممة أو في حالة رش هذه المواد حيث يتم ذلك عن طريق الاستنشاق ويؤدي ذلك إلى أمراض الجهاز التنفسي أو الاختناق وخاصة عند استخدامها في حجرات مغلقة .
التوعية وإرشادات للوقاية من حوادث التسمم فى المنزل
• إحفظ الكيماويات المستخدمة بالمنزل في مكان لا يراها ولا يصل اليها الاطفال.
• إحفظ المبيدات الحشرية وسم الفار في أدراج مغلقة أوحقائب مغلقة أوأدراج مرتفعة وإحفظها في عبواتها الاصلية.
• لا تنزع سدادات العبوات واحــرص على اغلاق العبوات باحكام دائما ( الطفل الذى يجد عبوة مفتوحة قد يشرب محتوياتها قبل أن يتمكن أحد من منعه وقد يحاول الطفل فتح عبوة مغلقة، ولكن هذا سيستغرق وقتا وسيكون صعبا على الطفل وحينذاك سيراه أحد الكبار ويمنعه قبل أن يتمكن من فتحها)
• لا تترك عبوات المبيدات والمنظفات المنزلية على الارض أو تحت حوض المطبخ أو فى أدراج منخفضة يمكن للأطفال الوصول اليها.
• لاتترك المبيدات بالقرب من الاطعمة والمشروبات ( فقد يعتقد الطفل أنها شيئ يؤكل أو يشرب. وربما يتناول شخص بالغ محتويات عبوة ما بدون أن يعرف ما يوجد فعلا بها) وقد تصل الى الطعام ويحدث التسمم لتناول الطعام الملوث بها.
• لا تحتفظ بالمبيدات في زجاجات مياه الشرب او المياه الغازية، أو الأقداح أو العبوات المستخدمة عادة لحفظ الاطعمة والمشروبات.
• لا تحتفظ ببقايا المواد الكيميائية والعبوات الفارغة التي لا تحتاجها.
• تأكد من قراءة بطاقة العبوة و تأكد من معرفة كيفية الاستعمال الآمن السليم والكمية المفروض استعمالها.
• احتفظ بالعبوة في يدك أثناء استخدامها وإذا تركتها ضعها في مكان يمكنك رؤيتها باستمرار وبعيده عن الاطفال خوفا من تناول محتوياتها أوانسكابها على جسمه و عينيه.
• داوم على تنظيف بقايا المبيدات التي تنسكب على الارضيات وإحرص على جفاف