المركبة
المركبة

المركبة و اهمية الاطارات و الجنطات


المركبة عندما نقوم بتركيب الاطارات الجيدة الى المركبة او حتى الجنطات دوما ما ننصح بالذهاب الى مركز الخدمة المناسب والقيام بعملية يطلق عليه الترصيص، وفي هذه العملية يتم التاكد من توازن الاطارات مع مقود القيادة وين الاطارات اليمين واليسار وبالتالي ضمان سير المركبة خاصة عند القيادة ضمن سرعات عالية، او ضمان عدم انحرافها الى احدى الجهات في حال الضغط الشديد على المكابح.لذلك فالاطارات الجيدة والغير المتأكلة وكذلك الجنطات المناسبة للمركبة تعتبر ضمانة لتوازنها.

المركبة
المركبة

 الاطارات الجيدة تقي المركبة من الحوادث :

وهو عامل مهم في الوقاية من الحوادث فالاطارات الجيدة والمتينة تستطع التماسك على الطريق في حالى تعرض اللمركبة لاي طارئ او في حال تغيير الاحوال الجوية، فالكثير من الحوادث تقع عند هطول الامطار ولا تستطيع الاطارات التماسك على الطريق لكون الارض زلقة، ولهذا ففي الدول الاوروبية وامريكا يفرض على السائق تغيير نوع الاطار بين الشتاء وبين الصيف لاختلاف مواصفات كلا النوعين.

 الاطارات الجيدة والجنطات المناسبة تقي قطع المركبة ايضا :

وهذا امر اخر يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار فالاطارات الجيدة والمتماسكة على الطريق تعنينا في الحفاظ على تماسك المركبة وبالتالي تماسك القطع خاصة في ما يطلق عليه مناطق الهيئة الامامية في المركبة بعكس تلك الاطارات المهترئة والتي تزيد من اهتزاز المركبة وبالتالي التاثير على تلك القطع وتستدعي تغييرها او اصلاحها بعد فترة معينة، وحتى المكابح فالاطارات الجيدة والتي تتماسك جيدا وبسرعة على الطريق تعني عمرا اطول للفرامل.

 اختر الاطار المناسب الى مركبتك حسب مواصفات الشركة المصنعة للمركبة :

من اول الامور التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند اختيار الاطار وقياسه، أن يتم اختيار ذلك الاطار المناسب للمركبة، فيجب الاطلاع على الكتيب المرفق بالمركبة والاطلاع على القياس الموصى به لمركبتك ومن ثم اختياره، فالاطار الاصغر قياسا او الاكبر سيتسبب في النهاية الى العديد من الاعطال في بعض قطع المركبةاو زيادة في مصروف الوقود، او غيرها من المشاكل،ولهذا يجب ادراك دوما ان الشركة المصنعة دوما تصنع القياس الانسب للمركبة، حسب العديد من الاختبارات، وليس الصدفة او الاحتمالات، فالافضل التقيد يهذه القياسات.

 اختر الاطار المناسب لطبيعة وطقس منطقتك :

تقوم الشركات المصنعة للاطارات في العالم بتصنيع الاطارات ضمن العديد من المواصفات، ومنها ما يكون حسب مناخ المنطقة، وهذا ما يمكن التعرف عليه من خلال التدقيق في الاطار، فستجد العديد من الحروف عليها ومنها حرف A والذي يعني ان هذه الاطارات مناسبة لدرجات الحرارة الاستوائية والعالية جدا، وحرف B ويعني انه مناسب لدرجات الحرارة التي تصل الى 38 درجة مئوية، وهناك C وهي اطارات تتناسب مع درجات الحرارة المتدنية، فعند شراء المركبة يفضل التدقيق في الاطار واختيار النوع المناسب لمنطقتك وطقسها.

 وزن المركبة :

فشركات الاطارات صممت اطاراتها لتتحمل احمال واوزان معينة ولهذا يجب ان يتم الوضع بعين الاعتبار وزن المركبة وتناسبة مع مواصفات الاطار.

 طريقة قيادة المركبة :

فعليك ان تسأل نفسك، هل تقود المركية بطريقة سريعة جدا ام لا، كل هذا الامر يؤخذ بالحسبان عند شراء الاطار المناسب، فعند ايضا التدقيق في الاطار سنجد بعض الاحرف ودلالتها على قدرة تحمل الاطار للسرعة، فحرف V يعني سرعة 240 كم ساعة واقل، وحرف H يعني سرعة 210 كم \س وحرف T يرمز الى سرعة 190 كم\س، وحرف S يعني 180 كم \س واقل.

 

كيف تختار الجنط المناسب :

 اختر الجنط المناسب لمركبتك وحسب ايضا مواصفات الشركة المصنعة :

وكما قلنا سابقا يالنسبة الى الاطار فالشركة التي تصنع للمركبات هي الادرى بالجنط المناسب والافضل الى المركبة، وبالتالي فإنه من المفضل اتباع ذات القياسات، وذات التصميم للوصول الى النتيجة الافضل في قيادة المركبة، من حيث حفظ توازن المركبة، والحفاظ على نسبة صرفها للوقود.

 اختر الجنط المناسب لميزانيتك :

تختلف اسعار الجنطات بطريقة كبيرة بين نوع واخر، ويتواجد العديد من الشركات المصنعة لها، ومنامنا صبح علامة تجارية فارقة، وتلعب العديد من العوامل في تحديد سعر الجنط، منى التصميم ، والقياس / والمادة المصنعة، وبالتالي يجب البحث عن ذلك الجنط والذي ينسجم مع ميزانيتك والتي توضع لشراءه.

 اختر التصميم المناسب للمركبة :

يعتبر الجنط احد الوسائل التي تصبغ العديد من الجال على المركبة، ولهذا يجب معرفة النوع والتصميم المناسب للجنط وتناسقه مع المركبة، فليس من الحكمة اختيار ذلك الجنط الجميل ولكنه لا يتناسق مع المركبة وتصميمها.

 اختر الالمنيوم ووزنه حسب قيادتك :

اذا كنت من هواة السرعة، فمن الافضل اختيار ذاك النوع المصمم من الالمنيوم الخفيف، اما اذا كانت قيادتك متوازن وعادة داخل المدن فاختر الالمنيوم ذو الوزن الثقيل